في أول حوار له.. رئيس نجع حمادي: أعمل على الأرض.. ولا يهمني “الشو الإعلامي”

في أول حوار له.. رئيس نجع حمادي: أعمل على الأرض.. ولا يهمني “الشو الإعلامي” أحمد وزيري رئيس نجع حمادي.. تصوير : أبو المعارف الحفناوي

يرفض الظهور إعلاميا، أو الإدلاء بأي تصريحات إلا في الضرورة القصوى، وقد حاول “النجعاوية” إجراء حوار معه أكثر من مرة، ولكنه كان يرفض حتى مجرد التقاط صور له، سواء شخصية أو في المناسبات العامة والزيارات، لكنه أخيرا قرر التحدث للنجعاوية، للرد على منتقديه والشكاوى التي حملناها لمكتيه ومطالب الشارع النجعاوي، في أول حوار له منذ عمله في المحليات منذ أكثر من ربع قرن.

أحمد وزيري

هو أحمد وزيري، المولود في 9 فبراير 1968 بقرية الحبيلات بمركز أبوتشت، حاصل على ليسانس آداب إنجليزي، تقلد عددا من المناصب في عمله بالمحليات، كان أبرزها، رئيسًا لقرية البراهمة بقفط، ومديرًا لتجميل وتحسين مدينة قنا، ورئيسا لمجلسي مدينتي قفط ونقادة، وأخيرًا رئيسًا لمجلس مدينة نجع حمادي في أبريل 2019.

وإليكم نص الحوار

في البداية .. بما تفسر انتقادات البعض بعدم ظهورك في الشارع؟

عملت في المحليات لأكثر من ربع قرن، وأتواجد في الشارع بشكل مستمر، ومكتبي مفتوح للجميع، ولكني لست كغيري يهوى “الشو” الإعلامي أو حتى التقاط الصور التذكارية، ولا أتابع “فيسبوك”، فشغلي الشاغل هو تنفيذ المشروعات والعمل على إنجازاها وتنفيذ خطة الدولة في تلبية احتياجات المواطنين. والمنتقدون لي أتقبل نقدهم، ولكن ليس من المهم أن يظهر المسؤول في الإعلام حتى يشعر به البعض، ولكن على الجميع النظر إلى المشروعات التي يتم تنفيذها على أرض الواقع، التي تخدم نجع حمادي مستقبلًا.

وما هي أهم هذه المشروعات؟

هناك مشروعات كثيرة أتابعها بشكل يومي، فهناك 420 مصنعا يتم إنشائها في المنطقة الصناعية ستوفر قرابة 13 ألف فرصة عمل للشباب منهم 3 آلاف بشكل مباشر و10 آلاف بطريقة غير مباشرة، كما أن هناك محطة محولات نجع حمادي الجديدة بتكلفة مليار جنيه، ومبنى الوحدة المحلية الجديد، ومجمع الشوادر الجديد، فضلا عن مبنى المرور، ونقطة شرطة المنطقة الصناعية، اللذين سينتهيين في مايو المقبل، بالإضافة لرصف الطرق وإنارة الشوارع وإنشاء محطات مياه لخدمة الأهالي في كل قرية، والصرف الصحي، وغيرها من مشروعات البنية التحتية.

أحمد وزيري رئيس نجع حمادي.. تصوير : أبو المعارف الحفناوي
أحمد وزيري رئيس نجع حمادي.. تصوير : أبو المعارف الحفناوي

ولكن البعض يرى أن هناك أزمة في شوارع المدينة مثل الباعة الجائلين والقمامة؟

المواطن شريك أساسي في تنمية وتطوير مكانه الذي يعيش فيه، ومشكلة القمامة قديمة وجاري حلها بعد شراء مكبس بمليون و850 ألف جنيه للمساعدة في عمليات التخلص منها، أما مشكلة الباعة الجائلين فتم تخصيص 4 أماكن لهم للحد من انتشارهم في شوارع المدينة، وسيتم نقلهم لهم خلال أيام.

وما سر عدم تواجد صناديق للقمامة بشوارع المدينة؟

تم اعتماد مبلغ مالي لشراء 100 صندوق للقمامة، وتوزيعها على كافة شوارع المدينة، ولكن البعض يقوم بإلقاء المخلفات خارج الصندوق وفي محيطه ويترك الصندوق نفسه، ويقوم العمال بشكل يومي بتنظيف الشوارع.

وبالنسبة للطرق المظلمة في القرى، التي تكثر بها الحوادث والسرقات؟

معظم القرى تعاني بالفعل من نقص في كشافات الإنارة، وفي غضون أيام سيتم تزويد نجع حمادي وقراها بحوالي 5 آلاف كشاف إنارة، سيتم توزيعها على كافة الوحدات المحلية للانتهاء من هذه الأزمة.

وماذا عن خطة نجع حمادي المالية؟

سعينا كثيرا لزيادة مخصصات نجع حمادي المالية، وبالفعل نجحنا في زيادة المخصصات المالية لـ120 مليون جنيه، تم اعتمادها لتطوير المدينة وقراها في كافة النواحي، سواء رصف أو كهرباء أو بنية تحتية، أو شراء معدات نظافة وغيرها. وتم تخصيص 16 مليون جنيه للانتهاء من وحدة مرور نجع حمادي، التي ستخدم المراكز الشمالية للمحافظة، من الخطة المشتركة وليس من المبلغ المخصص للوحدة المحلية لمركز ومدينة نجع حمادي فقط، وهذا سيساعد في العمل على تنفذ خدمات للمواطنين بشكل أكبر.

مدينة الأمل حلم أهالي نجع حمادي.. فلماذا توقف العمل بها منذ أكثر من 20 عامًا؟

تم إرسال استعجال لهيئة الخدمات الحكومية، الجهة المنوط بها، لتحديد سعر المتر، حتى يتثنى تسليم القطع المخصصة للمواطنين، ولكن سيتم توزيع هذه القطع على حسب تحديد سعر المتر وليس بالمجان كما كان من قبل، ووضعنا سعر مبدأي للمتر، وهو 850 جنيها، شاملة المرافق للحاجزين من أعضاء الجمعيات في المرحلة الأولى، و1000 جنيه، للحاجزين في المرحلة الثانية، ولكن هذا السعر لم يتم اعتماده حتى الآن وننتظر قرار هيئة الخدمات الحكومية.

أحمد وزيري ومراسل ولاد البلد .. بعد انتهاء الحوار
أحمد وزيري ومراسل ولاد البلد .. بعد انتهاء الحوار

وماذا عن شكاوى المواطنين من ارتفاع العقارات بشكل مخالف في نجع حمادي؟

قبل الشكاوى أصلًا يتم تحرير محاضر لكل المخالفين، لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة ضدهم، ولن نترك أي مخالف.

هناك شكاوى من العاملين بمجلس المدينة.. آخرها عدم تطبيق الحد الأدنى للأجور؟

نعمل جاهدين لحل كافة المشاكل والمعوقات التي تواجه الجميع، وخاطبنا جميع الجهات المنوط بها، لصرف المستحقات المالية وتطبيق الحد الأدنى للأجور، وسيتم ذلك قريبًا بعد توفير الاعتمادات المالية.

وفي نهاية الحوار.. رسالة توجهها لأهالي نجع حمادي؟

مكتبي مفتوح للجميع في أي وقت، وأعمل جاهدًا على تذليل كافة المشكلات التي تواجه المواطنين، ولكن ليس من الضرورة أن تلتقط لي الصور في الأماكن حتى أظهر.

الوسوم