متى وكيف تطعمين رضيعك؟

متى وكيف تطعمين رضيعك؟ ارشيفية
كتب -

 كتب:ولاء رمضان، أسماء حافظ

أفضل وقت لإطعام الطفل الرضيع هو الشهر الرابع والسادس من عمره، لأنه مناسب لوضع الطعام في قائمة التغذية المخصصة لطفلك، بجانب الرضعات المعتادة، الطبيعية أو الصناعية.

وقالت إيمان رشدي، طبيبة الأطفال بنجع حمادي، شمالي قنا، أن الشهر الرابع هو أنسب وقت لإطعام الرضيع، وذلك لإكمال العناصر الغذائية المطلوبة لجسمه، والتي لا تتوافر في الرضعات، مع متابعة الطبيب، فيجب على الأم الاهتمام بمعرفة نوعية الطعام التي يميل إليها الطفل، مع تنظيم عدد الوجبات الغذائية مع الرضعات الطبيعية له، كما يجب عليها عدم إجبار الطفل على نوع معين من الطعام حتى لا يفقد شهيته.

وتتابع رشدي، أنه على الأم اتباع نظام التدرج في الغذاء:

– عند البدء في إدخال الطعام، جربي مع طفلك صنفًا واحدًا فقط في كل مرة، حتى تتمكني من معرفة ما إذا كان طفلك يعاني من حساسية من نوع محدد من الطعام.

– يجب عليكِ معرفة الاغذية التي تسبب حساسية لطفلك، واستبدالها بما هو مساوي لها في العناصر الغذائية والفوائد، حتي يبلغ السنتين من عمره.

– يجب البدء بوجبات صغيرة جدًا ويتم توزيعها طوال اليوم، وموازنته ذلك بالاستغناء عن رضعة أو اثنين من الرضعات الطبيعية واستبدالها بالأغذية التكميلية المناسبة.

– يفضل البدء بالخضروات حتى يستفيد طفلك من العناصر الغذائية الموجودة بها، وينصح باختيار الخضار بعناية بالغة ومعرفة فوائدها وأضرارها، كالخضروات التي تحتوي على الكبريت، مثل الكرنب والقرنبيط والبقوليات بأكملها، حتى لا تسبب له مشاكل صحية.

– كما يفضل البدء بالخضروات المسلوقة، نظرًا لسهولة هضمها، واحتوائها علي كميات كبيرة من الفيتامينات، ويمكنك تخفيف الطعام لطفلك بالماء الدافئ أو اللبن الصناعي أو لبن الأم.

– كما يجب عليكِ تجنب إطعام الطفل الخضار النيئة لصعوبة هضمها، حيث تسبب مشاكل معوية وإمساك ومشاكل هضمية.

الوسوم