ولاد البلد

قنائي يتبرع بسيارتين لنقل ضحايا كورونا مجانًا

قنائي يتبرع بسيارتين لنقل ضحايا كورونا مجانًا سائق السيارة اثناء نقل ضحية، مصدر الصورة صاحب المبادرة
في ظل جائحة كورونا، قرر أيمن بدوي عبد اللطيف، مدير حسابات المديرية المالية بقنا، هو وأشقاؤه، التبرع بسيارتين لنقل ضحايا الفيروس من مستشفيات العزل بالمحافظة ومستشفيات الصعيد، بشكل مجاني، إلي منازلهم أو مقابر عائلاتهم بمدن ومراكز المحافظة.
قرار بدوري جاء بسبب مبالغة أصحاب السيارات في الأجرة التي يحصلون عليها من الأسر، لنقل جثامين الضحايا من المستشفيات، فضلا عن رفض آخرين من ملاك السيارات نقلهم، خوفا من الإصابة بعدوى الفيروس.
أيمن بدوي، البالغ من العمر 44 عاما، مدير حسابات المديرية المالية بقنا، رئيس مجلس إدارة جمعية أولاد عمرو الخيرية، بدأ مبادرته عقب وفاة أول ضحية من أبناء قرية الأشرف بقنا، وظلت الأسرة تبحث عن سيارة لنقل الجثة من مستشفى العزل بالأقصر إلى مدينة قنا، لمدة يومين، يقول بدوي “كان فيه خوف شديد من السائقين وأصحاب سيارات نقل الموتي من انتقال العدوى إليهم”.
سيارة نقل الضحايا، مصدر الصورة: صاحب المبادرة
سيارة نقل الضحايا، مصدر الصورة: صاحب المبادرة
بداية الفكرة
“بعد يومين من البحث عن سيارة والجثة لا تزال داخل مستشفى عزل إسنا في بدايات جائحة كورونا، تواصلنا مع سيارة من مدينة إدفو التابعة لمحافظة أسوان لنقل المتوفية من إسنا لمحافظة قنا، وذلك بمبلغ مالي بلغ 10 آلاف جنيه، تظير نقل الجثمان وتم بعد ذلك نقلها لتدفن بمدافن سيدي عبد الرحيم القناوي بمدينة قنا” هكذا يوضح صاحب المبادرة بداية تفكيره في شراء سيارتين والتبرع لنقل ضحايا الفيروس.
يتابع لـ”ولاد البلد” أن واقعة البحث عن سيارة خلال 48 ساعة، ورفض السائقين نقل الجثة، خوفا من الإصابة بعدوى كورونا، جعلته يفكر هو وأشقاؤه بضرورة شراء سيارة من الإمارات، لتكون تحت الطلب لضحايا فيروس كورونا، صدقةً ورحمةً على روح والده، فضلا عن شراء سيارة أخرى من إحدى الجمعيات الخيرية بمدينة قنا وبدأ العمل بهما بدايات شهر أبريل الماضي.
سيارة نقل الضحايا، مصدر الصورة: صاحب المبادرة
سيارة نقل الضحايا، مصدر الصورة: صاحب المبادرة
التنسيق مع المستشفى
ويضيف أبو بكر، أنه عقب شراء السيارتين وتحويل مستشفي قنا العام لحجر صحي، تم التنسيق مع إدارة المستشفي بقيادة الدكتور محمد الديب، مدير المستشفي، لوجود إحدى السيارتين بجراج المستشفي، لنقل أي من ضحايا قرى ونجوع المحافظة ومدنها التسع.
وأوضح، أنه عقب تنفيذ المبادرة علي أرض الواقع، واجه صعوبة توفير سائق لقيادة السيارة، لكنه بعد التنسيق مع اللواء أشرف الداودي، محافظ قنا، الذي تواصل معه فور علمه بالمبادرة، وفرت المحافظة سائقًا لقيادة السيارة، وتحمل صاحب المبادرة راتبه الشخصي، قائلا “السائق كان قد تقدم بطلب للمحافظ بمحاولته الحصول علي فرصة عمل، وتم توجيهه من قبل المحافظة لأفراد المبادرة” ومن هنا بدأ العمل سائقا، بالتنسيق مع الطب الوقائي لاتخاذ الإجراءات الوقائية للسائق.
وأشار صاحب المبادرة،إلى أن السيارة موجدوة إلى جوار مشرحة الموتى بمستشفي قنا العام للحجر الصحي، ويتم التنسيق مع إدارة المستشفى، فور وفاة أي ضحية بالفيروس، قائلا “بمجرد دخول جثمان لمشرحة المستشفى، يتم إبلاغ سائق السيارة مباشرةً من قبل إدارة المستشفي وإدارة الأمن بوجود حالة وفاة، فضلا عن التنسيق مع أسرة الضحية بإخطارهم بإنه متوفر سيارة قنل الجثمان بشكل مجاني”.
ويذكر أبو بكر، أن هناك العديد من حالات الوفاة لا تكون أسرهم متواجدة داخل المستشفي، ويتم إخطارهم هاتفيا، ومن ثم يتولى سائق السيارة مهمة التواصل مع الأسرة، وتبدأ إجراءات نقل المتوفى إلى قريته ودفنه.
سيارة نقل الضحايا، مصدر الصورة: صاحب المبادرة
سيارة نقل الضحايا، مصدر الصورة: صاحب المبادرة
نقل الضحايا
وأفاد صاحب المبادرة، أن السيارة لا تنقل ضحايا الفيروس بمستشفيات المحافظة فقط، إنما تنقل جثث الضحايا من أبناء المحافظة من مستشفيات المخصصة للعزل الصحي بمدينتي أبو تيج بأسيوط، وإسنا في الأقصر، بعد اتصالات هاتفية من الأسر.
وأعلن صاحب المبادرة، عن تمكنهم من نقل مايقرب من 134 حالة وفاة من ضحايا فيروس كورونا، منذ بداية عمل السيارة وتنفيذ المبادرة خلال الفترة الماضية.
وذكر أبو بكر، أن خلال الفترة الماضية، تواصل معه عدد من القيادات التنفيذية بالمحافظة، وأبلغوه بطلب محافظ قنا، الاجتماع معه لتكريمه لمبادرته، وهو ما حدث بالفعل، بعد أن كرمه المحافظ لتبرعه بسيارتين لنقل وفيات فيروس كورونا المستجد.
وقال اللواء أشرف الداودي، محافظ قنا، في بيان صحفي سابق، أن إحدى السيارتين دخلت الخدمة بالفعل، والثانية جار إنهاء الإجراءات الجمركية لها بميناء بورسعيد، مؤكدًا أن عملية النقل تقدم بشكل مجاني لضحايا فيروس كورونا من أي مستشفى عزل إلى أي مكان داخل المحافظة.
وللتواصل مع المبادرة سائق السيارة: 01018597888، صاحب المبادرة: 01065271271
تكريم محافظ قنا لصاحب المبادرة، المصدر: بيان اعلامي
تكريم محافظ قنا لصاحب المبادرة، المصدر: بيان اعلامي
الوسوم