لقاء مجتمعي لمناقشة إنشاء محطات صرف صحي بـ”أولاد نجم”

لقاء مجتمعي لمناقشة إنشاء محطات صرف صحي بـ”أولاد نجم” جانب من الاجتماع.. مصدر الصورة: الوحدة المحلية

نظمت الوحدة المحلية لقرية أولاد نجم التابعة لمركز نجع حمادي، حوارًا مجتمعيًا، برئاسة عاطف إسماعيل، رئيس القرية، وعدد من القيادات الشعبية والتنفيذية وعمد ومشايخ القرى والشباب، لمناقشة، لإقامة محطات الصرف الصحي عن طريق جمع تبرعات لتوفير الأرض التي ستقام عليها المحطات.

قال عاطف إسماعيل، رئيس القرية، أثناء كلمته في الحوار المجتمعي الذي استمر حتى الساعات الأولى من صباح اليوم، إن أهم مشكلة تواجه القرى هي الصرف الصحي، وهناك اتفاق مع المسؤولين بتخصيص جزء من قرض البنك الدولي، لإقامة محطات للصرف الصحي بقرية أولاد نجم، ضمن الخطة المالية.

إنشاء محطات الصرف الصحي

وأوضح رئيس القرية أن الدولة حاليا، تطلب المشاركة المجتمعية في معظم المشروعات، وعندما تم عرض مشروع إنشاء محطات للصرف الصحي بقرية أولاد نجم، طالب المسؤولون بضرورة إقامة حوار مجتمعي بمشاركة الأهالي، من أجل توفير الأماكن التي تقام عليها المحطات عن طريق التبرعات.

وأشار إلى أن الاجتماع غرضه الأساسي، توفير 3 أماكن في نواحي قرى أولاد نجم بهجورة وأولاد نجم التمة وأولاد نجم الحفناوية، لإنشاء المحطات عليها، سواء كان عن طريق التبرع المباشر أو عن طريق جمع تبرعات مادية من الأهالي لشراء الأرض، بسبب عدم توفر أرض تملكها الدولة بالقرية، لإنشاء مثل هذه المحطات.

وتابع أن إقامة محطات الصرف الصحي، يساعد في حل مشكلة الصرف في القرية التي يتخطى تعداد سكانها 25 ألف نسمة، ومن ثم دخول الغاز الطبيعي للقرية بعد الانتهاء من المحطات، التي تتكلف الدولة ميزانية إقامتها بالكامل، ويتحمل أهالي القرية الأرض التي تقام عليها المحطات.

جانب من الاجتماع.. مصدر الصورة: الوحدة المحلية
جانب من الاجتماع.. مصدر الصورة: الوحدة المحلية

مشروع متوقف

وأوضح محمود عبدالحافظ، رئيس مجلس إدارة جمعية تنمية المجتمع بالقرية، أن مشروع الصرف الصحي بالقرية بدأ منذ  قرابة 10 سنوات، بعد إقامة محطة واحدة بقرية أولاد علي التابعة لقرية أولاد نجم، وتوقف بعد ذلك.

وألمح عبدالحافظ، أنه منذ 3 سنوات وهناك مساعي جادة لإقامة هذا المشروع بالقرية، وهو من أهم المشاريع التي تحتاجها القرية في هذه الأيام، كما أن المشروع يخدم الأجيال القادمة، موضحًا أن قرض البنك الدولي أتاح الفرصة للقرية، لكن لا بد من توفير أماكن لإقامة المحطات عن طريق التبرع.

ودار خلال الاجتماع مناقشة مجتمعية لجمع التبرعات، وأعلن عدد من القيادات الشعبية بالقرية عن توفير الأرض التي تقام عليها المحطات، عن طريق التبرع المباشر للمشروع، كما أعلن البعض عن عقد اجتماع مصغر في كل قرية لطرح المشروع على الأهالي للمشاركة المجتمعية.

وأعلن رئيس القرية خلال الاجتماع، عن تغطية الترعة وتوسعة الطريق الرئيسي للقرية، بتكلفة 13 مليون جنيه، ضمن الخطة المالية 2019- 2020 ، كما سيكون هناك دعم لقطاع الكهرباء وتوفير كشافات إنارة، ودراسة لحل أزمة مياه الشرب خاصة في القرى التي تقع أطراف الشبكات.

جانب من الاجتماع، مصدر الصورة: الوحدة المحلية
جانب من الاجتماع، مصدر الصورة: الوحدة المحلية
الوسوم