فيديو| الجديد في صيدلية نجع حمادي التي تحولت لمتحف.. نماذج صغيرة لقلاع وسفن

فيديو| الجديد في صيدلية نجع حمادي التي تحولت لمتحف.. نماذج صغيرة لقلاع وسفن الدكتور بطرس أثناء التصميم

كتب: بسام عبدالحميد، أيمن الوكيل

«المللُ يصنع المعجزات، حين نتعلم كيف نغترف من الفراغ ملء اليدين» بهذه العبارة لخص الكاتب والفيلسوف الروماني اميل سيوران ما يفعله الدكتور بطرس استاور، داخل صيدليته التي تحولت إلى متحف مفتوح بمدينة نجع حمادي، شمالي محافظة قنا.

الدكتور بطرس اثناء التصميم
الدكتور بطرس أثناء التصميم

في 15 نوفمبر 2016 ألقت النجعاوية الضوء على الصيدلي الماهر، الذي قضى أكثر من 13 عامًا جاب فيها ربوع المحروسة شرقًا وغربًا وشمالًا وجنوبًا وهو يجمع قطعه المتحفية التي زينت أرفف صيدليته العتيقة بتنوعها الفريد، لوحات وقطع نحاسية، هواتف تعود صناعتها إلى أربعينيات القرن الماضي، وكاميرات فوتوغرافية تحكي تقدم تلك الصناعة التي كثيرًا ما أسرت العيون والألباب، فضلًا عن أجهزة الراديو التي تأخذك إلى زمن بعيد، وساعات يدوية وأخرى للحائط يزدان بها المكان هنا وهناك.

الدكتور بطرس اثناء التصميم
الدكتور بطرس أثناء التصميم

من جديد، يكشف “النجعاوية” في مقابلته الثانية مع استاور عن موهبته الجديدة التي يقضي من خلالها وقت فراغه في صناعة ماكيتات مصغرة تجسد أشكالًا هندسية متنوعة ما بين قلاع وسفن وفيلات وعمارات سكنية، ووسائل نقل ومواصلات، صنعتها يداه من الكارتون المقوى والأخشاب.

الدكتور بطرس اثناء التصميم
الدكتور بطرس أثناء التصميم

يروي الدكتور بطرس استاور، في حديثة الثاني لـ”النجعاوية” أن هوايته هذه بدأت منذ أن كان طالبًا بكلية الصيدلة بجامعة أسيوط، التي تخرج منها في عام 1975، لافتًا أنه كان يستغل إجازته الدراسية في صناعة ماكيتات مصغرة لأباجورات الإنارة والأجهزة المحيطة به آنذاك.

الدكتور بطرس اثناء التصميم
الدكتور بطرس أثناء التصميم

ويضيف استاور أنه ومع مرور الزمن وما يشهده العالم من حداثة وتطور وانتشار الانترنت، فكر في كيفية قضاء وقت الفراغ في أشياء ذات قيمة وفائدة، مشيرًا إلى أنه شاهد سفينة عملاقة ترسوا بشاطئ المدينة فالتقط لها صورة فوتغرافية، ثم عكف على صناعة ماكيت مصغر لها، وبعد عودتها للرسو التقى ربانها ليشاهد ما أبدعته يداه.

الدكتور بطرس اثناء التصميم
الدكتور بطرس اثناء التصميم

يفيد الصيدلي الماهر أن الأدوات البسيطة والمتاحة حاليًا مكنته من صناعة العديد من الماكيتات الخشبية والورقية المصغرة والتي شكلت إضافة جديدة لمتحفه الصغير، لافتًا أنه شارك بها في المعارض والأنشطة التعليمية بالمدارس، الأمر الذي دفع الطلاب للاستفادة منها ومحاولة ابتكار مثيلات لها.

الدكتور بطرس اثناء التصميم
الدكتور بطرس اثناء التصميم
ويوضح بطرس أنه ينتوي إقامة معرضًا لقطعه الفنية في المستقبل القريب، موجهًا رسالة للشباب مفادها أن الفراغ قد يؤدي إلى مشاكل نفسية ومجتمعية إذا ما لم يتم استغلاله فيما يفيد، لاسيما وأن الخامات والإمكانيات وطرق الاكتشاف والابتكار متاحة للجميع وقد تشكل مصدرًا للدخل اذا ما أحسن استغلالها.

للمزيد اقرأ:

فيديو وصور| 6 معلومات عن بطرس استاورو الذي حول صيدليته لمتحف مفتوح

الوسوم