شاهد| انطلاق حملة «عمارة البلد» بنجع حمادي.. بالتنسيق بين موقعنا ووزارة الآثار

كتب -

كتب: بسام عبدالحميد وأيمن الوكيل

نظمت حملة عمارة البلد، التي أطلقتها مؤسسة ولاد البلد للخدمات الإعلامية، بالتعاون مع إدارة التنمية الثقافية والوعي الأثري بمنطقة الآثار الإسلامية والقبطية بنجع حمادي، شمالي قنا، ندوة بمدرسة الشهيد خيرت القاضي الثانوية بالمدينة للتعريف بأهداف الحملة وإلقاء الضوء على أهم المعالم الأثرية والتاريخية والمباني ذات الطابع المتميز بمراكز شمال المحافظة.

وفى كلمته خلال الندوة التي عقدت بمكتبة المدرسة، تناول عاطف قناوي، مدير إدارة التنمية الثقافية والوعي، المواقع الأثرية والتاريخية بمدينة نجع حمادي، وعلى رأسها المجموعة المعمارية للأمير يوسف كمال، ومغارة جبل الطارف ومخطوطاتها التاريخية.

وأضاف قناوي أن مراكز شمال محافظة قنا عامرة بالمباني التاريخية ذات الطابع المتميز والتي يجب الحفاظ عليها والاهتمام بها حتى لا تطالها يد الهدم، لافتًا أن عمائرها تعبر عن هوية الأمة المصرية والعربية وتؤرخ لمرحلة فريدة من مراحل الفن المعماري الأصيل.

وأشار مدير إدارة التنمية الثقافية والوعي الأثري إلى أهمية الشراكة بين المؤسسات الإعلامية والتعليمية لنشر الوعي الأثري بين طلاب المدارس على وجه الخصوص والمواطنين على وجه العموم، ما من شأنه الحفاظ على الآثار والمباني ذات الطابع المتميز.

وأضاف راجح الطيب، مدير المدرسة، أن الندوات التوعوية لها دور رئيسي في تنمية الطلاب ثقافيًا وفكريًا بجانب الدور التعليمي الذي تقوم به المدرسة، مشيرًا إلى أن طلاب المدرسة تفاعلوا مع الندوة بالأسئلة الموضوعية لكسب مزيد من الفهم للمادة العلمية التي قُدمت بها.

وبادر الطلاب المشاركين بطرح عدد من الأسئلة والمناقشات خلال الندوة، تضمنت المطالبة بفتح المواقع الأثرية للزيارات المدرسية، وفي نهاية الندوة تم تكريم عدد من الطلاب المشاركين في الفعالية ومنحهم شهادات تقدير، بحضور عدد من معلمي المدرسة.

 

الوسوم