فيديوجراف| 10 نصائح لتسوق آمن من كورونا عند شراء مستلزمات رمضان

فيديوجراف| 10 نصائح لتسوق آمن من كورونا عند شراء مستلزمات رمضان

قبل حلول شهر رمضان المبارك، تبدأ الأسر المصرية، في التجهيز لطقوسها المعتادة، من النزول للأسواق والمحال التجارية، لشراء مستلزماتها الضرورية، ومكونات الوجبات الشهيرة، التي يتم إعداداها على الموائد طوال الشهر الكريم، لتقدم “ولاد البلد” عدة نصائح قبل النزول وأثناء الشراء للوقاية من فيروس كورونا المستجد.

الحيطة والحذر

الدكتور محمود أحمد، اختصاصي الأمراض الصدرية بقنا، يقول لـ”ولاد البلد”، إن هناك العديد من الإجراءات الاحترازية التي يجب على المواطنين اتباعها حال رغبتهم النزول، لشراء احتياجاتهم المنزلية لشهر رمضان، والتي تعد أبرزها التعامل لكل حيطة وحذر مع المواطنين.

وبحسب اختصاصي الأمراض الصدرية بقنا، فإنه يجب على المواطن النزول بمفرده وليس في جماعات من أجل تخفيف حدة الزحام الموجودة بالشوارع، مع ضرورة التعقيم الجيد لليدين قبل دخول السوبرماركت وبعد الخروج، وحال الرجوع للمنزل.

مسافة مناسبة

نصائح أخصائي الأمراض الصدرية للوقاية من الإصابة بفيروس كورونا، تتضمن أيضا ضرورة الحفاظ على مسافة مناسبة بين الفرد وبين الآخرين عند الشراء، حتى لا تنتقل أي عدوى من الأخرين، فالاختلاط من أهم الأسباب في انتشار كوفيد-19 حاليًا، بجانب أخذ الحذر الشديد من لمس الوجه أثناء عمليات الشراء، والابتعاد عن ملامسة الاسطح والمقابض والابواب في السوبر ماركت.

أصحاب الأمراض

ويناشد اختصاصي الأمراض الصدرية، المواطنين فوق سن الـ55 عامًا، أو من يعانون من أمراض مزمنة، عدم النزول الى الأسواق، أو الاحتكاك بالآخرين، وتجنب الذهاب الى السوبر ماركت، للحفاظ على نفسه والوقاية من فيروس كورونا.

وضع ميزانية

صابر أبو الحجاج، أحد أصحاب المحال التجارية بنجع حمادي، يوضح لـ”ولاد البلد”، الإجراءات الاقتصادية، لضمان شراء مستلزمات شهر رمضان، دون الاتجاه إلى الانفاق بشكل مبالغ فيه، والتي تبدأ من وضع ميزانية محددة قبل البدء في الشراء، وتقسيم الاحتياجات المنزلية المطلوبة في هذا الشهر.

وأضاف أنه يجب كتابة قائمة بكافة المستلزمات التي ترغب في شرائها لعدم النسيان، والاضطرار للعودة للنزول مرة أخرى للسوبر ماركت، الأمر الذي سيؤدي إلى زيادة التكاليف بالنسبة لاتخاذ الاحتياجات الوقائية مرة أخرى.

عدم الانسياق

وينصح المواطنين بضرورة التعرف على أسعار المنتجات قبل وبعد التخفيض، وعدم الاندفاع والانسياق وراء العروض الترويجية، حتى لا يسرفوا في الشراء، ويبالغوا في صرف المبالغ المادية، لذا ينبغي تحديد المبلغ المحدد لشراء احتياجاتك المنزل في شهر رمضان.

وشدد على ضرورة الانتباه إلى تاريخ انتهاء الصلاحية لكل منتج تقوم بشرائه، لعدم شراء معروضات قاربت على الانتهاء، وشراء كمية معقولة من الأطعمة والسلع الغذائية، قبل شهر رمضان حتى لا تفسد.

الوسوم