ولاد البلد

فيديو وصور| إعادة انتخابات الشيوخ.. المرأة وكبار السن يتصدرون المشهد وسط تفاوت الإقبال

فيديو وصور| إعادة انتخابات الشيوخ.. المرأة وكبار السن يتصدرون المشهد وسط تفاوت الإقبال
كتب – أبو المعارف الحفناوي وبسام عبدالحميد وإسلام نبيل وأسماء عطا

تصدرت المرأة وكبار السن المشهد الانتخابي، في اليوم الثاني من جولة الإعادة لانتخابات مجلس الشيوخ بقنا، لاختيار 3 مرشحين من أصل 6، للفوز بمقاعد قنا الثلاثة بمجلس الشيوخ.

واحتلت دشنا الصدارة في أعداد من أدلوا بأصواتهم في اليوم الثاني حتى الثالثة عصرًا، حيث بلغ عدد المصوتين 9352، ثم قوص 7413، ونجع حمادي 6923، وأبوتشت 5848، ومركز قنا 5122، وقفط 4017، ونقادة 2890، وفرشوط 2091، وبندر قنا 1816، ثم الوقف في المركز الأخير بـ 1027 صوتًا.

نجع حمادي

ومر مايقرب من منتصف اليوم الثاني من جولة الإعادة في انتخابات مجلس الشيوخ، ولا يزال الإقبال على المشاركة في الاستحقاق الانتخابي ضعيفا، بل ويقل نسبيا على الإقبال في اليوم الأول.

وفتحت اللجان أبوابها أمام الناخبين منذ صباح اليوم، وسط تشديدات أمنية مكثفة وتشديد على دخول الناخبين إلى اللجان بارتداء الكمامات للحماية من فيروس كورونا المستجد.

وشهدت اللجان في قري نجع حمادي وبالأخص قري شرق النيل، إقبالا ضعيفا جدا، مثل الحال في لجان المدينة بل أضعف منها، حيث كانت قريتي الرحمانية والمصالحة أحد أبرز اللجان التي شهدت ضعفا في الإقبال علي التصويت من قبل الناخبين.

وفي لجنة مدرسة الثانوية بنات بنجع حمادي، شهدت اللجنة إدلاء مسن كفيف، يدعي عيد سليمان، مقيم بمنطقة شارع التحرير بنجع حمادي بصوته، وساعده رجال الأمن المتواجدين في اللجنة بالدخول والإدلاء بصوته قائلا “أنا جاي علشان مصر”.

تفاوت الإقبال 

وشهد اليوم الثاني لجولة الإعادة لانتخابات مجلس الشيوخ 2020، إقبالا ضعيفا في بعض اللجان وكثيفا ومتوسطا في لجان أخرى، فيما شهدت اللجان التزاما كاملا في تطبيق الإجراءات الاحترازية ورفض دخول الناخبين بدون ارتداء الكمامات حفاظًا على أرواحهم من فيروس كوفيد 19، كما شهدت اللجان إجراءات أمنية مشددة في جميع اللجان وتركيزا أمنيا من أفراد الشرطة داخل أمام الأبواب الرئيسية للجان بقوص والقري التابعة لها.

بينما شهدت لجان حجازه إقبالا كثيفا في معظم اللجان، ومتوسطا فى لجان أخرى، حيث شهدت لجنة المؤسسة إقبالا منذ الساعات الأولى للانتخابات وشهدت اللجنة نفسها فى فترة الظهيرة إقبالًا كثيفًا، والأمر نفسه حدث في لجنة مدرسة حجازة الثانوية، منذ بداية اليوم وحتى الآن، حيث بلغت نسبة التصويت 630 ناخبا، بينما بلغت نسبة التصويت فى لجنة مدرسة أبوبكر الصديق 594 ناخبا.

كما شهدت لجنة مدرسة عمر بن عبد العزيز إقبالا كثيفا، وبلغت نسبة التصويت 600 ناخب، وشهدت لجنة خالد بن الوليد إقبالا كثيفا، حيث بلغت نسبة الأصوات 800 ناخب حتى الآن، وشهدت لجنة مدرسة الإعدادية بحجازه قبلي إقبالا كثيفا حيث بلغت عدد الأصوات 1000 ناخب، وشهدت حجازة بحري السباعي عدد 166 ناخبا بإقبال ضعيف جدًا، وشهدت السديس عدد 602 ناخب بإقبال كثيف على اللجنة حتى الآن.

بينما شهدت لجنة العليقات، إقبالا ضعيفا جداً حيث بلغت عدد الأصوات 60 ناخبا حتى الآن، وبلغت نسبة التصويت فى عباسة 100 ناخب بنسبة ضعيفة جدًا، وشهدت المسيد إقبالا متوسطا حيث بلغت نسبة التصويت 342 ناخب، وشهدت لجنة الكلالسة إقبالا ضعيفا جدًا بعدد أصوات 200 ناخب.

