10 أسئلة يجيب عليها مدير الإصلاح الزراعي بقنا حول تطوير المنظومة ودعم المزارعين

كتب -

حاوره: بسام عبدالحميد، أيمن الوكيل

أعلنت مديرية الإصلاح الزراعى بقنا خلال الشهور الأخيرة تنفيذها العديد من المشروعات التنموية في مجالات الثروة الحيوانية والداجنة بجانب اهتمامها بالمحاصيل الزراعية الاستراتيجية وعلى رأسها محصولي القصب والقمح، واستهدافها تطوير منظومة الزراعة والاهتمام بالمزارعين.

وفي حواره لـ”النجعاوية” يجيب المهندس عادل السيد عبدالعال عربود، مدير عام مديرية الإصلاح الزراعي بقنا، على أهم التساؤلات الخاصة بالشأن الزراعي وقضايا المزارعين.

*السيرة الذاتية والتدرج الوظيفى؟

** عادل السيد عبدالعال عربود، بكالوريوس الزراعة عام 1984، عُينت مهندسًا زراعيًا بالإصلاح الزراعي بنجع حمادي، ثم معاون زراعة، ومدير لإحدى الجمعيات الزراعية، ثم مفتشًا للإرشاد، ومفتشًا للمنطقة، ثم عُينت في يناير 2016 مديرًا لمنطقة الإصلاح الزراعي في نجع حمادي، قبل أن يتم تعيينى مديرًا عامًا لمديرية الإصلاح الزراعي بقنا.

*ما هي مساحة مديرية الإصلاح الزراعي، وعدد الجمعيات الزراعية بها؟

** يبلغ زمام دائرة مديرية الإصلاح الزراعي بقنا 21 ألف فدان، منها 19 ألف فدان مزروعة على الطبيعة، فيما تشغل المصافي والترع وإنشاءات المباني الفدانين المتبقيين، وهي مقسمة إلى منطقتين الأولى منطقة نجع حمادي بإجمالي 12 ألف فدان، وتضم 12 جمعية زراعية، والثانية منطقة فرشوط، بإجمالي 7 آلاف فدان، وتضم 6 جمعيات زراعية، إضافة إلى وجود جمعية مشتركة بنجع حمادي وأخرى بفرشوط، تشرف عليهما الجمعية المركزية ومقرها مدينة نجع حمادي.

*ما هي رؤية المديرية لتطوير منظومة الزراعة في الفترة المقبلة؟

** تبذل مديرية الإصلاح الزراعي بقنا كل الجهد لتطوير منظومة العمل الزراعي فى الجمعيات ومناطق المديرية باستخدام أحدث الأساليب العلمية، إضافة الى وجود مقترح للتوسع في زراعة أصناف جديدة من القصب بالاشتراك مع مراكز البحوث وشركات السكر.

*وماذا عن رعاية المزارعين ومطالبهم؟

** الاهتمام بالمزارعين من أهم أولوياتي، وتوفير كافة مستلزمات الإنتاج سواء النقدية أو العينية، وإزالة أي معوقات تعترض سير العمل الخاص بخدمة الزراع في جميع المناطق، بجانب نقل وشحن القصب بمعرفة الجمعيات الزراعية باستخدام الماكينات والمعدات المملوكة لها لتخفيف العبء على المزارعين.

*هل توجد أزمات في الأسمدة الزراعية خلال الموسم الحالي؟

** لاتوجد مشكلة أو أزمات فى الأسمدة الزراعية بالمديرية، وتم صرف الأسمدة الخاصة بالمحاصيل الشتوية للمزارعين، وما تقوم به الجمعية العامة للإصلاح الزراعي بالهيئة من حصر المساحات المزروعة وكميات الأسمدة التي تحتاجها لتقوم بالتعاقد مع مصانع الأسمدة لتوريدها ساهم في إنجاح هذه المنظمة خلال مواسم الزراعة السابقة.

*وما هي خطتكم في التعامل مع التعديات على الأراضى الزراعية؟

** تقوم المديرية بالمرور الدائم على الأراضي الزراعية المملوكة لها، من خلال لجنة مشكلة من المديرية والمناطق والجمعيات الزراعية بزمام المديرية المنزرع، لاكتشاف أي تعديات واتخاذ الإجراءات اللازمة لإزالتها بالطرق القانونية، ولا توجد تعديات في زمام المديرية الآن.

*حدثنا عن المشروعات التنموية التي تم إنجازها على أرض الواقع، والجديدة المستهدفة.

** تقوم المديرية بتوفير السيولة المالية اللازمة لتشغيل جميع المشروعات المتوقفة لتوفير اللحوم البيضاء والحمراء للمنتفعين والمواطنين، تنفيذًا لخطة الدولة لدعم الاقتصاد القومي المصري، بتوجيهات الدكتور حسن فولي، رئيس الهيئة، وبرعاية الدكتور عبدالمنعم البنا، وزير الزراعة، وجاري إعادة مشروع البتلو بجانب مشروع الدواجن ومصنع الأعلاف.

*ما الدور الذي تقوم به المديرية لتحديث سلالات المحاصيل الاستراتيجية؟

** تقوم مديرية قنا للإصلاح الزراعي بالاهتمام بمحصول قصب السكر، المحصول الرئيسي بالمحافظة، وتنفيذ الدورة الزراعية على أكمل وجه، لتشغيل مصانع السكر بكامل طاقتها، حيث يتم توريد المحصول إلى أربعة مصانع بدائرة المحافظة وهي مصانع سكر نجع حمادى، ودشنا، وقوص، وجرجا، كما تم اعتماد سلالات حديثة من محصول القمح الذي نجحت المديرية في زراعة 5 آلاف فدان منه بزمام دائرة المديرية.

* هل يتم عقد دورات تدريبية وندوات توعية للمزارعين؟

** تقوم المديرية بعمل ندوات إرشادية بالجمعيات والمناطق الزراعية بصفة شهرية لتوعية المزارعين بأحدث أساليب الزراعة المعروفة لزيادة إنتاجية الفدان من المحاصيل المختلفة، بجانب النواحي الاقتصادية والثقافية حيث تقوم المديرية بالمساهمة في دفع المصروفات لطلاب المدارس غير القادرين، وكذلك المساهمة في إنشاء دور العبادة ومساعدة المحتاجين وذوي الاحتياجات الخاصة.

* هل يوجد تعاون في مجالات الإرشاد الزراعي والمكافحة؟

** يتم التعاون المثمر في مجالات الإرشاد الزراعي وتعريف المزارعين بالتوصيات الفنية اللازمة للزراعة، بجانب مكافحة الآفات وتنفيذ الحملات الدائمة للتخلص منها فور اكتشافها، بمعرفة المهندسين المختصيين في زمام دائرة المديرية.

الوسوم