ولاد البلد

فيديوجراف| إجراءات احترازية للتعامل مع الأضحية للوقاية من كورونا

فيديوجراف| إجراءات احترازية للتعامل مع الأضحية للوقاية من كورونا تصوير أحمد دريم

مع دخول عيد الاضحى المبارك، يتسابق الجميع على شراء الأضاحي من الخراف والأغنام والماشية، لذبحها في العيد، إلا أن هذا العام له طقوس مختلفة وإجراءات احترازية مشددة، بسبب جائحة كورونا.

ويقدم “ولاد البلد”، عددا من النصائح والتدابير الاحترازية الهامة للراغبين في الذبح أو شراء الأضاحي هذا العام.

يقول الدكتور عاطف أحمد، الخبير البيطري، لـ”ولاد البلد”، إن عيد الأضحى هذا العام، له إجراءات خاصة جدًا، للوقاية من فيروس كورونا المستجد، لما يمثله من تجمعات للمواطنين حول أماكن الذبح لمشاهدة والاحتفال، مما يجعل تلك الأماكن بؤرة لتجمع الفيروس، حال وجود أحد الاشخاص المصابين بين التجمع.

تدابير وقائية

ويشير أحمد، إلى أن هناك عدد من التدابير والاشتراطات الوقائية وهي تعتبر خاصة بهذا العيد، التي يجب تطبيقها، ومن أهمها ضرورة إجراء الكشف الطبي والظاهري على الأضحية عند اختيارها بمعرفة مختصين من الطب البيطري، وذلك لضمان خلوها من كافة الأمراض أو العيوب التي تستوجب الابتعاد عن اختيارها كأضحية.

ويتابع الخبير البيطري، أنه بالنسبة للإجراءات الاحترازية التي نطبقها على الأسطح فهي نفسها التي يجب أن نفعلها مع الأضحية، من رش وتعقيم وتطهير، لتجنب أي أمراض حدثت باللمس، كما يجب على من يتولى الذبح ارتداء الملابس الواقية مثل الكمامة والقفازات الطبية لعدم انتقال العدوى إليهم أثناء عملية الذبح، سواء من خلال الاختلاط بالآخرين أو من خلال أدوات الذبح والدماء.

ويشدد أحمد، على ضرورة غسل أدوات الذبح جيدا بالماء والصابون والتخلص من ملابس الذبح عقب الانتهاء من أعمال الذبح، بجانب ارتداء جوانتيهات أثناء التعامل مع اللحوم وغسل الأيدي باستمرار، ولابد أن تتخذ كل الإجراءات الاحترازية أثناء توزيع لحوم الأضاحي.

ويحذر الخبير البيطري، من التهاون في عملية طهو اللحوم، مشددا على طهوها جيدا، فهذا الأمر يقتل أي بكتيريا أو ميكروبات بها، لضمان سلامة اللحوم وسلامة الأشخاص الذين يتناولونها.

اختيار الاضحية

وعن اختيار أضحية جيدة، يشير الخبير البيطري، إلى ضرورة العمل بقول النبي صل الله عليه وسلم، “4 لا تجوز في الأضاحي، المريضة البين مرضها، والعوراء البين عورها، والعرجاء البين ضلعها، والكبيرة أو الهزيلة أو العجفاء التي لا مخ فيها”.

وتابع أنه يجب الابتعاد عن الخراف كثيفة الفرو، لعدم احتواءها على لحم كثير، مع اختيار الخروف بوزن من 55 إلى 60 كليو، ويتراوح سنه بين عام ونصف وعامين، فالأفضل شراء الأضحية من مكان أو شخص جدير بالثقة.

الوسوم