فيديو وصور تشرح مراحل صناعة «الفانوس البلدي»

فيديو وصور تشرح مراحل صناعة «الفانوس البلدي» صناعة الفانوس البلدي

لا يهل رمضان إلا ويهل معه الفانوس، ورغم استيراد أشكال منه من الخارج بقي الفانوس البلدي المصنوع من الصاج والزجاج محتفظًا بمكانته لدى الكثيرين، رصد “النجعاوية” بالفيديو والصور مراحل صنع الفانوس البلدي وأهم التحديات التي تواجه الصناعة.

صناعة الفانوس البلدي
صناعة الفانوس البلدي

يقول علي السمكري، صانع فوانيس بنجع حمادي، إنه ورث المهنة عن أبيه وأجداده، ويعمل بها منذ أكثر من 30 عامًا، مشيرًا إلى أن صناعة الفوانيس ظهرت منذ العصر الفاطمى حيث تمت صناعتها على هيئة “قناديل” وكانت تضاء بالزيت احتفالًا بالشهر الكريم.

صناعة الفانوس البلدي
صناعة الفانوس البلدي

ويشرح السمكري أنه يعتمد في صناعة الفانوس على أدوات بسيطة عبارة عن كاوية ووابور ومطرقة ومقص، وبعض الصفيح والقصدير، لافتًا أنه يشتري أغلب الخامات من محافظات أخرى، وهناك تجار جملة يقومون باستيراد بعضها من الخارج مثل القصدير والزجاج الملون وأنواع من اللحام، وهو ما يؤدي إلى ارتفاع أسعار الفانوس في كل عام عن العام السابق له بسبب ارتفاع أسعار الاستيراد.

صناعة الفانوس البلدي
صناعة الفانوس البلدي

ويوضح صانع الفوانيس أن صنع الفانوس يبدأ بتقطيع الصفيح لأشكال وزوايا وأضلاع متناسقة ومتسقة الأطوال والأحجام وفق كل طول من أطوال الفانوس وحسب ما يطلبه “الزبون”.

ويتابع أنه يشتري الخامات مفككة ويركبها وفق الأشكال المرغوبة بدقة وحرفية، مشيرًا إلى أن تلك الصنعة تحتاج العديد من المهارات والمميزات في الشخص الذي يقوم بها.

صناعة الفانوس البلدي
صناعة الفانوس البلدي

ويعتز صانع الفوانيس بالفانوس البلدي، ويشرح أنه يكون مصنوعًا من الصاج أو النحاس بأحجام مختلفة، ولا يمكن مقارنته بالصيني المصنوع من البلاستيك والذي انتشر مؤخرًا بالأسواق، واصفًا شراء الأخير بأنه إهدار للمال لعدم تحمله الصدمات وتعرضه للكسر بسهولة، فضلًا عن كونه “ملوش أصل” مثل الفانوس البلدي الذي يتسم برونق خاص وعلامات مميزة.

صناعة الفانوس البلدي
صناعة الفانوس البلدي

ويضيف السمكري أن الصناعة تأثرت بسبب ارتفاع أسعار الخامات في الآونة الأخيرة إلا أن المهنة ما زالت في أوج عافيتها وسط تزايد الإقبال على شراء الفانوس البلدي، خاصة أنه أفضل في الشكل واللون ومن الممكن وضع شمعة فيه أو لمبة كهرباء ويظل لامعًا لسنوات طويلة.

صناعة الفانوس البلدي
صناعة الفانوس البلدي
ويدلل على أن الفانوس البلدي له زبائنه المداومين على شراءه، ليس من المسلمين فحسب، بل أيضا هناك بعض الأقباط الذين يقبلون على شراء الفانوس، ولكن تختلف الصناعة عن الصناعة المطلوبة لفانوس رمضان، حيث يوجد له نوع معين من الزجاج، وله أشكال معينة، ولكنها لا تختلف كثيرًا عن الشكل الأصلي للفانوس.

شاهد الفيديو كيفية صناعة الفانوس البلدي

الوسوم