ولاد البلد

كيف يتعامل طلاب الثانوية العامة مع كورونا خلال الامتحانات؟

كيف يتعامل طلاب الثانوية العامة مع كورونا خلال الامتحانات؟ لجان الثانوية بقنا، المصدر: بيان اعلامي لمحافظة قنا
بدأ ماراثون امتحانات الثانوية العامة في 21 من شهر يونيو الماضي، وسط مخاوف من إصابة الطلاب بفيروس كورونا المستجد، ومن ثم انتقاله إلى أسرهم وذويهم.
وأعلنت وزارة التربية والتعليم، قبيل بدء الامتحانات عن عدد من الإجراءات، لوقاية الطلاب من فيروس كورونا المستجد، خلال امتحانات الثانوية العامة.
من بين تلك الإجراءات، توفير طبيب وزائرة صحية في كل لجنة سير، ووضع كبائن تعقيم على بوابة اللجنة، ودخول الطالب من خلالها، وتوزيع كمامة وقفازات، وواقي قدم على الطلاب قبل دخول اللجنة، وإعطاء الطلاب مطهرات قبل دخول اللجنة.
وشملت الإجراءات أيضا، تعقيم وتطهير جميع اللجان قبل وبعد كل امتحان، وقياس درجة حرارة الطلاب قبل دخول اللجنة، والتنسيق مع وزارة الداخلية لتنسيق حركة الطلاب في اللجان، إلي جانب توفير عربيات إسعاف في محيط اللجان، فضلاً عن تنظيم الطلاب داخل اللجنة بحيث يطبق التباعد الاجتماعي بمسافة مترين.
لجان الثانوية بقنا، المصدر: بيان اعلامي لمحافظة قنا
تطبق لجان قنا التباعد الاجتماعي، المصدر: بيان اعلامي لمحافظة قنا
وعلي الرغم من إعلان الوزارة لعدة إجراءات لوقاية الطلاب من الإصابة بالفيروس المستجد، إلا أن الطلاب وأسرهم لا يزالون يواجهون مخاوف بشأن  الإصابة بفيروس كورونا المستجد.
تعقيم الملابس
يقول أحمد عبدالراضي، طالب بالمرحلة الثانوية في مركز قنا، إن أسرته منذ بدء إمتحانات الثانوية العامة، وفي أولي الامتحانات- اللغة العربية- بدأت تعقيم ملابسه بمياه تحتوي على كمية من الكلور والكحول، قبيل خروجه من المنزل، إلى جانب تعقيمه عند دخول المنزل، فور عودته من الامتحانات.
لجان الثانوية بقنا، المصدر: بيان اعلامي لمحافظة قنا
لجان الثانوية بقنا، المصدر: بيان اعلامي لمحافظة قنا
منع الاختلاط 
وذكر عبد الراضي، أن أسرته شددت على منع الاختلاط بالطلبة زملائه، قبيل دخول لجنة الامتحانات وعقب الخروج من اللجنة، خوفًا من الإصابة بالفيروس.
وتابع، أن جميع الدفعات السابقة لمراحل الثانوية العامة يراجعون المواد قبيل دخول الامتحانات لقسمي الأدبي والعلمي، فضلا عن مراجعة الأسئلة وإجاباتها عقب أداء الامتحانات والخروج من اللجنة، وهو الشيء المتعارف عليه في جميع امتحانات الثانوية العامة لسنوات طويلة.
الدروس والمراجعات
ويتابع عبد الراضي، لـ”ولاد البلد” أن فيروس كورونا المستجد، وانتشاره مؤخرا أثر على الطلاب واستذكارهم لدورسهم والمراجعات قبيل الإمتحانات بأشهر منذ بدأ الازمة.
وأضاف، أن نسبة كبيرة من المعلمين كانوا يقومون بإعطاء الدروس للطلاب في منازلهم قبل الامتحانات، بسبب المخاوف من عدوي الفيروس، فضلا عن التعليمات التي كانت مشددة من الحكومة، قبيل الامتحانات بفترة بمنع الدروس الخصوصية ومراكز الدروس الخصوصية.
وتابع، أن الحل الوحيد عقب غياب الدروس الخصوصية، كان اللجوء للإنترنت، ولوسائل التواصل الاجتماعي، إلي جانب اللجوء لبوابة الثانوية العامة، لمراجعة المواد قبيل الإمتحانات.
تأجيل الامتحانات
يذكر أحمد فهمي، طالب بالمرحلة الثانوية بمركز قنا، أنه قرر تأجيل امتحان مادة الفيزياء، ويعتزم تأجيل مادتي الكيمياء والجيولوجيا، المزمع عقد امتحاناتهم خلال الأيام القليلة المقبلة.
وتابع، أن التأجيل سيكون للعام المقبل، حتى يتمكن من استذكار تلك المواد ومراجعتها قبيل الامتحانات العام الماضي، وليتمكن من الحصول على درجات أعلى.
لجان الثانوية بقنا، المصدر: بيان اعلامي لمحافظة قنا
قياس درجة الحرارة قبل دخول اللجان، المصدر: بيان اعلامي لمحافظة قنا
قياس الحرارة
أما عاطف محمد أبو المجد، طالب بالمرحلة الثانوية بمركز نجع حمادي شمالي محافظة قنا، قال إنه عقب عودته من لجنة الامتحانات ينزع ملابسه التي أدى بها الامتحانات يوميًا، لتقوم والدته بغسلها مع إضافة مواد معقمة من الكحول والكلور.
ويذكر محمد أبو المجد، والد الطالب المقيم بقرية الرحمانية شرق نيل مركز نجع حمادي، أنه ينتظر نجله علي مقربة من لجنة الامتحانات، ليتأكد بنفسه من دخوله اللجنة مرتديًا الكمامة والقفازات، وخروجه بهما، فضلاً عن شرائه مادة الكحول لاستخدامه في التعقيم قبل الدخوله وبعد الخروج من لجنة الامتحانات.
لجان الثانوية بقنا، المصدر: بيان اعلامي لمحافظة قنا
طالبات يرتدين الكمامة المصدر: بيان اعلامي لمحافظة قنا
وبلغ عدد الطلاب المتقدمين لامتحانات الثانوية العامة لهذا العام، 17 ألفا و821 طالبا وطالبة، موزعين على 65 لجنة رئيسية، تضم 1273 لجنة فرعية، بحيث لا يزيد عدد الطلاب داخل اللجنة الواحدة عن 14 طالبا، وفقا لما قررته وزارة التربية والتعليم، وتنفيذا للإجراءات الاحترازية لفيروس كورونا المستجد، بحسب تصريحات سابقة للدكتور صبري خالد، وكيل وزارة التربية والتعليم بمحافظة قنا.
وكيل وزارة التعليم بقنا، أكد أن جميع المدارس التى بها لجان الثانوية العامة تطبق إجراءات الوزارة في التعامل مع الامتحانات، من حيث التشديد على ارتداء الكمامات، وقياس درجات الحرارة يوميا، وتعقيم اللجان بأكملها ومقاعد الطلبة والطالبات في مختلف مدن ومراكز المحافظة.
لجان الثانوية بقنا، المصدر: بيان اعلامي لمحافظة قنا
لجان الثانوية بقنا قبل دخول الطلاب، المصدر: بيان اعلامي لمحافظة قنا
الوسوم