فيديو| ماذا يدور في «مملكة النحل»؟.. من هنا يخرج العسل الأبيض

فيديو| ماذا يدور في «مملكة النحل»؟.. من هنا يخرج العسل الأبيض خلايا النحل وجمع العسل

نستمتع بمذاق العسل لكننا لا ندرك كم التعقيد في إنتاجه حتى يخرج لنا بذلك الطيب، تكاتف ونظام وتناغم مطلق، مصنع كل فرد فيه له دور محدد يعمل جاهدًا لآداءه في دقة وإتقان، وسط طنين يدوي في كل أرجاء المكان، يأخذك “النجعاوية” في رحلة داخل مملكة النحل حيث يخرج العسل.

خلايا النحل
خلايا النحل

“مملكة غريبة التكوين”.. هكذا يصفها سعيد إبراهيم سعيد، عضو اتحاد النحالين العرب، وابن قرية الخضيرات بنجع حمادي، شمالي قنا، والذي بدأ رحلة تربية النحل منذ صغره حيث ورث المهنة عن والده المهندس إبراهيم سعيد، عضو اتحاد النحالين العرب، والذي حصل على دبلومتي الدراسات العليا في تربية نحل العسل، وحصل على درجة الماجستير في تربية نحل العسل.

يقو سعيد إن مملكة النحل بها نظام فريد، كل منه يعلم دوره، ومنوط بعمل محدد، بدءًا من الشغالات وصولًا إلى الملكة.

عملية جمع العسل
عملية جمع العسل

أنواع نحل العسل

ويوضح سعيد أن النحل له العديد من الأنواع، موضحًا أن مصر بها عدد محدود من تلك الأنواع، أبرزها:

– النحل المصري، والذي يمتاز بلونه الأصفر مع وجود بعض الزغب الأبيض، وهو مقاوم عنيد للأمراض وذو كفاءة عالية في تلقيح الأزهار، ويعتبر من أقدم أنواع النحل استئناسًا، وهو نحل شرس الطباع، ولا يتحمل البرودة، وإنتاجه للعسل قليل، وذكوره قادرة على تلقيح ملكات النحل الأجنبي.

– النحل الكرنيولي، وهذا النوع من النحل عدده قليل في مصر، ويمتاز بلونه الرمادي الداكن، وينتج العسل بكميات وفيرة، والشمع الذي يصنعه ذا بياض شديد، وهو نحل مسالم بعض الشيء.

– النحل الإيطالي، وهو نوع يمتاز بصغر حجمه، ولونه الذهبي، كما له طباع هادئة، وينتج كميات وفيرة من العسل، ويمتاز بمقاومته للأمراض.

– النحل الإفريقي أو الهجين،  وهو نوع من النحل المهجن الذي يحدث بين النحل الكرنيولي والمصري، أو الكرنيولي والإيطالي.

عملية جمع العسل
عملية جمع العسل

 تكوين الخلية

ويشير عضو اتحاد النحالين العرب إلى أن الخلية تتكون من 3 أعضاء أساسيين، وهم الملكة، ومهمتها وضع البيض، والشغالات وتقوم بإنجاز الأعمال، أما الذكور، فهي المعنية بتلقيح الملكة، وغالبًا ما تتكون الخلية من قرابة 60 ألف نحلة.

ويوضح سعيد أنه قبل التفكير في إنشاء المنحل يجب أن يتوافر حول محيط المنحل بعض المقومات، منها:

1- مصدر الرحيق وحبوب اللقاح: وهذا من أهم الأشياء ليتم إنتاج العسل، مثل أشجار الموالح، أو السد والكافور، ونباتات البرسيم، القطن، السمسم، عباد الشمس.

2- مصدر للمياه النقية.

ويجب أن يتم تسوية الأرض الخاصة بالمنحل، ووضع الخلايا في صفوف مستقيمة ومنتظمة، ويجب وضع مصدات للرياح لحماية الخلايا من تيارات الهواء، بالإضافة إلى عمل مظلات تقيها من الشمس، وتكون على ارتفاع مترين ونصف إلى 3 أمتار.

