فيديو| بعد زيادة الأسعار بنسبة 20%.. ركود في أسواق التمور بنجع حمادي

فيديو| بعد زيادة الأسعار بنسبة 20%.. ركود في أسواق التمور بنجع حمادي سوق التمور في نجع حمادي

كتب: بسام عبد الحميد وأيمن الوكيل

مع حلول شهر رمضان المعظم، يقبل المواطنون على شراء أصناف التمور المختلفة، التي تزخر بها أسواق مدينة نجع حمادي، شمالي محافظة قنا، كما هي العادة في مثل هذا التوقيت من كل عام، إلا أن حالة من الركود سيطرت على محال التمور رغم استقرار أسعار بعض الأصناف، وارتفاع بعضه الآخر بقيمة تراوحت بين 20 و30% مقارنة بالعام الماضي.

سوق البلح

يقول يحيى اللبودي، تاجر بلح بالمدينة، إن إقبال المواطنين على شراء التمور قلّ بنسبة 50% مقارنة بمثل هذا الوقت من العام الماضي، لافتًا إلى أن الحالة الاقتصادية ألقت بظلالها على حركة البيع والشراء، وأدت الى حدوث ركود في مبيعات التمور بشكل عام.

ويوضح اللبودي، أن أسعار البلح مستقرة في بعض الأصناف مقارنة بالعام الماضي، بينما شهدت أصناف أخرى من البلح ارتفاعًا تراوحت قيمته ما بين 20 إلى 30%، مشيرًا إلى أن أشهر الأصناف الموجودة في أسواق المدينة للموسم الحالي هي “البلح البلدي، السكوتي، البرهمات، البر مودة، السيوي، الوادي الجديد، ومرسى مطروح”.

ويضيف تاجر البلح، أن “البلح الناشف” هو الأكثر إقبالا بين المواطنين، بينما يحل “البلح الطري” في المرتبة الثانية في نسب البيع والشراء، فيما تراجعت مبيعات “البلح العجوة” المصنوع من خليط أصناف السيوي ومرسي مطروح، ليحل في المرتبة الثالثة من مبيعات التمور.

سوق التمور في نجع حمادي، تصوير: النجعاوية
سوق التمور في نجع حمادي
البلح الجيد

ويبين أحمد محمود، تاجر بلح، طريقة شراء واختيار الأصناف الأعلى جودة، قائلًا “عند شراء التمور لا بد من فتح التمرة وشقها إلى نصفين، وملاحظة وجود السوس من عدمه”، لافتًا إلى أنه في حالة وجود السوس داخلها فإن ذلك يدل على عدم جودة التمور، حتى وإن كانت كبيرة الحجم، مفضلا شراء البلح الناشف من صنفي الوادي الجديد والسكوتي الأسواني.

زيادة 20% في أسعار البلح في نجع حمادي، تصوير: النجعاوية
أنواع البلح في نجع حمادي
أسعار التمور

وحول أسعار التمور للموسم الحالي، يشير محمود إلى أن أسعار البلح الناشف تبدأ من 15 جنيهًا وتنتهي عند 40 جنيهًا، بينما تبدأ أسعار البلح الطري من 25 إلى 35 جنيهًا للكيلو الواحد، فيما سجلت أسعار البلح العجوة 25 جنيهًا للكيلو.

البلح العجوة، مصدر الصورة: الإرشاد الزراعي بنجع حماديالبلح العجوة، مصدر الصورة: الإرشاد الزراعي بنجع حمادي
البلح العجوة – مصدر الصورة: الإرشاد الزراعي بنجع حمادي

ويلفت تجار البلح بمدينة نجع حمادي، إلى أن أسماء الشركات التي تطلقها على أصناف البلح المتنوعة، لا تشكل أهمية للمواطنين في محافظة قنا، التي تعد واحدة من محافظات إنتاج التمور، والتي يعول قاطنوها على جودة المنتج ومعرفة ما إذا كانت البلحة المشتراه سليمة من الداخل والخارج.

الإرشاد الزراعي بنجع حمادي يطرح التمور بأسعار مخفضة للمواطنين، مصدر الصورة: الإرشاد الزراعي بنجع حمادي
بلح منتخب بالنوى – مصدر الصورة: الإرشاد الزراعي بنجع حمادي
بلح الإرشاد الزراعي

وبحسب منصور عبد الراضي، مهندس الإرشاد الزراعي بنجع حمادي، فإن التمور التي وفرتها إدارته بأسعار مخفضة للجمهور، تنافس مثيلاتها في أسواق المدينة من حيث الجودة والسعر.

ولفت عبد الراضي إلى أن الإرشاد الزراعي وفرت للمواطنين بلح الوادي الجديد، في عبوات زنة 2 كيلو جرام، بسعر 50 جنيهًا، وعبوة بلح زنة واحد كيلو جرام بسعر 23 جنيهًا، ويتم بيعها بمقر الإرشاد الزراعي بكورنيش النيل، وذلك تيسيرًا على المواطنين لاستقبال شهر رمضان المعظم.

الوسوم