فيديو| مطالب بتوفير ماكينات ATM في قرى نجع حمادي.. ومسؤولون بالبنوك: لدينا شروط

فيديو| مطالب بتوفير ماكينات ATM في قرى نجع حمادي.. ومسؤولون بالبنوك: لدينا شروط مواطن ينهي معاملته أمام ماكينة الصراف الالي بنجع حمادي، تصوير: أيمن الوكيل

تسابق الدولة الزمن في التحول الرقمي بالتعاملات المالية، بغية الوصول إلى مجتمع لانقدي، تكون فيه بطاقة الـ ATM بديلًا لحافظة النقود في كل المعاملات، بينما تقف قرى مدينة نجع حمادي شمالي محافظة قنا، موقف المشاهد، يناشد أهلها المسؤولين بتوفير ماكينات الصراف الآلي، حتى يتسنى لهم صرف رواتبهم وإنجاز معاملاتهم المالية.

20 كيلو متر

أكثر من 20 كيلوا مترًا، يقطعها مواطنو القرى والنجوع، للوصول إلى ماكينات الصراف الآلي بوسط المدينة، لإنجاز معاملاتهم المادية، بحسب ثروت حسن حسين، موظف الكهرباء بقرية الصياد، لافتًا إلى أن قيمة الأجرة قد تصل إلى 10 جنيهات، للوصول إلى أقرب ماكينة بنجع حمادي.

لا تقف المعاناة عند حاجز المسافة، بل التكدس أمام ماكينات الصراف، تعد مشكلة أخرى، يقول شريف جرجاوي، المدرس بإدارة نجع حمادي التعليمية، إن نحو 20 ألف موظف وأصحاب معاشات، ينتقلون من قراهم الى وسط المدينة ويتكدسون أمام ماكينات الصراف الآلي لقبض رواتبهم، التي كثيرًا ما تتعرض للسرقة والفقد، بمجرد الخروج من صفوف التكدس والزحام.

قرى نجع حمادي، تصوير: أيمن الوكيل
قرى نجع حمادي، تصوير: أيمن الوكيل

معاناة أصحاب المعاشات

لا يكتفى إليا فؤاد، المدير السابق لإحدى المدارس، بالمطالبة بتوفير ماكينات الصراف الآلي بالقرى والنجوع، بل يعرض مكانا مؤمنًا في منزله في حال الاحتياج إليه وتخصيصة لوضع ماكينة صراف آلي، تقيه أزمة الذهاب لقبض معاشه المستحق، قاطعا نحو 10 كيلو مترات من قريته إلى وسط المدينة.

ويعدد مختار أبو الخير، موظف، فوائد توفير ماكينات الصراف الآلي بالقرى والنجوع، ومن بينها تخفيف المعاناة عن الأرامل وأصحاب المعاشات، وتخفيف الزحام والقضاء على ظاهرة التكدس أمام ماكينات الصراف الآلي، وكذلك توفير النفقات المالية التي قد تضاعف في حال ما إذا تم الذهاب والإياب أكثر من مرة لتنفيذ معاملة مالية واحدة.

ضرورة ملحة

ويرى محمد عبدالمنعم، مأمور ضرائب، أن مطالب المواطنين بوضع ماكينات الصراف الآلي بالقرى والنجوع، يحتاج إلى استجابة فورية وعاجلة، باعتبارها ضرورة ملحة، تحفظ للمواطنين أمنهم وسلامتهم، مشيرًا إلى أن البنوك العاملة معنية بتوفير كل السبل التي تخفف العبء عن عملائها وتقضي حوائجهم في سهولة ويسر.

شوارع القرى تخلوا من ماكينات الصراف الآلي، تصوير: أيمن الوكيل
شوارع القرى تخلوا من ماكينات الصراف الآلي، تصوير: أيمن الوكيل

ماكينات جديدة مايو المقبل

ومن جانبه قال رأفت منصور، مدير فرع بنك القاهرة في مدينة نجع حمادي، إن إدارته ستتسلم دفعة جديدة من ماكينات الصراف الآلي الجديدة، أول مايو المقبل، والتي تقرر نشرها في القرى التي تنطبق عليها الشروط التأمينية اللازمة.

وأضاف منصور، أن البنك يتبني خطة شاملة لنشر ماكينات الصراف الآلي الخاصة به، تيسيرا على عملائه في كل مكان، ويخضع ذلك لدراسات دقيقة، تتضمن معاينة الأماكن المقترحة بالقرى، وتقيمها أمنيًا، ومعرفة عدد المستفيدين من ماكينة الصراف الآلي الجديدة.

بنك مصر يتلقى الطلبات

وقال مصدر مسؤول ببنك مصر، إن البنك ليس لديه مانع في توفير ماكينات الصراف الآلي بالقرى، إلا أن ذلك يتطلب تقديم طلبات رسمية من جهات حكومية، تطلب فيها من البنك توفير ماكينات صرافة آلية.

وأوضح المصدر الذي فضل عدم الكشف عن اسمه، أن بنك مصر تلقى مجموعة من الطلبات المقدمة من عدد من القرى بمراكز فرشوط وأبوتشت، والتي يجرى دراستها قبل الاستجابة لها في أقرب وقت، مشيرًا الى أن إدارة البنك يسعدها تلقي الطلبات الرسمية من قرى المدينة لتوفير ماكينات الصراف الآلي لهم، وفق الاشتراطات اللازمة.

مواطنون أمام ماكينات الصراف الآلي بمدينة نجع حمادي، تصوير: أيمن الوكيل
مواطنون أمام ماكينات الصراف الآلي بمدينة نجع حمادي، تصوير: أيمن الوكيل
الوسوم