فيديو| ارتفاع أسعار المانجو بأسواق نجع حمادي.. وتاجر يوضح الفرق بين أنواعها

فيديو| ارتفاع أسعار المانجو بأسواق نجع حمادي.. وتاجر يوضح الفرق بين أنواعها

كتب: شيماء هريدي

تشهد أسواق المانجو هذا العام ارتفاعًا نسبيًا في الأسعار أرجعه تجار بمركز نجع حمادي، شمالي قنا، لقلة إنتاجية المحصول هذا العام بسبب العواصف الرملية التي اجتاحت المحافظة في بداية شهور الصيف وأطاحت بأغلب المحصول.

يقول حسين محمد مهدي، من قرية القناوية، إن الإنتاجية هذا العام أتت بكميات قليلة مقارنة بالأعوام السابقة، وهذا يرجع إلى ما تسببت به العواصف الرملية التي اجتاحت المحافظة بأكملها في بداية شهور الصيف والتي اطاحت بأغلب المحصول.

ويضيف أن قلة كميات المانجو في الأسواق هذا العام ساهم في ارتفاع أسعارها مقارنة بالأعوام السابقة وتسبب ذلك في ضعف إقبال الأهالي على شراءها، لافتًا لتصدير الفائض عن حاجة الأسواق إلى محافظات وجه بحري إضافة إلى سوهاج وأسوان التي تستورد ما تحتاج إليه أسواقها.

ويوضح منصور أحمد علي، تاجر مانجو، أن أهم الأنواع التي غمرت أسواق نجع حمادي هذا العام هي “البلدي، العويسي، الطحطاوي، البراكنزي، تيمور، أبو إسماعيل، زبدة، أصناف، ڤونس، عرابي، صنارة”، وجميعها تزرع في مرازع مانجو نجع حمادي.

ويشرح فارس منصور، من قرية البرارة، الفرق بين المانجو البلدي والمعروفة بقشرتها الخشنة وثمار الزبدة خضراء اللون، واللتين تزيد بهما نسبة الأملاح، عن المانجو السكري والمعروفة بقشرتها الناعمة صفراء اللون وتقل بها الأملاح عن سابقيها.

ويضيف أن نوع “أبو إسماعيل” يزرع هنا في مزارعنا ولا يتم استيراده من محافظة الإسماعيلية كما هو شائع، مؤكدًا اعتماد محافظة قنا بالكامل على إنتاج مزارعها من المانجو.

 

الوسوم