فيديو| في اليوم العالمي للجبال.. «الطارف» في 9 معلومات

فيديو| في اليوم العالمي للجبال.. «الطارف» في 9 معلومات

 

كتب – بسام عبدالحميد، أيمن الوكيل

يُعد جبل الطارف من أهم وأبرز المناطق الجبلية بسلسلة جبال البحر الأحمر، يقع في محيطة قرى شرق نيل مدينة نجع حمادى، شمالي محافظة قنا، ومؤخرًا أعادته الاكتشافات الأثرية الحديثة إلى دائرة الشهرة والضوء من جديد.

في اليوم العالمي للجبال، الذي تحتفي به الأمم المتحده في 11 ديسمبر من كل عام، يرصد “النجعاوية” أبرز ما يميز جبل الطارف أشهر جبال المنطقة.

1 ـ يقع في محافظة قنا على بعد 5 كم من نجع حمادي شمالاً، ونفس المسافة تقريبًا غرب قرية حمرة الدوم.

2 ـ يحتوي على “المغارة” وهي المكان الذي عُثر فيه على مخطوطات نجع حمادي من قبل مزارع يدعى محمد السمّان.

3ـ موقع الكهوف التي تحتوي على مقابر مصرية قديمة ومنها مقابر «حمرة الدوم» الصخرية التي تم نحتها في باطن الجبل في عصر الدولة القديمة، وتحديدًا في عهد الملك بيبي الثاني من ملوك الأسرة السادسة الفرعونية، وتخص الأشراف والأعيان في هذه الحقبة الزمنية.

4 ـ يحوي مقبرتي النبيلين «ثاوتي» و«أدو»، وبها كتابات تحوي ألقاب صاحبها، وصورت على نهاية الجدار الخلفي للمقبرة قرابين ومناظر للصيد والقنص.

5 ـ عُثر فيه على خبيئة التماسيح، وبها مومياوات تماسيح مختلفة الأحجام والأطوال، وبعض رؤوس الحيوانات والفئران، ولفائف الكتان، والأدوات المستخدمة في التحنيط.

6ـ يوجد به ” البير الزنخة” وهو الاسم المتداول لأحد الآبار التاريخية فوق جبل الطارف، قبلة للسيدات الراغبات في حدوث الحمل وفق ماهو موروث عند الكثيرات منهن.

7ـ يوجد به “كرسي الملك” وهو مكان في أعلى جبل الطارف، مقابل قرية عزبة البوصة، يقصده الصبية والشباب للجلوس عليه ومشاهدة معالم القرى والتقاط الصور التذكارية، فضلًا عن مكان “الصخرة” الذي يتميز بمعالمه الرائعة.

8ـ يعلو سطحه مساحة من الصخور المستديرة تسمى “فدان البطيخ” يحرص قاصدي صعود الجبل على الذهاب إليها، بجانب الوديان والأشكال الصخرية الطبيعية والتي يدون عليها الصاعدون إلى سطحه أسمائهم.

9 ـ تعيش به قبيلة “العوازم” التي تمتد جذورها إلى شبه الجزيرة العربية، والتي تشتهر بعاداتها وتقاليدها العريقة.

الوسوم