فيديوجراف| غضب من غزو الذباب والبعوض للمنازل بقرى قنا.. و”البيئة” توضح الأسباب

فيديوجراف| غضب من غزو الذباب والبعوض للمنازل بقرى قنا.. و”البيئة” توضح الأسباب أعمال مكافحة الحشرات - مديرية الصحة بقنا

يشكو العديد من المواطنين بقرى مركز نجع حمادي، شمالي قنا، من تزايد كميات الذباب والبعوض خلال الأيام المنصرمة، وانتشارها بكثرة، مما سبب انزعاج الجميع، متخوفين من تلك الحالة، التي ربما تتسبب في نقل الأمراض والأوبئة، متسائلين عن الأسباب التي أدت إلى الانتشار، وتفسير سبب الهجوم وسبل الوقاية الممكنة.

انتشار الذباب والبعوض

يقول أحمد عبدالستار، مُعلم من الأهالي، إن هناك انتشار لمجموعات كبيرة من الذباب والبعوض في المنازل، خاصة المتواجدة في القرى، الأمر الذي تسبب في انزعاج الجميع، وسط مخاوف من تسببه للأمراض.

ويضيف طارق فتحي، عامل من الأهالي، أن ظهور الذباب في ذلك الوقت من العام غريب جدًا، وسط تداول أقاويل بظهور ذباب جديد قادم من السودان، ويحمل أمراضًا معدية، مشيرًا إلى ضرورة العمل للقضاء على حالة هياج الذباب والبعوض حفاظا على صحة المواطنين.

أسباب انتشار الذباب

ويوضح المهندس أسعد محمد، مسؤول الإعلام بجهاز شؤون البيئة في قنا، أن سبب انتشار الناموس والذباب في الفترة الأخيرة، يرجع إلى عدة أسباب، منها التذبذبات الحرارية ما بين الليل والنهار وهو أعلى ما يمكن حاليا، مع وجود رطوبة عالية، الأمر الذي يزيد من نشاط الحشرات في ظروف مناخية معينة، ويتسبب في انتشار الذباب بكثافة خلال الفترة الحالية.

وتابع، أن حالة الطقس مؤخرًا تشهد تقلبات ينتج عنها فرق بين حرارة الليل والنهار وزيادة الرطوبة، بالإضافة إلى الأمطار المبكرة في الخريف، كل هذه الأسباب تؤدي إلى نشاط غير اعتيادي للذباب، مع انخفاض في التكاثر عكس فصل الصيف، حيث يكون هناك زيادة في التكاثر وانخفاض في النشاط، والنشاط عالي جدا بسبب الفصل بين المواسم.

أعمال مكافحة الحشرات| صورة: صحة قنا
أعمال مكافحة الحشرات – مديرية الصحة في قنا
نصائح للوقاية

ونصح مسؤول الإعلام بجهاز شؤون البيئة، المواطنين، بالاهتمام بالتهوية الجيدة في منازلهم، لخفض مستوى الرطوبة، وطرد الذباب منها أولا بأول، لأن الأماكن المغلقة تساعد الذباب على التكاثر.

كما لفت إلى ضرورة الحفاظ على نظافة المنزل، وعدم ترك بقايا الطعام أو أي شيء يجلب الحشرات، ويساعد على جذبها، مع تنظيف الأماكن التي يكثر التواجد فيها ليلا، مؤكدًا أن انتشار القمامة وقلة النظافة يعملان على انتشار الذباب والناموس.

حملات للترصد الحشري

فيما أكد الدكتور رمضان الخطيب، وكيل وزارة الصحة بقنا، أن هناك حملات مكثفة لأعمال رش البعوض والحشرات، باستخدام السيارات المجهزة بأجهزة الضباب وأدوات المكافحة والاستكشاف وأعمال الترصد الحشري ليرقات البعوض، وذلك لحماية الأهالي من الأمراض المتوطنة ومقاومة الحشرات الناقلة للأمراض حفاظا على الصحة العامة.

وأوضح وكيل وزارة الصحة، أن الحملات دائمة وبكثافة تجوب الشوارع والقرى بجميع إدارات المحافظة شمالا وجنوبا، وتشمل المزارع الحيوانية ومحطات الألبان وأماكن المتنزهات العامة.

الوسوم