مزارعو المانجو بـ”الخضيرات” يشكون إصابتها بـ”البق الدقيقي”.. ومسؤول يرد

مزارعو المانجو بـ”الخضيرات” يشكون إصابتها بـ”البق الدقيقي”.. ومسؤول يرد أشجار المانجو المصابة ـ مصدر الصورة: مزارعو المانجو بالخضيرات

ناشد عدد من أصحاب مزارع المانجو، بقرية الخضيرات، بنجع حمادي، شمالي محافظة قنا، اليوم الإثنين، مسؤولي الزراعة بالمحافظة، باستمرار حملات المكافحة للأمراض التي تصيب محصول المانجو، ومن بينها الحشرة القشرية والبق الدقيقي والعفن الهبابي وذبابة الفاكهة، والتي قد تعرض محاصيلهم لخطر التلف.

وفي اتصال هاتفي أجرته “النجعاوية” مع المهندس عابدين علي، مدير عام إدارة مكافحة الآفات بمديرية الزراعة بقنا، أفاد بأنه بالنسبة للإصابة بالحشرات القشرية والبق الدقيقي في المانجو، فإنها لم تصل لحد وجود الغفن الهبابي، لافتًا إلى أن مزارعي المانجو يمكنهم التواصل مع المديرية لأخذ العلاج الموصى به من المبيدات المعتمدة من وزارة الزراعة.

وأوضح علي، أن المبيدات الخاصة بمكافحة أمراض المانجو، ترش بالزيت المعدني الصيفي بمعدل 1.5 لكل 100 لتر ماء، والزيت المعدني الشتوي بمعدل 2 لتر لكل 100 لتر ماء، مع إضافة مادة ناشرة 50 سم لكل 100 لتر، ويمكن إضافة أي مبيد حشري مثل الملاتوكس 57% بمعدل 150 سم/100 لتر.

ولفت مدير إدارة المكافحة، إلى أن ما يظهر على أشجار المانجو في شكوى المزارعين بالخضيرات هو البياض الدقيقي، الذي يتوجب رشه وقائيًا بالكبريت الميكروني، وفي حالة حدوث الإصابة ترش بالمبيدات الفطريه، مع التغير للمبيد كل رشه، مشيرًا إلى أنه على الزراع الاهتمام برش المخصبات الورقية وخاصة العناصر الصغرى والزنك، أما ذباب الفاكهة فالمشروع متوقف حاليا وسيعود العمل به قريبًا.

الوسوم