فيديو| رواج في سوق “الثوم” بنجع حمادي.. وهذه طرق تخزينه

فيديو| رواج في سوق “الثوم” بنجع حمادي.. وهذه طرق تخزينه أثناء شراء الثوم

كتب- بسام عبدالحميد وأيمن الوكيل

مع حلول فصل الربيع، تزدهر تجارة الثوم في مدينة نجع حمادي، شمالي محافظة قنا، وتشهد هذه الفترة إقبالا كبيرا من ربات البيوت والأسر على شراء وتخزين كميات كبيرة متنوعة منه، حتى لا يضطرون لشرائه باقي العام بأسعار مرتفعة قد تصل في بعض الأوقات إلى 30 جنيها، بينما يتراوح سعر الكيلوجرام هذه الأيام بين 3 إلى 3.5 جنيهات، مع توقعات بزيادة السعر خلال الفترة المقبلة.

تخزين الثوم

وبحسب تجار الثوم بشادر خضروات المدينة، فإن أسعاره زادت بنسبة قدرها 20% عن العام الماضي، وأوضح التجار طرق تخزين الثوم والتي تتنوع حسب ما هو منتشر بين الأسر، لكن بعض ربات المنازل ممن لا يمتلكون الخبرة الكافية، قد يتعرض مخزونهم للتلف، بسبب سوء التخزين، وهو ما يدفعهم لشرائه بقية العام بأسعار مرتفعة.

ويرى محمد عبد النظير، من أكبر تجار الثوم بمدينة نجع حمادي، أن أفضل طريقة لتخزينه، هي طريقة الفرم والتجميد، معللًا ذلك بأنه يمنح الكميات المخزنة عمرًا أطول قد تصل إلى عام ونصف العام، مقارنة بطريقة تخزينه الأشهر والمعروفة بين المواطنين بالتربيط والتعليق.

الثوم البلدي والصيني

ويشير عبد النظير، إلى أن الثوم البلدي الذي يتميز بغزارة الفص وكبر حجمه، هو الأفضل عند الشراء، مشيرًا إلى بياض الفص وحجمه هو العامل الذي يفرق بينه وبين نظيره من الثوم الأحمر، الذي تطلق عليه ربات البيوت مسمى “الثوم الصيني”، في إشارة منهن لقلة جودته وعمره التخزيني القصير.

في حين يوضح علي جاد، تاجر ثوم بنجع حمادي، الفرق بين أسعاره خلال العام الماضي، التي تراوحت ما بين جنيهين و75 قرشا و 3 جنيهات، وبين أسعاره خلال الموسم الحالي التي تبدأ من 3 جنيهات ونصف الجنيه، والتي قد تصل إلى 15 جنيهًا خلال الأيام القليلة المقبلة.

وينصح جاد، ربات المنازل اللائي يرغبن في تخزين الثوم البلدي بطريقة التربيط والتعليق، وتركه مقلوبا على رأسه فوق أسطح المنازل لمدة 4 أيام، بحيث يكون أسفلها بعض القش، حتى جفاف العود الأخضر، ثم يبدأون بعد ذلك في عملية التربيط والتخزين، مشيرًا إلى أن هذه هي الطريقة الصحيحة التي تضمن عمرًا أطول للكميات المخزنة.

الوسوم