ولاد البلد

فيديو وصور| “بيوت الله عامرة”.. مساجد قنا تستقبل مرتاديها في أول صلاة جمعة بعد غياب 5 أشهر

فيديو وصور| “بيوت الله عامرة”.. مساجد قنا تستقبل مرتاديها في أول صلاة جمعة بعد غياب 5 أشهر عودة صلاة الجمعة تصوير: بسام عبدالحميد

كتب: بسام عبدالحميد وإسلام نبيل

أدى المئات من المواطنين في مركز نجع حمادي وقراها ونجوعها، شمالي محافظة قنا، اليوم صلاة الجمعة، في قرابة 20 مسجدًا بأنحاء المدينة المختلفة، عقب عودة الصلاة من جديد، بعد توقف دام ما يقرب من 5 أشهر، إثر أزمة فيروس كورونا المستجد، باتباع الإجراءات الاحترازية التي حددتها وزارة الأوقاف بقيادة الدكتور محمد مختار جمعة.

كمامة ومصلية

وبدأ المواطنون في التوافد على المساجد الكبرى والجامعة بقرى ونجوع وبندر مدينة نجع حمادي، لأداء الصلاة لأول مرة بعد التوقف بسبب أزمة فيروس كورونا، من خلال اتباعهم للإجراءات الاحترازية المختلفة، المحددة من قبل وزارة الأوقاف، بارتداء الكمامات واصطحاب المصليات الخاصة بهم لأداء الصلاة في المساجد.

وودع المصلون أذان النوازل، وأداء صلاة الجمعة ظهرًا في منازلهم، وتوافدوا على المساجد لأداء الصلاة والاستماع لخطبة الجمعة، بمساجد نجع حمادي، حيث تواجد المواطنين في المساجد وسط تطبيقهم للتباعد الاجتماعي فيما بينهم بمسافة لا تقل عن مترًا بين كلًا منهما.

لجان تفتيش

أما إدارة أوقاف نجع حمادي شمالي محافظة قنا، فبدأت بقيادة الشيخ محمود علي، مدير الإدارة، في تشكيل لجان تفتيشية، بدءا من المرور على المساجد منذ الساعات الأولى لصباح اليوم الجمعة، للتأكد من تطبيق الإجراءات الاحترازية وتطبيق اشتراطات وزارتي الأوقاف والصحة قبيل أداء الصلاة، وفقًا لتصريحات مدير إدارة الأوقاف بنجع حمادي.

فيما وقف عمال المساجد على أبواب المساجد لاستقبال المواطنين قبل دخولهم للمساجد، والتأكد من ارتداء الكمامات، واصطحاب المصليات الخاصة لكل منهم، والتشديد على اتباع الإجراءات الوقائية المحددة من قبل الوزارة لأداء الصلاة في مختلف مساجد مدينة نجع حمادي وقراها.

الأوقاف: سلامة المصلين الأهم

ومن جانبه يقول الشيخ محمود علي، مدير إدارة أوقاف نجع حمادي، إن سلامة المصلين هي الأهم، والشغل الشاغل لمديرية الأوقاف وكامل الإدارات بمدن ومراكز المحافظة، لافتًا إلى أنه لن يسمح بمخالفة تعليمات الوزارة في أداء صلاة الجمعة بمختلف مساجد نجع حمادي المحددة، لإقامة شعائر صلاة وخطبة الجمعة.

ويؤكد مدير إدارة أوقاف نجع حمادي في حديثه لـ”ولاد البلد”، أن مدة خطبة الجمعة لم تزد عن 10 دقائق، فقد تم فتح المسجد قبل الصلاة بـ 10 دقائق، وغلقه بعد الصلاة بـ 10 دقائق، فضلًا عن غلق دورات المياه وعدم السماح للمصلين بدخول المساجد دون ارتداء الكمامات واصطحاب المصليات الخاصة بهم.

ويشير مدير الإدارة في سياق تصريحاته، إلى أن هناك لجان تفتيشية تقوم بالمرور على جميع المساجد قبل الصلاة بساعات، وبعد أداء الصلاة، للتأكد من تنفيذ التعليمات قبل وأثناء وبعد أداء الصلاة وغلق المساجد، منوهًا بأنه لا تهاون في تنفيذ إجراءات الوزارة وتحويل المخالفين للتحقيقات على الإطلاق، قائلًا: “صحة وسلامة المواطنين أهم شيئًا عندنا”.

إمام مسجد: تم الالتزام

ومن جانبه يوضح الشيخ محمد مصطفى، إمام مسجد الست حميدة بمركز نجع حمادي، أنه تم الالتزام بتعليمات وزارة الأوقاف لعودة صلاة الجمعة، وفي اليوم الأول لعودة شعائر الجمعة، تم الالتزام من المواطنين والعمال في المساجد لتنفيذ اشتراطات الوزارة المحددة من قبل الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف.

فرحة المواطنين

من جانبه يقول محمود إبراهيم، أحد المواطنين بمركز نجع حمادي، إن الفرحة لا توصف بعودة صلاة وشعائر وخطبة الجمعة بمساجد مركز نجع حمادي مرةً أخرى، لافتًا إلى أن الجميع سيلتزم بتعليمات الحكومة، حتى لا يتم وقف الصلاة مرةً أخرى، بعدما توقفت مدة قد تصل لـ 6 أشهر متتالية، قائلا: “أنا شخصيًا فرحتي لا توصف، والإجراءات اللي قالت عليها الحكومة نطبقها دي عشان سلامة الجميع”.

فيما يشير محمود ربيع، أحد أهالي مركز نجع حمادي شمال قنا، إلى أن يوم الجمعة يعتبر يوم عيد بالنسبة للمسلمين أجمعين، وعودة الصلاة في المساجد اليوم، مثل عودة الروح إلى أجساد جميع المسلمين في أنحاء محافظات الجمهورية المختلفة، موضحًا أن المواطنين تعودوا على الالتزام بالإجراءات الاحترازية، خاصةً مع عودة الارتفاع في إصابات الفيروس اللعين مرةً أخرى.

للمزيد:

إنفوجراف| من بينها غلق المسجد فور اكتمال العدد.. ضوابط أداء صلاة الجمعة

الوسوم