كيف استعدت نجع حمادي لعيد الأضحى؟.. تجهيز الساحات وفتح المجزر بالمجان

كيف استعدت نجع حمادي لعيد الأضحى؟.. تجهيز الساحات وفتح المجزر بالمجان شراء الخراف والماعز من سوق الماشية، تصوير: أحمد دريم

كتب- أبو المعارف الحفناوي، بسام عبدالحميد

أعلنت الوحدة المحلية لمركز ومدينة نجع حمادي، شمالي محافظة قنا، إنهاء استعداداتها لعيد الأضحى المبارك، وشملت فتح المجزر بالمجان، وتجهيز ساحات لصلاة العيد ونظافة الحدائق ومحيط المساجد، ومراقبة الأسواق، مع تكثيف التواجد الأمني.

تجهيز ساحات العيد

أحمد وزيري، رئيس الوحدة المحلية لمركز ومدينة نجع حمادي، قال لـ”النجعاوية”، إنه تم الانتهاء من تجهيز الساحات لآداء صلاة العيد بالمدينة والقرى، والتنسيق مع المرور لتسيير الحركة في الشوارع خاصة بمنطقة كورنيش النيل.

وأشار وزيري إلى أنه تم التنسيق أيضًا مع الصحة لتوفير كافة الأدوية في المستشفيات والوحدات الصحية، ومنع الإجازات للأطباء والتمريض طوال فترة العيد، فضلًا عن التنسيق مع التموين فيما يتعلق بالرقابة على السلع والمنتجات واللحوم وتوفير احتياجات المواطنين.

فتح المتنزهات بالمجان

وأضاف رئيس الوحدة المحلية لنجع حمادي أنه سيتم فتح مراكز الشباب والحدائق والمتنزهات مجانًا للمواطنين طوال فترة العيد، مع عمل حملات نظافة بشكل مستمر في الشوارع والميادين العامة والرئيسية.

وأوضح الشيخ محمد الطراوي، وكيل وزارة الأوقاف بقنا، أن مديرية الأوقاف جهزت عدد 110 ساحة لأداء صلاة عيد الأضحى المبارك موزعة على مستوى مراكز المحافظة التسع، وتم توفير خطباء لكل الساحات.

انتشار أمني

وأفاد اللواء مجدي القاضي، مدير أمن قنا، بوضع خطة لتأمين المواطنين خلال أيام عيد الأضحى المبارك، تشمل تكثيف الانتشار الأمني في كل الشوارع والميادين، موجهًا بالحرص على سير مظاهر الاحتفال للمواطنين بصورة طبيعية، مع تأمين ساحات العيد والمتنزهات والحدائق العامة.

وتابع أنه سيتم تكثيف الحملات المرورية ومراجعة اللوحات الإرشادية والكمائن الثابتة والمتنقلة لتسهيل وضبط الحركة المرورية بمداخل مدن وقرى المحافظة، لاسيما مع نشاط حركة السفر من وإلى المحافظة خلال فترة العيد.

وأكد مدير الأمن على ضرورة تكثيف تواجد شرطة المسطحات المائية وفرق الإنقاذ النهري بكورنيش النيل والمتنزهات النيلية لتأمين احتفال المواطنين خلال أيام العيد.

رصد التعديات

وفيما يتعلق بمنع التعديات على الأراضي الزراعية خلال فترة إجازة العيد، بين المهندس محمد الملقب، رئيس قسم حماية الأراضي بالإدارة الزراعية بنجع حمادي، أنه تم تشكيل غرفة عمليات خلال عطلة عيد الأضحى المبارك لرصد أي حالة تعدي تقع بزمام المدينة، بالتنسيق مع الجهات المعنية، لافتًا أنه لا تهاون مع أصحاب التعديات، وسيتم تطبيق القانون بحزم على المخالفين.

مراقبة اللحوم

وبحسب الدكتورة فادية فاروق، مدير عام الإدارة البيطرية بنجع حمادي، يستقبل مجزر المدينة المواطنين الراغبين في ذبح لحوم الأضاحي خلال أيام التشريق الأربعة بالمجان، لافتة لتكثيف حملات ضبط الأسواق ومراقبة اللحوم بعد الذبح، ومحذرة المواطنين من شراء اللحوم مجهولة المصدر، حفاظًا على صحتهم.

نشر سيارات الإسعاف

بينما أعلن مرفق الإسعاف بقنا رفع حالة الطوارئ وإيقاف الإجازات والراحات لجميع العاملين بالمرفق، مع وضع خطة لنشر سيارات الإسعاف في جميع أرجاء المحافظة على الطرق وفي جميع النقاط الإسعافية المتمركزة وفي أماكن المتنزهات وتجمع المواطنين وأماكن صلاة العيد، بدءًا من يوم وقفة العيد، مع وضع خطة للتواصل مع كافة المستشفيات وغرفة طوارئ المديرية.

توافر السلع

وقال المهندس محمد الصغير، مدير عام إدارة تموين نجع حمادي، إن المديرية اتخذت كافة التدابير اللازمة للتأكد من توافر كافة السلع الغذائية بالسلاسل التجارية والمنافذ التموينية، وكذا المواد البترولية بمحطات الوقود، والغاز الصب لتعبئة وتوفير أسطوانات البوتاجاز المنزلية والتجارية، لافتًا لاستمرار عمل المخابز في إنتاج الخبز طوال أيام العيد مع توفير أرصدة الدقيق الخاص بالمخابز والدقيق الحر.

رفع الاستعدادت القصوى

وأعلن اللواء عبدالحميد الهجان، محافظ قنا، رفع درجه الاستعداد القصوى بالقطاعات الحيوية التي تخدم المواطنين بصفه يومية كالكهرباء والصحة ومياه الشرب والصرف الصحي والنظافة ضمن خطه المحافظة للاستعداد المبكر لعيد الأضحى المبارك، مع وضع البدائل والحلول في حاله الطواري في تلك الخدمات الأساسية.

وشدد المحافظ على ضرورة التنسيق بين غرف العمليات الرئيسية بالديوان العام والفرعية بالوحدات المحلية ومديريات التموين والطب البيطري والشئون الصحية للرقابة المكثفة على الأسواق، وفحص المعروض من المواد الغذائية والأطعمة والتأكد من صلاحيتها واتخاذ الإجراءات القانونية حيال المخالفات.

كما طالب محافظ قنا برفع تقرير يومي عن الأسواق على مستوى المحافظة، للتأكد من توافر السلع الأساسية المختلفة بالكميات والأسعار المناسبة، مع ضرورة التأكد من توافر اللحوم والأضاحي، وتوفير السلع الأساسية للمواطنين في جميع المنافذ والمجمعات الاستهلاكية.

الوسوم