فيديو| مدير أمن قنا في حوار لـ”النجعاوية”: لا صحة لخطف الأطفال.. «بيهربوا بمزاجهم»

فيديو| مدير أمن قنا في حوار لـ”النجعاوية”: لا صحة لخطف الأطفال.. «بيهربوا بمزاجهم» محررا "النجعاوية" في حوار مع مدير أمن قنا

حاوره: أبوالمعارف الحفناوي، بسام عبدالحميد

نفى اللواء صلاح الدين حسان، مدير أمن قنا، في حوار لـ”النجعاوية”، ما تردد مؤخرًا حول انتشار ظاهرة خطف الأطفال في الشارع القنائي، واستخدامهم في عمليات تجارة الأعضاء، على خلفية اختفاء عدد كبير من الأطفال والفتيات مؤخرًا في مختلف مناطق المحافظة.

وقال مدير الأمن إن هناك حالات تغيب فعلية بين أبناء المحافظة، ولكنها ليست وقائع اختطاف، مضيفًا أن أغلب المتغيبين تركوا منازلهم برغبتهم، على اختلاف الأسباب.

**ما هو رد مديرية الأمن ووزارة الداخلية حول وجود حالات خطف بين أبناء محافظة قنا؟

*نحن كرجال الأمن لا ننكر أن هناك حالات “تغيب” و”اختفاء” شهدتها محافظة قنا في الفترة الأخيرة في العديد من المراكز، ولكننا نؤكد أنه لا توجد أي حالة “خطف” واحدة في الشارع القنائي، وأن من يبعث تلك الشائعات يريد إشاعة البلبلة والقلق وبث الرعب في نفوس المواطنين.

*إذن محافظة قنا شهدت حالات “اختفاء وتغيب”، فما هي القصة وراء تلك الحالات؟

**جميع حالات الاختفاء والتغيب كانت برغبة المختفي، بمعنى أن هناك من الحالات من يتغيب “بمزاجه” وفقًا لعدد من العوامل التي درستها الأجهزة الأمنية، وأوضحتها التحريات الدقيقة التي تجيرها وحدات المباحث، للتوصل إلى الحقيقة.

*وما هي الدوافع وراء ترك الأطفال لأسرهم؟

**أغلبها تكون خلافات أسرية، أو حالات نفسية، أو علاقات عاطفية، ولم تخرج عن تلك الدائرة، ومن بين الحالات أحد الأطفال يعمل ببيع المناديل بالقطارات، ويقوم ولي الأمر بأخذ أمواله، فهرب من منزله أملًا في الحفاظ على الأموال التي جمعها، وهناك عدة حالات مشابهة.

*كم عدد حالات الاختفاء التي حصرتها مديرية الأمن؟

**وفق ما هو مدون في المحاضر الرسمية للمديرية، هناك 19 حالة فقط تغيبت من بداية عام 2017، عاد منهم 15 ومتبقي 4 فقط، أغلبها لأسباب عائلية، وليس هناك مجال للخطف أو تجارة الأعضاء.

*ما هي الملفات الأخرى التي تعمل عليها مديرية أمن قنا في الفترة الحالية؟

**بالطبع هناك ملف هام جدًا هو الخصومات الثأرية التي شارفت المديرية على حل أغلبها بالتنسيق مع محافظة قنا ولجنة المصالحات الثأرية، حيث تم استهداف أطراف الخصومات والعمل على إنهاء أغلبها.

*كم يبلغ عدد الخصومات التي تم إنجازها؟

**يبلغ عدد الخصومات الثأرية التي تم إنجازها 53 خصومة ثأرية، تم إنهاء 6 مصالحات منها خلال شهر واحد ما يعكس تغير الثقافة لدى المواطنين، ونحن مستمرون في وئد كافة الخصومات الثأرية بالمحافظة.

*رسالة توجهها لجموع المواطنين بقنا لطمأنتهم حول شائعات الخطف وسرقة الأعضاء.

**بالطبع نريد أن يعلم المواطن القنائي علم اليقين أنه لا توجد أي حالات خطف أو تواجد لعصابات تسمى بعصابات تجارة الأعضاء في المحافظة، ولم تسجل مديرية أمن قنا حالة خطف واحدة منذ بداية العام، وأن كل ما يحدث هو مجموعة تثير البلبلة والرعب في نفوس المواطنين، ونحن على يقظة تامة لحماية الأهالي والسهر على راحة المواطن القنائي.

الوسوم