فيديو| “أهلًا رمضان” 3 معارض مخفضة في نجع حمادي وفرشوط وأبوتشت.. هذه الأماكن والأسعار

فيديو| “أهلًا رمضان” 3 معارض مخفضة في نجع حمادي وفرشوط وأبوتشت.. هذه الأماكن والأسعار جانب من المنتجات المعروضة

كتب: أبوالمعارف الحفناوي، بسام عبدالحميد

استعدت الأجهزة التنفيذية بمراكز شمالي قنا لاستقبال شهر رمضان المبارك بعدة إجراءات بينها افتتاح 3 معارض “أهلا رمضان” لبيع السلع بأسعار مخفضة، ضمن 11 معرضًا على مستوى المحافظة.

وقال اللواء عبدالحميد الهجان، محافظ قنا، في بيان سابق، إن المعارض توفر كافة السلع الغذائية الأساسية من اللحوم والدواجن والأسماك والزيوت والأرز والسكر وجميع مستلزمات شهر رمضان، بنسبة تخفيض 20٪، بهدف رفع المعاناة عن كاهل المواطنين.

وأشار إلى أنه تم افتتاح 3 معارض “أهلًا رمضان” بمدينة قنا الأسبوع الماضي، فضلًا عن 8 معارض أخرى بمدن نجع حمادي، أبوتشت، فرشوط، دشنا، الوقف، قفط، قوص، ونقادة.

جانب من المنتجات المعروضة
جانب من المنتجات المعروضة

أماكن المعارض

ويقام معرض نجع حمادي، حسب أحمد وزيري، رئيس الوحدة المحلية للمدينة، بحديقة الأسرة بشارع 15 مايو، وتشارك مصانع السكر ببيع منتجاتها داخل المعرض بأسعار مخفضة.

فيما يتمركز معرض مدينة فرشوط بمنفذ الوحدة المحلية بشارع أبوهريرة، ويفيد العميد أحمد أبوبكر، رئيس الوحدة المحلية لمركز ومدينة فرشوط، أن المعرض يشمل جميع منتجات اللحوم والدواجن والسلع الغذائية والخضروات والفاكهة، ويتم البيع بتخفيضات من 10% إلى 15%، مؤكدًا أن المعرض مستمر طوال شهر رمضان الكريم، لافتًا أن المدينة تضم منافذ لبيع اللحوم بأسعار مخفضة على مدار العام.

وفي أبوتشت يُقام المعرض بالقاعة الفرعونية بالمدينة، ويُشير خالد عويس، رئيس الوحدة المحلية لأبوتشت، لمشاركة أصحاب المحال التجارية ببيع السلع بأسعار أقل من مثيلتها في الخارج تخفيفًا على المواطنين.

عمر كامل، صاحب مصنع لتعبئة الزيوت وأحد المشاركين بمعرض أهلًا رمضان، يقول إنه يبيع سعر زجاجة الزيت داخل المعرض حجم 2 لتر بسعر 28 جنيهًا، و1 لتر بـ14.5 جنيه، أقل من سعرها العادي بنسبة حوالي 25%.

جانب من المنتجات المعروضة
جانب من المنتجات المعروضة

ويضيف رامي الشعيني، مسؤول بإدارة العلاقات العامة بمصانع سكر نجع حمادي، أن الشركة شاركت في المعرض بمنتجات متنوعة بينها السكر والخل، وبأسعار مخفضة جدًا.

ويضيف مصطفى الطيب، مدير فرع إحدى شركات الأعشاب، أنه شارك في المعرض بالعصائر والسوائل كونها الأكثر إقبالًا خلال شهر رمضان.

جانب من المنتجات المعروضة
جانب من المنتجات المعروضة

ولم يقتصر المعروض على السلع الغذائية، فبحسب ولاء العمدة، إحدى المشاركات في المعرض، تم تخصيص جزء للأعمال والمشغولات اليدوية، من حقائب وإكسسوارات للفتيات، التي يقبلن على شراءها أيضًا بأسعار مخفضة أقل من سعر السوق.

جانب من المنتجات المعروضة
جانب من المنتجات المعروضة

نقص سلع

وفي أسواق المدينة خارج نطاق المعارض المخفضة، يشكو تجار نقص بعض السلع، فيما حرص آخرون على تخزين احتياجاتهم من المنتجات التي عادة ما يطالها النقص قبل الموسم.

يقول أحمد رفعت، تاجر، إنه يُعد لموسم شهر رمضان منذ فترة كبيرة، بالتنسيق مع الموردين وكبرى شركات الجملة، لتوفير احتياجاته من السلع الغذائية الأساسية مثل السكر والزيت والأرز وتخزينها، حتى لا يحدث عجز خلال الشهر الكريم.

فيما يفيد عماد الزليتني، تاجر، أن هناك نقص في بعض أنواع السلع في الأسواق، خاصة ذات الجودة العالية لكن التجار يحاولون الحصول على هذه السلع أو بدائلها من المحافظات المجاورة، فعلى سبيل المثال لا يوجد “سكر خشن” وتم استبداله بـ”الكسر الناعم”، وهناك نقص في الأرز بأنواعه المختلفة.

جانب من المنتجات المعروضة
جانب من المنتجات المعروضة

أسعار الياميش

وعن أسعار ياميش رمضان في أسواق المدينة، يوضح أحمد عبدالستار، تاجر، إن سعر كيلو الفول السوداني بلغ 38 جنيهًا، والزبيب المصري 52 جنيهًا، والزبيب الإيراني 69 جنيهًا، وعين الجمل 277 جنيهًا، والبندق 175 جنيهًا، والفستق 305 جنيهات، والكاجو 300 جنيه، والبلح 17.5 جنيه للعبوة وزن 700 جرام، مضيفًا أن أسعار الياميش ارتفعت بنسبة قاربت 10% عن العام الماضي.

وينفي المهندس محمد حسين، مدير عام إدارة التموين في نجع حمادي، وجود نقص في السلع بالأسواق، مؤكدًا توافر كافة السلع الغذائية الموجودة على البطاقات التموينية في مقر الشركة المصرية، وبخصوص السلع الغذائية خارج البطاقات تم العمل على تخزين احتياجات المركز وقراه خلال الفترة الماضية لتوفير احتياجاته وملائمة الكميات المستهلكة في أعياد الربيع وشهر رمضان المبارك.

ويشير حسين لتزايد إقبال المواطنين على معرض “أهلا رمضان” لانخفاض الأسعار فيه بنسبة كبيرة تصل إلى 25%، موضحًا أنه يستمر حتى نهاية الشهر الكريم.

وفيما يلي قائمة بأسعار السلع داخل معارض “أهلًا رمضان”

أسعار السلع الغذائية في معرض أهلا رمضان
أسعار السلع الغذائية في معرض أهلًا رمضان
أسعار السلع الغذائية في معرض أهلا رمضان
أسعار السلع الغذائية في معرض أهلًا رمضان
الوسوم