قرى بلا مواقف سيارات في نجع حمادي.. مواطنون ينتظرون بالساعات والسائقون حائرون

قرى بلا مواقف سيارات في نجع حمادي.. مواطنون ينتظرون بالساعات والسائقون حائرون تجمع المواطنين بانتظار سيارات الأجرة،تصوير: بسام عبدالحميد

كتب: بسام عبدالحميد، أيمن الوكيل

سخط دائم ومطالبات مستمرة يرددها المواطنون في عدة قرى بمدينة نجع حمادي، بشأن عدم توفير مواقف سيارات الأجرة، المخصصة لنقل المواطنين، في الوقت ذاته تعاني مواقف الأجرة العاملة بالمدينة من نقص في الخدمات.

انعدام وجود موقف سيارات رسمي في نطاق الوحدة المحلية لقرية الرحمانية قبلي، شرق نيل مدينة نجع حمادي، رغم اتساع مساحتها وكثافة عدد السكان المقيمين بها، جعل السائق أحمد عطفي، وغيره من زملائه يتخذون أحد الشوارع الرئيسية بمدخل القرية أمام المنازل كموقف عشوائي لهم.

إسماعيل محمود، سائق، يضيف على حديث زميله، أن غياب المواقف تسبب في مشادات كلامية متكررة بين السائقين وبين الأهالي، بسبب وقوف السيارات أمام منازلهم، وآخر واقعه بينهم كانت بسبب طلب إزالة المطبات العشوائية من شوارع القرية.

نقص خدمات

خالد عمر، مدرس يضطر إلى الانتظار لوقت طويل قد يصل لساعات كل يوم من أجل الذهاب إلى عمله، بسبب غياب المواقف الرسمية بقريته مثل باقي القرى والنجوع المجاورة، ما يشكل معاناة كبيرة على المواطنين، في ظل ارتباطهم بمواعيد عمل محددة.

تهالك البنية التحتية ببعض المواقف، النجعاوية
تهالك البنية التحتية ببعض المواقف تصوير: أبو المعارف الحفناوي

مخاطر

ويرى أحمد عبدالرازق، سائق، أن سيارات الأجرة معرضة لمخاطر السرقة في ظل عدم وجود أماكن مخصصة رسميًا لوقوفها ومبيتها، فضلًا عن معاناة السائقين اليومية مع المواطنين بسبب تكرار نقاط الوقوف.

كما يشكو أحمد عمر، أحد سائقي الغربي بهجورة، عدم تخصيص موقف لسيارة الغربي بهجورة، الأمر الذي يجعلهم ينتظرون المواطنين في آخر مدينة نجع حمادي، إذ يصلون بعد معاناة كبيرة ومشقة.

محمود عبدالصبور، سائق آخر، يشير إلى أن أزمة عدم وجود موقف تؤثر على الجميع بداية من السائقين، وصولًا إلى المواطنين، حيث يتسبب وضع الموقف خارج المدينة، وعدم تخصيص موقف بداخل المدينة معاناة للجميع، خاصة أن المواطن يجد صعوبة في الوصول إلى السيارات، تحديدًا في الفترة من بعد الغروب.

لا توجد سيارات

وفي قرية بركة يفتقد عاطف شعبان، موظف، ومئات المواطنين الذين يعيشون فيها، إلى سيارات أجرة مخصصة لنقل الأهالي من مدينة نجع حمادي إلى القرية مباشرة، الأمر الذي يضطرهم لركوب مواصلتين، خاصة أن هناك عدد من السائقين يقومون برفع الأجرة، لأنه لا يوجد لهم موقف قانوني.

ويشير محمود فاوي نصرالله، من سكان بركة، إلى أنهم أكثر المتضررين من عدم وجود موقف سيارات خاص بهم، نظرًا لبعد المسافة بالإضافة إلى أنه لا توجد أي رقابة من وحدة المرور على تلك السيارات، أو متابعة السائقين.

موقف سيارات اولاد نجم في نجع حمادي، النجعاوية
موقف سيارات أولاد نجم في نجع حمادي، تصوير: بسام عبدالحميد

مواقف رسمية

أحمد السنبسي، مدير مواقف نجع حمادي، يستعرض مشكلة عدم وجود مواقف رسمية في بعض القرى، مشيرا إلى أنه تمت مناقشتها، واتخاذ قرارات بشأنها، من بينها نقل عدد منها إلى المواقف الرسمية داخل المدينة، والتنسيق مع رؤساء الوحدات المحلية لتخصيص مواقف رسمية.

نقص الخدمات بمواقف السيارات، النجعاوية
نقص الخدمات بمواقف السيارات، تصوير: أيمن الوكيل

خطوط سير

ويضيف مدير مواقف نجع حمادي، أن القرى والنجوع التابعة لدائرة الوحدة المحلية لمركز ومدينة نجع حمادي، بها خطوط سير سيارات، وليس مواقف رسمية، ما عدا قرية بهجورة فقط، نظرًا لوجود المستشفى العام بداخلها، بجانب بعض المصالح الحكومية الأخرى.

ويتابع أن الإدارة بالتنسيق مع الوحدة المحلية تعمل حاليًا على تطوير البنية التحتية بكافة المواقف وخطوط السير والطرق الرئيسية والداخلية. وتخصيص مواقف جديدة بالقرى والوحدات المحلية.

نقل السيارات

ويشير السنبسي، إلى أنه تم البدء في أعمال الإنشاءات في موقف نجع حمادي – بركة، وذلك تلبية لمطالب الأهالي، بالتنسيق بين الوحدة المحلية وجمعية الإسكان بالألمونيوم.

وأوضح أنه تم فتح باب التقديم للسائقين الراغبين في العمل على الخط الجديد، وسيتم عقد لجنة خاصة للاستقرار على الأجرة والتعريفة التي ستقرر على الجميع، قبل الانتهاء من أعمال إنشاء الموقف.

وتابع: بخصوص أزمة موقف الغربي بهجورة، سيتم تحديد عدد من الأماكن لاختيار الأنسب ونقل سيارات الغربي بهجورة إليها، من أجل تخفيف المعاناة على الأهالي، والإبقاء عليهم في موقف مخصص لهم، وبه كافة الخدمات.

تخصيص مواقف رسمية

عبدالاه خبير، نائب رئيس الوحدة المحلية لمركز ومدينة نجع حمادي، يقول إن هناك خطة شاملة بالتنسيق مع رئيس الوحدة المحلية وإدارة المواقف لتطوير كافة المواقف، وإدخال المرافق لجميع مواقف سيارات المعتمدة، وتخصيص مواقف رسمية بالقرى والنجوع.

وتابع أنه من المقرر بدء تنفيذ تلك الخطة مطلع أبريل المقبل، مشيرًا إلى أنه تمت معاينة المساحات المقرر تخصيصها كمواقف رسمية، ووضع التصور النهائي لتنفيذها خلال خطة العام الحالي.

الوسوم