وشهدت الجمالية إقبالا ضعيفا، حيث بلغت عدد الأصوات 245 ناخب، وشهدت خزام إقبالا ضعيفا حتى الآن، حيث وصل عدد الناخبين 135 ناخبا، بينما شهدت الحجيرات إقبالا ضعيفا، حيث بلغ عدد الناخبين 202 ناخبين، وبلغ عدد الناخبين بالخرانقة 251 ناخبا، حيث شهدت إقبالًا متوسطًا، وشهدت لجان جراجوس 830 ناخبا حتى الآن، وشهدت العيايشا إقبالا متوسطا حيث بلغ عدد الناخبين 466 ناخبا، وشهدت لجان شنهور إقبالا متوسطا حتى الآن.

مدينة قوص

وشهدت لجنة البهاء زهير إقبالًا ضعيفًا حيث بلغت نسبة التصويت حتى الآن 74 ناخبا، وشهدت لجنة معركة التحرير إقبالًا ضعيفًا حيث بلغت نسبة الأصوات عدد97 ناخبا، وبلغت عدد الأصوات بمجمع على بن أبي طالب 60 ناخبا، وبلغت لجنة العويضات عدد 100 ناخب، وشهدت الشهيد عبد الباسط إقبالًا ضعيفًا حيث بلغت نسبة الأصوات عدد 97 ناخبا، وبلغت الثانوية العسكرية بنين عدد 141ناخبا، وشهدت السادات إقبالا متوسطًا حيث بلغت نسبة الأصوات عدد 300 ناخب حتى الآن.

وكما تفقد خالد فوزي رئيس المدينة عددا من اللجان بقرى المركز للاطمئنان على سير العملية الانتخابية داخل اللجان وتوفير سبل الراحة للناخبين والقائمين على العملية الانتخابية.

وقال على حسين، نائب رئيس مجلس قروي حجازة، إنه مر على عدد 7 لجان حتى الآن، وأكد على أن الأمور تسير بطريقة طبيعية وحال التصويت منضبطة حتى الآن.

وقال جبريل زيدان عبد اللطيف، رئيس مجلس قروي جراجوس، إنه مر على 12 لجنة بالمجلس القروي حتى الآن وتم توفير الكمامات للناخبين وتوفير ما يلزم لرؤساء اللجان لضمان سير العملية الانتخابية بانتظام.

6 مرشحين و3 مقاعد

ويتنافس 6 مرشحين على 3 مقاعد فردية في انتخابات مجلس الشيوخ بقنا،  في جولة الإعادة، التي أعلن فيها أبو النجا المحرزي، ومحمد كمال موسى، مرشحا حزب مستقبل وطن،  تحالفهما مع عبد الراضي عربي، مرشح الشعب الجمهوري، بينما أعلن سيد فؤاد أبو زيد، مرشح حماة وطن، ونبيل بخيت، مرشح حزب المؤتمر، تحالفهما مع عبد الفتاح دنقل، مستقل.

ويدخل جولة الإعادة للانتخابات في قنا، أبو النجا المحرزي، محام بالنقض، مرشح مستقبل وطن، رقمه 1 ورمزه المسدس، من مركز أبوتشت، وحصل على 37 ألف و614 صوتا، ومحمد كمال موسى، موظف بمحكمة قنا الابتدائية، مرشح مستقبل وطن، رقمه 2 ورمزه السلم، من مركز دشنا، وحصل على 46 ألف و197 صوتًا، وعبدالراضي عربي، رئيس الوحدة المحلية لمركز ومدينة دشنا، من قوص، رقمه 3 ورمزه الصاروخ، مرشح الشعب الجمهوري، وحصل على 31 ألف و 172 صوتا.

وسيد فؤاد أبوزيد، ضابط شرطة سابق، رقمه 4 ورمزه الجرار الزراعي، من مركز دشنا، مرشح حزب حماة الوطن، وحصل على 25 ألف و541 صوتا، ونبيل بخيت، ضابط شرطة سابق، من نجع حمادي، مرشح حزب المؤتمر، رقمه 5 ورمزه المركب، حصل على 17 ألف و720 صوتًا، وعبدالفتاح دنقل، بالمعاش، رقمه 6، ورمزه المسلة، من أبناء قفط، مستقل، وحصل 38 ألف و991 صوتا.

وبلغ إجمالي عدد الأصوات الصحيحة في الجولة الأولى 172476 صوتا، والباطلة 17483 صوتا، من إجمالي عدد الحضور 189 ألف و959 صوتًا، بينما يبلغ عدد الناخبين في المحافظة 2 مليون و126 ألف و994 صوتًا.

الوسوم