ويشير إلى أنه عند صف الخلايا يتم وضعها على أبعاد من متر إلى 75 سم، بين كل خلية وأخرى، ويمكن وضع الخلايا تحت الأشجار متساقطة الورق كأشجار التوت.

خلايا النحل
خلايا النحل

 إنتاج العسل

 ويفيد النحال أن عملية إنتاج العسل وموعد جمعه، يعتمد على عدة عوامل أهمها ما يلي:

أ- قوة الخلية:  فكلما كانت الخلية قوية كلما كانت أسرع في ملء البراويز العشرة.

ب- غزارة الرحيق: فكلما كان الرحيق غزير والنباتات المزهرة كثيفة تكون الفترة أقل.

ج- العوامل المناخية: قد يكون العاملان السابقان متوفران ولكن سوء الأحوال الجوية خلال فترة الإزهار قد يعيق سرعة جمع الرحيق وبالتالي قلة الإنتاج.

د- بعد مصدر الرحيق عن المنحل: فكلما كانت الأزهار أقرب للمنحل كلما كانت فترة الجمع أقصر.

تفتيح الشمع لجمع العسل
تفتيح الشمع لجمع العسل

أمراض النحل

من أبرز الأمراض التي تصيب خلايا النحل دودة الشمع، وهي عبارة عن فراشة تدخل إلى شقوق النحل، وتضع بويضاتها في البراويز الخاصة بالخلية، وعندما تخرج تلك اليرقات تتغذى على الشمع وتمكث حتى تتطور إلى فراشة.

ويتابع أن مرض الفاروا، وهو من أبرز الأمراض التي تصيب النحل، ويمكنه إهلاك العديد من الخلايا في المنحل، إذا لم يتم علاجها، مما يتسبب في خسائر مادية تلحق بمربى النحل.

مجموعة من النحل
مجموعة من النحل

 أعداء النحل

1- الدبور الأحمر: وهو من أبرز الأعداء لنحل العسل، حيث يهاجم الخلايا ويقوم بافتراس الشغالات، بالإضافة إلى التغذي على يرقات النحل والعسل، مما يؤدي إلى تقليل وإضعاف كثافة الخلية ومن ثم يتسبب في خسائر للمنحل ككل.

2- النمل: وهو من أشد الأعداء خطورة على خلايا النحل، والذي من الممكن أن يتسبب في تهجير النحل من الخلايا، خاصة وأنه ينجذب بسبب رائحة العسل، ويقوم بالتغذي عليه وإضعاف المحصول.

العسل أثناء جمعة
العسل أثناء جمعة

أنواع وألوان العسل

ويوضح سعيد أن هناك العديد من ألوان وأنواع العسل مصداقًا لقوله تعالى “يخرج من بطونها شراب مختلف ألوانه”، فهناك ألوان مختلفة ومتنوعة، وذلك يرجع لعدة أسباب منها الرحيق، والمصدر النباتي، والبيئة والمناخ، بالإضافة إلى شمع النحل المستخدم والذي يؤثر في ألوان العسل، فالخلايا التي تستخدم فيها أساسات شمعية جديدة أعسالها فاتحة بالمقارنة مع التي فيها أقراص قديمة.

جمع الخلايا
جمع الخلايا

النحل ومقاومة الأمراض

ويعدد عضو اتحاد النحالين العرب فوائد النحل والعسل، والتي أبرزها استخدامها لمقاومة العديد من الأمراض، كما قال عز وجل في كتابه “فيه شفاء للناس”، فالعسل يستخدم في العديد من العلاجات التي لا حصر لها، فهو بمثابة مقوي عام للجسم.

جمع الخلايا
جمع الخلايا

أما العلاج بسم النحل، والذي انتشر في الآونة الأخيرة، فهو له قيمة علاجية لا يعلمها الجميع، وهو من أبرز العلاجات الطبية الشعبية، خاصة وأن سم النحل يحتوي على العديد من الأحماض الأمينية والفسفور، بالإضافة إلى نسبة عالية من الكورتيزون الغير ضار للجسم.

ويمكن أن يعالج سم النحل العديد من الأمراض منها الروماتزم، والروماتويد، والنقرس، والتهاب المفاصل، والتهاب الأعصاب، وارتفاع ضغط الدم، ولها نسب شفاء عالية.
الوسوم