فيديو| عمدة الشرقي بهجورة في حوار: هدفنا تطوير مجتمعنا القروي.. والدراما ظلمتنا

فيديو| عمدة الشرقي بهجورة في حوار: هدفنا تطوير مجتمعنا القروي.. والدراما ظلمتنا أبو المكارم مختار عمدة قرية الشرقي بهجورة - تصوير: إسلام نبيل
كتب: أيمن الوكيل وإسلام نبيل

تشتهر قرية الشرقي بهجورة، الواقعة غرب مدينة نجع حمادي، شمالي محافظة قنا، بأشجارها المثمرة وارفة الظلال، التي تغطي طرقاتها الرئيسية والداخلية، وبتميز أهلها بدماثة الخلق، وكرم الضيافة، فيما تحتوي القرية على نحو 24 مصلحة حكومية، تقدم خدماتها لمواطنيها على مدار الساعة.

وفي ديوان عمدية القرية عتيق الطراز، التقت “النجعاوية” أبو المكارم مختار محمد خليفة، عمدة القرية، ذائع الصيت، وكان هذا الحوار..

للعمدة دور رئيس في تنمية القرية ورعاية مصالحها كيف حققت ذلك؟

في البداية، لا يستطيع عمدة القرية أن يقيّم نجاحه في تحقيق تنمية القرية، رغم كل ما يبذله من جهد في هذا الأمر، وإنما يرجع ذلك إلى مدى رؤية المواطنين لما يتم تحقيقه على أرض الواقع، فالحمد لله منذ أن توليت شرف عمدية قرية الشرقي بهجورة، ونحن نعمل على تحقيق تنمية حقيقية لأبنائها، من خلال التواصل الدائم مع المواطنين ومسؤولي المصالح الحكومية الموجودة بالقرية، والبالغ عددها نحو 24 مصلحة حكومية.

مدخل قرية الشرقي بهجورة، تصوير: أيمن الوكيل
مدخل قرية الشرقي بهجورة – تصوير: أيمن الوكيل

من هم معاوني العمدة في القرية؟

كل أهالي القرية معاونون للعمدة في مهامه داخل القرية والنجوع التابعة لها بوجه عام، إلا أن مشايخ البلاد ومشايخ الخفراء والخفراء لهم الدور الأكبر في تحقيق الأمن والأمان داخل دائرة العمدية، إضافة إلى الدور الرئيسي الذي يقوم به كبار العائلات والشباب، واللجان الخاصة بالمصالحات وحل النزاعات التي قد تنشأ بين المواطنين، قبل أن يتم تصعيدها إلى الجهات المعنية.

المعهد الأزهري بالقرية، تصوير: أيمن الوكيل
المعهد الأزهري بالقرية – تصوير: أيمن الوكيل

هل تواجد العمدة بين مواطني قريته شرطا لمراقبة ومعرفة ما يدور بمحيطه؟

لا بد وأن يتواجد العمدة في قريته بشكل عام لمعرفة ما يدور بداخلها، ولتحقيق الأمن والأمان في نجوعها، حتى وإن حدث أمر طارئ تسبب في غياب العمدة عن القرية، فلا بد أن يكون على اتصال دائم بمعاونيه لمعرفة الأمور الخاصة بالأهالي لحظة بلحظة، فيتم إخطاره بكل ما يحدث عن طريق مشايخ البلاد والخفراء النظاميين، ومن ثم يتم التحرك والتنسيق مع كبار  العائلات ولجنة المصالحات للتدخل وإنهاء أي خلاف قبل أن يتفاقم، إضافة إلى الإبلاغ عن الغرباء وأماكن تواجدهم.

لقاء يجمع عمدة القرية بالمواطنين بديوان العمدية، تصوير: إسلام نبيل
لقاء يجمع عمدة القرية بالمواطنين بديوان العمدية – تصوير: إسلام نبيل

كيف تم اختيارك لشغل هذا المنصب؟

شرفت بتولي منصب عمدية قرية الشرقي بهجورة منذ 10 سنوات، وقبل ذلك كان والدي عمدة للقرية، وتم اختياري من خلال الإجراءات القانونية المعروفة، منذ فتح باب التقديم لشغل منصب العمدية، مرورًا بالتحريات الأمنية والتقارير والمقابلات، ومعرفة عائلة المتقدم، وشخصيته وأخلاقه وصلاحيته لشغل المنصب، حتى تم تكليفي رسميًا عمدة للقرية،

أحد شوارع قرية الشرقي بهجورة، تصوير: أيمن الوكيل
أحد شوارع قرية الشرقي بهجورة – تصوير: أيمن الوكيل

