فيديو| موسم «الشلولو».. صوم العذراء ينعش سوق الملوخية المجففة «الرُبعة بـ10»

فيديو| موسم «الشلولو».. صوم العذراء ينعش سوق الملوخية المجففة «الرُبعة بـ10» بيع الملوخية
كتب -

كتب: سارة جاد

يبدأ الأقباط بعد غدٍ الثلاثاء صوم السيدة مريم عليها السلام، يشاركهم كثير من المسلمين خاصة السيدات اللاتي عرفن بحبهن للبتول، ويشتركن أيضًا في إعداد الطبق الأشهر في هذا الموسم من كل عام «الشلولو».

يرتبط «الشلولو» بصوم العذراء ربما لبساطة مكوناته، فيمكنك إعداد طبق منه بقليل من الملوخية المجففة “الناشفة” والثوم والماء المثلج والملح والبهارات التي ترغب في إضافتها، ويشهد سوق الملوخبة المجففة رواجًا ملحوظًا في أغسطس من كل عام.

«الربعة بـ10»

وبحسب بائعة، فضلت عدم ذكر اسمها، تحظى الملوخية المجففة بإقبال كبير من الزبائن في هذا الوقت من كل عام، وتُباع بمكيال يُعرف بـ«الربعة» وهي تعادل أصغر حجم لعبوة السمن الصناعي تملأها البائعة بالملوخية وتزيد عليها مقدار كفة يدها، ويبلغ سعر “الربعة” الصغيرة من الملوخية المجففة نحو 10 جنيهات، والأكبر بـ15 جنيهًا، وتباع اثنتين من الأخيرة بمبلغ 25 جنيهًا.

طريقة تجفيف الملوخية

وبدلًا من شراءها جاهزة تعمد عدد من ربات البيوت لشراء الملوخية خضراء وتجفيفها منزليًا، تشرح إحدى البائعات الطريقة التي تقوم على تعريض الملوخية الخضراء بأعوادها أو بعد تخليص الأوراق من العيدان للشمس بعد وضعها على بطاطين حتى تجف تمامًا وبعد التأكد من جفافها يتم تنقيتها من الشوائب والأتربة وفركها بالغربال.

وينصح ممدوح ذكري، بائع، بعدم تجفيف الملوخية المبللة لأن المياه تتسبب في تحول لونها من الأخضر إلى الأسود.

ملوخية القصب

ويضيف وسيم محمود، بائع ومزارع، لمسة خاصة على الملوخية التي يبيعها من خلال زراعتها وسط القصب حتى يكون لها مذاق أجمل من تلك التي تُزرع في «التخضيرة» الأرض العادية، وهو لا يكذب حين ينادي «معسلة يا ملوخية».
الوسوم