فيديو| بعد رفض تغطيتها.. أهالي «نجع محمد» يطالبون محافظ قنا بالتدخل لحل أزمة ترعة الشعانية

فيديو| بعد رفض تغطيتها.. أهالي «نجع محمد» يطالبون محافظ قنا بالتدخل لحل أزمة ترعة الشعانية

يطالب أهالي نجع الشيخ محمد التابع لقرية الشعانية بنجع حمادي، شمالي قنا، اللواء عبدالحميد الهجان، محافظ قنا، ووكيل وزارة الري، بالتدخل لحل أزمة ترعة الشعانية بعد رفض هندسة ري دشنا إدراجها ضمن خطة التغطية لوقوعها في الزراعات، مطالبين بردمها لحمايتهم من الأمراض بسبب مرورها بالكتلة السكنية.

يقول أيمن جاد الكريم، أحد أهالي القرية، إنهم طالبوا بتغطية الترعة ونفت هندسة ري دشنا وقوع الترعة ضمن الكتلة السكنية ورفضت تغطيتها، لافتًا أن الترعة تقع أمام منزله على بعد مترين، ضمن أكثر من 150 منزلًا منتشرين على جانبيها منذ سنوات طويلة، لافتًا أنهم فوجئوا بقيام هندسة ري دشنا التابعة لها الترعة بإعادة فتحها مرة أخرى بعد ردمها منذ أكثر من 5 سنوات، مما يسبب ضرر للسكان واحتمالية إصابتهم بالأمراض، رغم عدم استخدامها في ري الأراضي.

ويضيف صابر المليجي محمود، أحد أهالي القرية، أن الترعة عمرها أكثر من 50 عامًا وردمت منذ أكثر من 5 أعوام، حيث تم تغطية كيلو متر منها داخل زمام قرية الشعانية ولم يهتم أحد بتغطية الكيلو المتبقي في نجع محمد الذي تمر الترعة في منتصفه وعلى جانبها أسر ومنازل.

ويذكر أن الترعة تسبب لهم الأمراض لانتشار القمامة ويصيبهم الخوف طوال الوقت على أولادهم من السقوط فيها، متساءلًا إذا كانت الترعة تروي 300 فدان كما أفادت هندسة الري فكيف ظلت مردومة طوال 5 سنوات؟، مضيفًا أن عمليات التطهير تكلف الدولة أموالًا دون جدوى أو خدمة للمواطنين مطالبًا باستغلال الأموال في التغطية.

فيما يقول المهندس محمد خضيري، وكيل وزارة الري بقنا، في تصريحات لـ”النجعاوية”، إن ضوابط جديدة تحكم عملية التغطية لما تم ملاحظته في الآوانة الأخيرة من مشكلات في عمليات الري، مؤكدًا أنه سيتم تشكيل لجنة لمعاينة الترعة خلال الأسبوع الحالي للوقوف على إمكانية تغطيتها ومدى تطابقها مع ضوابط التغطية.

 

بعد ردمها بـ3 سنوات.. تضرر أهالي نجع الشيخ محمد من إعادة فتحها بالشعانية

 

الوسوم