هل كان للوراثة دور في اختيارك لشغل هذا المنصب؟

الدستور المصري منح كل مواطن الحق في الترشح للمناصب العامة والوظائف الحكومية متى توفرت فيه الشروط اللازمة لذلك، فلم تكن الوراثة شرطًا من شروط تولي منصب العمدية، إلا أن الجهات الأمنية تطلع على تاريخ المرشح لشغل هذا المنصب، فإن كان مستوفيًا للشروط، وكانت عائلته حسنة السمعة، يتم اختيار المرشح عن طريق لجنة مشكلة من القيادات الأمنية في مختلف قطاعاتها.

وحدد القانون الصادر في أغسطس 2016، شروط الشخص المتقدم لشغل منصب العمدية والتي من بينها أن يكون مصريًا، حسن السمعة، وغير محروم من مباشرة حقوقه السياسية أو موقوف حقه فيها، وألا يكون قد سبق فصله بحكم أو قرار تأديبي نهائي، وأن يكون مقيمًا إقامة فعلية بدائرة القرية المرشح لها، وألا يقل سنه يوم فتح باب الترشح عن 35 سنة ميلادية، وأن يكون حاصلًا على مؤهل دراسي متوسط على الأقل.

عمدة الشرقي بهجورة يتابع شكاوى المواطنين، تصوير: إسلام نبيل
عمدة الشرقي بهجورة يتابع شكاوى المواطنين – تصوير: إسلام نبيل

هل يشترط في المتقدم لشغل منصب عمدة القرية أن يكون ثريًا؟

لا بد وأن يكون للعمدة نصاب مالي معين، ودخل ثابت سواء كان هذا الدخل راتبًا أو عقارات أو أراضي زراعية، ليكون قادرًا على القيام بمهام منصبه، ولا يخفى على أحد أن ديوان العمدية له مصاريفه الخاصة، إضافة إلى مشاركة عمدة القرية في المناسبات العامة والخاصة وإقامة المؤتمرات الجماهيرية، وكل ذلك يتطلب مصروفات عالية، لا يحققها ما يتم صرفه له من حوافز رسمية لا تتجاوز حاجز الـ750 جنيه.

ديوان عمدية قرية الشرقي بهجورة، تصوير: إسلام نبيل
ديوان عمدية قرية الشرقي بهجورة -تصوير: إسلام نبيل

هل تتابع المواد التمثيلية التي تناولت دور العمدة وما تقييمك لها؟

الأعمال الفنية التي تناولت دور العمدة، لم تكن أبدًا قريبة من الواقع، وأغلب هذه الأعمال تتعمد إظهار العمدة بشكل قاسٍ وظالم، وهو مخالف للواقع، ولعل فيلم الزوجة الثانية أبلغ دليل على ذلك، فالأمر يحتاج إلى معالجة فنية واقعية تنقل ما يقوم به العمدة من حل النزاعات وإنهاء الخصومات والعمل على تنمية مجتمعه بكل الوسائل المتاحة له.

كيف يقوم عمدة القرية بتنمية قريته؟

يقوم العمدة بالتواصل الدائم مع ممثلي الوزارات والهيئات الحكومية الموجودة داخل القرية، بجانب التنسيق الدائم مع رؤساء الوحدات المحلية، لتلبية احتياجات القرية سواء في التعليم أو الصحة أو المياه أو الكهرباء والطرق، إضافة إلى مطالبة المسؤولين بتوفير الخدمات اللازمة للمواطنين، وتطوير منظومة البنية التحتية، والتقدم بطلبات الأهالي ورفعها للجهات المختصة ومتابعتها حتى يتم تلبيتها وتحقيقها على أرض الواقع.

ما الذي يمثله ديوان عمدية القرية للمواطنين؟

يعتبر ديوان عمدية القرية أو مركز العمدة كما يطلق عليه بعض المواطنين، المقر الطبيعي لاجتماع أهالي القرية ومناقشة أمورهم اليومية، وكذلك عقد اللقاءات العامة والخاصة، وحل النزاعات وتحقيق المصالحات بين المتخاصمين، بجانب إقامة السهرات الرمضانية، واستقبال الوافدين، ومرشحي الدائرة، والشخصيات العامة والخاصة الوافدة على القرية، كما أن ديوان العمدية يحتوي على غرفة السلاحليك ويتم من خلاله توزيع الخفراء النظاميين على النقاط الأمنية المهمة وشوارع وطرقات القرية.

الوسوم