فيديو| الكهرباء خارج الخدمة فى «الهيشة» بنجع حمادى .. انقطاع مستمر ومحول متهالك

 

يعانى أهالى قرى موجب الهيشة، التابعة للوحدة المحلية بقرية السلامية، شرق نيل مدينة نجع حمادى، شمالى محافظة قنا، من ضعف التيار الكهربائى، وتهالك المحولات والأسلاك العارية، التى تلاصق منازل المواطنين، إضافة إلى تعرض الأجهزة الكهربائية للتلف، نتيجة اشتعال النيران فى المحولات وعدم ثبات الفولت الكهربائى.

اسلاك عارية ومحولات متهالكة:

يقول خلف الله عبد الرحيم عمران، إمام وخطيب، إن قرى الهيشة تعانى من ضعف الكهرباء، القادمة من محولات القرية، والتى لا تكفى لتشغيل الأجهزة الكهربائية، نظرا لضعف وتهالك المحولات التى لم يتم تغيرها منذ أكثر من 25 عام، لافتا أن الأسلاك العارية تهدد المواطنين، والتى لم يتم تطوير 85% منها، بعد أن تم استبدال 15% منها فقط بأسلاك معزولة.

ويضيف عمران، أن قرى موجب الهيشة مظلومة ومحرومة من الخدمات الرئيسية والاهتمام بها، رغم المناشدات المستمرة للمسؤولين، وتعدد اللجان المعنية التى زارت القرية للاطلاع على أوضاع الكهرباء بها، فى حين تقتصر خدماتهم على صيانة الأعطال التى تحدث فقط.

كشافات انارة للطرق:

ويوضح محمود عبد الرحيم عمران، موظف، أن طرق وشوارع الهيشة تحتاج إلى المزيد من كشافات الإنارة، والتى تم تركيب البعض منها فى الطرق الرئيسية فقط، وكذلك استبدال الأسلاك العارية، بأخرى معزولة، تكون أكثر سلامة وأمنا على المواطنين، لاسيما الصبية الصغار.

ويلفت محمد على عبد الراضى، مدرس، أن أزمة الكهرباء بالقرية، تمتد من أكثر من 25 سنة، لافتا إلى أن احد المحولات الكهربائية اشتعلت فيه النيران مؤخرا، مما تسبب فى حدوث حالة من الهلع بين المواطنين، وما نتج عنه من فصل للكهرباء لأكثر من 48 ساعة متصلة.

ويطالب عبد الراضى، بتركيب محول كبير للقرية، بدلا من المحولات الصغيرة المتهالكة، والتى تتسبب فى ضعف التيار وتلف الأجهزة الكهربائية، مشيرا إلى أن عدد السكان يزداد يوما بعد يوم، فى حين تبقى قدرة المحولات الكهربائية ثابتة ولا تتغير.

ويشير جبريل محمد محمود، موظف، أن أهالى القرية ” مش واخدين حقهم” على حد قوله، لافتا أن الأسلاك العارية والمحولات القديمة المتهالكة تتسبب فى الظلام المستمر، الناتج عن تكرار فصل التيار الكهربائى، وما يسببه من تعرض الأجهزة المنزلية للتلف.

 

خطة لتغير الاسلاك:

وفى السياق، يقول أيمن محمود، فنى كهرباء المسؤول عن القرية، بهندسة كهرباء نجع حمادى، أن حدوث الأعطال بمحولات الكهرباء أمر وارد، بسبب زيادة الأحمال، لافتا انه تم تغير الأسلاك العارية واستبدالها بأخرى معزولة بعدد من المناطق، وفق الخطة الموضوعة، وجارى استكمال باقى المناطق.

ويلفت محمود، إلى هندسة كهرباء نجع حمادى، تتعامل مع الأعطال التى تحدث بموجب الهيشة فور وقوعها، نافيا أن تكون القرية تعرضت مؤخرا لفصل مستمر للكهرباء، أو تعرضت محولاتها للاشتعال أو التلف.

 

محول جديد لقرى الهيشة:

ومن جانبها، أوضحت عبير عبد الحافظ، رئيس الوحدة المحلية بقرية السلامية، انه سوف يتم تركيب محول كهرباء جديد لقرى موجب الهيشة، ضمن الخطة الجديدة، فيما يجرى العمل على إحلال وتجديد كشافات الإنارة بالطرق الرئيسية والفرعية بالقرى التابع لها.

وأضافت عبد الحافظ، أن هناك خطة شاملة لتطوير منظومة الكهرباء بقرى الهيشة، واستبدال الأسلاك العارية بأخرى معزولة تكون أكثر أمنا للمواطنين، مشيرة إلى أنها ستتابع ما ورد من شكاوى المواطنين، حول ضعف الكهرباء وتعرض بعض المحولات للتهالك والتلف.

 

الوسوم