ولاد البلد

فيديو وصور| كورونا يضرب موسم كعك العيد.. و”الدليفري” أمل التجار

فيديو وصور| كورونا يضرب موسم كعك العيد.. و”الدليفري” أمل التجار تجهيزات كعك العيد | تصوير: بسام عبدالحميد

تشهد المخابز والمحال التي تقدم كعك العيد بأنواعه المختلفة، إقبالا نسبيا من المواطنين لشراء احتياجاتهم من الكعك، بخلاف الأعوام الماضية التي كانت تشهد تزاحم المواطنين في الأسواق لشرائه، لإتمام فرحتهم بقدوم العيد، فيما لجأت بعض المحال هذا العام لتقديم خدمة الدليفري مجانًا، بسبب جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19).

عايشت “ولاد البلد”، يوميات إحدى المخابز الافرنجية، التي تشهد استعدادًا غير عاديا في تلك الأيام، للبدء في تجهيزات وبيع كعك العيد، بأنواعه المختلفة، لمعرفة ما إذا كان الإقبال عليها بنسبة مرتفعة هذا العام أم لا، بسبب الأحداث الجارية.

إقبال نسبي

“نسبة الإقبال ضعيفة نسبيًا بسبب إجراءات الدولة لفيروس كورونا وما تشهده من تنفيذ حظر التجوال”، هكذا يصف محمود صلاح، صاحب مخبز وحلواني، لـ”ولاد البلد”، حال سوق كعك العيد هذا العام، مشيرًا إلى أن نسبة الإقبال من الممكن أن تزيد لو لم تكن موجودة تلك التدابير الاحترازية.

ويؤكد صلاح، أنه تم الاستعداد بكل قوة لصنع منتجات الكعك والبسكويت المختلفة للعيد هذا العام، الذي يعتبر من أبرز طقوس استقبال عيد الفطر لدى المصريين، فعلى الرغم مما تشهده الدولة من إجراءات للحد من انتشار فيروس كورونا، الذي ألقى بظلاله على كافة مناحي الحياة، إلا أن هناك إقبال نسبي من المواطنين لشراء احتياجاتهم من الكعك والبتي فور.

عزوف متوقع

ويوضح، أن هذا العام كان المتوقع أن يشهد عزوفا كبير من جانب الموطنين على شراء الكعك والحلوى بأنواعها، حيث تعتبر من السلع الترفيهية للمواطن، فكان لابد وأن نضع ذلك في الحسبان، لاتجاههم لتوفير تلك النفقات لتأمين احتياجاتهم الأساسية من السلع والأمور المنزلية الهامة، رغم استقرار الأسعار في الوقت الحالي.

أسعار كعك العيد

ويشير صاحب المخبز، إلى أن أسعار الكعك والبسكويت والبتيفور بأنواعه المختلفة، لم تشهد ارتفاعًا كبيرًا في الأسعار عن العام الماضي، حيث يبلغ سعر الكيلو كالتالي:

النوع السعر
بيتي فور كيس 80 جنيه للكيلو
بيتي فور سبشيال سابليه 100 جنيه للكيلو
بسكوت بأنواعه 80 جنيه للكيلو
كعك سادة 60 جنيه للكيلو
كعك ملبن 80 جنيه للكيلو
كعك مكسرات 100 جنيه للكيلو
غريبة سادة 60 جنيه للكيلو
غريبة كريز 80 جنيه للكيلو
غريبة مكسرات 100 جنيه للكيلو

 

ويضيف صلاح، أنه قام بتوفير خدمة مجانية، من خلال توصيل كعك العيد وجميع المنتجات دليفري، للحفاظ على التباعد المجتمعي للمواطنين الراغبين في شراء الكعك، وضمان عدم نزولهم إلى الشوارع، للحفاظ والحد من انتشار فيروس كورونا المستجد، وتطبيق توجيهات وزارة الصحة ورئاسة مجلس الوزراء.

تطبيق السلامة الصحية

ويؤكد أحمد عيسى، أحد العاملين بالمخبز، التزام جميع العاملين بالتدابير الاحترازية والإجراءات الوقائية، والاهتمام بطرق النظافة والوقاية الشخصية، من خلال ارتداء الكمامات والقفازات، وتعقيم الأدوات والأواني جيدًا، من أجل ضمان وسلامة عدم انتقال أي عدوى فيروسية.

ويوضح أن المواطنين يقبلون على الأنواع الجديدة من البتي فور سابليه والكعك بالسكر والكعك المحشي بالملبن والغريبة، إضافة إلى إقبالهم على الحلويات الشرقية التي يقدمونها بجانب كعك العيد، فالمواطن يحب تجربة الأنواع الجديدة، والمصحوبة بإضافات ولمسات جمالية، التي يأكلها بنظره قبل عينيه.

ويشير، إلى أن شهر رمضان بل والفترة السابقة له، شهدت ركودًا بسيطًا، نظرًا لحالة الحظر التي فرضت، مما أدى إلى الإغلاق المبكر، بالإضافة إلى انخفاض أعداد المواطنين الراغبين في الشراء لعدم قدرتهم على النزول وقت الحظر، على الرغم من أن أسعار الكعك والبسكويت هذا العام لم تشهد أي تغييرات لافتة مقارنة بأسعار العام الماضي.

الوسوم