فيديو| تجنب خداعك.. هكذا تميز اللحوم البلدية من المستوردة وتكتشف الفاسدة

فيديو| تجنب خداعك.. هكذا تميز اللحوم البلدية من المستوردة وتكتشف الفاسدة رامي دانيا - طبيب بيطري صاحب محل جزارة - أرشيف النجعاوية ولاد البلد
تصوير: ولاء رمضان
تكررت خلال الفترة الأخيرة بمركز نجع حمادي، شمالي قنا، وقائع ضبط لحوم فاسدة ومجهولة المصدر وأخرى سودانية ومستوردة تباع على أنها بلدية، كان أبرزها ضبط سوبر ماركت شهير يبيع اللحوم السودانية على أنها بلدية، يقدم لك “النجعاوية” نصائح تسهل عليك تمييز اللحوم البلدية عن غيرها، حتى لا يتم خداعك.
يوضح الدكتور رامي دانيال ثابت، طبيب بيطري، ومالك أول محل جزارة يديره طبيبًا بيطريًا بمحافظة قنا، والذي افتتحه بمركز نجع حمادي، كيفية التفرقة بين اللحم الصالح للأكل والفاسد ومعرفة لحوم الحيوانات غير الصالحة للأكل، بالإضافة إلى التمييز بين اللحم البلدي الطازج ونظيره المستورد أو السوداني.
يقول ثابت إنه يمكن كشف اللحوم البلدية واللحوم السودانية والمستوردة، عن طريق الختم، حيث أن اللحوم البلدية مدون عليها ختم على شكل دائري باللون الأحمر، واللحوم السودانية أو المستوردة المخصصة للذبح الفوري مدون عليها اختام على شكل ثلاثي باللون البنفسجي.
ويضيف أن اللحوم الصالحة بشكل عام هي التي لا تكون ظاهرة عليها أعراض الفساد الخارجي، وأن تكون اللحوم طازجة أو “فريش” كما يطلق عليها، لافتًا ان اللحم العجالي من الممكن أن يتم بيعه بعد 3 أيام من ذبحه، شريطة أن يتم تجميده بشكل صحيح، إنما إذا كان التجميد ليس بالطريقة الصحيحة، أو تم تعريضها للشمس ودرجات الحرارة العالية مثلما يتواجد بمحافظات الصعيد الجنوبية لا تكون صالحة للتناول.

ويلفت الطبيب البيطري لعدة ملاحظات إذا وجدها المستهلك فعليه الامتناع عن شراء وطهي تلك اللحوم، أولها أن يكون اللحم مخاطي الملمس وليس ناعمًا، ووجود “تلزيق” في حال لمسه، أو تغير في اللون حيث أن اللون العادي للحم البلدي الصالح للاستهلاك يتراوح مابين الوردي الفاتح وحتى اللون الأحمر القاتم، وإن كان هنالك أي تغيير في اللون يدل على فساد اللحم.
ويشير صاحب محل الجزارة إلى أن الرائحة من أبرز النقاط السهلة التي يمكن من خلالها التعرف على اللحوم البلدية ومدي صلاحيتها للتناول، حيث أن رائحة اللحم الطازج تكون مقبولة جدًا، وفي حال وجود أي رائحة غير محببة يُفضل البعد عن تلك اللحوم، كما أن تماسك اللحم من النقاط المهمة، فيجب أن تكون قطعة اللحم متماسكة لا تنفصل عند الضغط عليها باليد.
للمزيد اقرأ: 
الوسوم