للمرأة العاملة.. احتفظي بهذه الأشياء في ثلاجتك طوال الأسبوع

للمرأة العاملة.. احتفظي بهذه الأشياء في ثلاجتك طوال الأسبوع

تعاني النساء العاملات من ثقل المهام المنزلية، من تنظيف وطبخ وغسل بالإضافة إلي شراء مستلزمات المنزل، كل هذا إلي جانب مهام العمل.

لتوفير وقتك أعددنا لكِ قائمة بأهم المكونات التي يجب عليك الاحتفاظ بها في ثلاجتك طوال الأسبوع، لتتمكني من طهي طعام طازج لأسرتك، وتوفير الكثير من الوقت الذي يمكن أن يضيع في البحث اليومي عن تلك المكونات.

الطماطم
لا تكاد أي أكلة تخلو من الطماطم، فسواء كنت تستخدمينها في عمل الطواجن أو الطبخ أو المكرونة وغيرها من الأكلات، فأنتي تحتاجين للاحتفاظ بها في ثلاجتك بشكل مستمر، سواء كحبات طازجة، أو كصلصة مجمدة في الفريزر.

وإليك خطوات تجميد الطماطم
*قومي بشراء عدة كيلوات من الطماطم، ضعيها على النار بعد غسلها، وأتركيها تغلي مع الماء لعدة دقائق.
*إرفعيها عن النار، وأتركيها لتبرد، وبعدها قومي بضربها في الخلاط.
*قومي بتصفيتها، وضعيها على النار مرة أخرى بدون أية إضافات، وأتركيها “تتسبك” وتتحول إلى صلصة.
*عبئي معجون الصلصة في أكياس واحتفظي بها في الفريزر.

يمكنك الآن إخراج كيس من الصلصة قبل خروجك إلى العمل، واستخدامه عند عودتك لطبخ وجبتك.

المحشي بأنواعه
يمكنك حفظ الكرنب مجمدًا، عن طريق غسله وسلقه، ثم تقطيعه، وحفظه في أكياس، ونفس الطريقة يمكن إتباعها مع ورق العنب.

أما الباذنجان فلا يمكن تحضيره قبلها بمدة كبيرة، بمعنى أنه يحضر قبل إعداده بعدة ساعات، فقومي بغسله وتقويره وحفظه في الثلاجة لليوم التالي فقط، ولا يمكن تركه في الثلاجة أكثر من ذلك، وإلا سيتلف، ونفس الوضع بالنسبة للكوسة.

وبالنسبة للخلطة (الأرز والبصل والبقدونس وعصير الطماطم أو الصلصة والتوابل) يمكن عملها وحفظها في الثلاجة لمدة أسبوع أو أسبوعين على الأكثر، ويمكن حفظها في الفريزر، مع تأجيل وضع التوابل حتى لا تفقد نكهتها.

اللحوم والدواجن والأسماك
ليس هناك مشكلة في حفظ اللحوم، ولكنها في بعض الأحيان تأخذ وقتًا في التسوية، فإن كنتِ ستستخدمينها في إعداد الطواجن أو صواني الفرن فقومي بتسويتها في اليوم السابق.
*ضعي اللحم في الماء مع البصل والفلفل الأسود والتوابل المرغوبة، ما عدا الملح، وأتركيها حتى تنضج.
*عندما يجف الماء ضعي ملعقة سمنٍ، وبصل ثوم مفروم، وقومي بتحمير اللحم في السمن مع البصل والثوم، ثم إرفعيه من على النار وأتركيه ليبرد، وإحفظيه في الثلاجة أو الفريزر لحين الحاجة.

أما الأسماك فيمكن حفظها كما هي في الفريزر، بعد تنظيفها جيدًا، وإذا كنتي من محبي كفتة السمك فيمكنك فرمها وتتبيلها والاحتفاظ بها جاهزة في الفريزر، ويظل السمك صالحًا للاستخدام في المجمد لمدة شهر أو أكثر مادام لم يتعرض لارتفاع في الحرارة وإذابة الثلج.

وبالنسبة للدجاج فيتم تنظيفه وحفظه في الثلاجة نظيفًا وجاهزًا للطبخ مباشرة، ويتم تقطيعه بالشكل الذي سوف يُعد عليه، إذا كان سيجهز في صورة دجاج بانيه أو دجاج مقلي أو دجاج مشوي …الخ، وعند إعداد وجبة دجاج مشوي أو صينية دجاج في الفرن قومي بتتبيله بالبصل والثوم والتوابل المختلفة في اليوم السابق له وأتركيه في التتبيلة ليكتسب طعمًا ومذاقًا رائعًا عند إعداده.

البطاطس
البطاطس لا تحتاج إلى وقت لإعدادها، ولكن إن كان وقتك ضيقًا جدًا فيمكنك تقشير البطاطس وغسلها وتقطيعها، وإضافة عصير الليمون أو الملح لها، أو حفظها في الماء بدون أي إضافات إلى اليوم التالي في الثلاجة.

الخضر
الفلفل لا يحتاج إلى وقت لإعداده، ويمكن حفظه عن طريق غسله وتقطيعه إلى شرائح أو مكعبات، وحفظه في أكياس بلاستيكية في المجمد، ونتبع نفس الطريقة في حفظ الجزر، ويظل محتفظًا بحيويته مدة طويلة داخل المجمد.

أما الخيار والكوسة فلا يمكن تقطيعهما وحفظهما في المجمد، لأنه يسبب فقدان القوام والمظهر بشكلٍ كبيرٍ، فعليكِ الاحتفاظ بهما في الثلاجة دون غسيلٍ لمدة قد تصل لأسبوع، ويمكن غسل الكوسة وتقطيعها وحفظها في الثلاجة لليوم التالي فقط.

الثوم
قومي بتقشيره، واحتفظي به في أكياس بلاستكية صغيرة، وضعيه في الثلاجة في ركن بعيد.

الوسوم