ولاد البلد

مواطنون في فرشوط يشكون ارتفاع نسبة إصابات كورونا.. والصحة ترد بالأرقام

مواطنون في فرشوط يشكون ارتفاع نسبة إصابات كورونا.. والصحة ترد بالأرقام مستشفى العزل بفرشوط.. مصدر الصورة المحافظة

يشكو عدد من أهالي مركز فرشوط شمالي قنا، من ارتفاع نسبة الوفيات والإصابات بفيروس كورونا بفرشوط، مطالبين بضرورة وجود جهاز أشعة مقطعية بالمستشفى، بدلًا من الذهاب إلى نجع حمادي، لإجراء الأشعة، وتوفير كافة الإمكانيات المتاحة للمرضى.

مواطنون يشكون 

يقول محمود علي، موظف، إن فرشوط بها إصابات كبيرة بالفيروس اللعين، ومن الممكن أن تتخطى الإصابات حاجز الألف إصابة في الآونة الأخيرة، فضلًا عن حالات الوفيات، بسبب عدم وجود إمكانيات في المستشفى، وتأخر إجراء مسحات للمرضى، وأيضًا صدور قرارات بتحويل عدد كبير من المصابين بأعراض بسيطة ومتوسطة للعزل المنزلي، مما يزيد من مضاعفات المرض، وينشر العدوى بين المخالطين ويرفع عدد الوفيات.

ويصف محمد الفرشوطي، بائع، فرشوط بأنها أصبحت مثل “ووهان الصينية”، بسبب تفشي الفيروس، فهناك المئات يعانون من العزل المنزلي، في ظل ضعف الإمكانيات بالمستشفى، مطالبًا بضرورة توخي الحذر واتباع الإجراءات الوقائية خلال هذه الفترة.

ويشير وائل النجمي، معلم، إلى أن العديد من أهالي فرشوط، لم يلتزموا بالإجراءات الوقائية، فضلًا عن التزاحم المستمر في الأسواق والمحلات، فلا بد أن نلتزم أولًا، حتى تمر هذه الأزمة بسلام على فرشوط وأهلها.

الرد على الشكاوى

وردًا على شكاوى المواطنين التي أرسلوها لمجلس الوزراء وللجهات المعنية، أرسلت مديرية الصحة بقنا، ردًا رسميًا لمجلس الوزراء، حصل “ولاد البلد” على نسخة منه، أوضح فيه عدد الحالات والإمكانيات المتاحة في المستشفى وأيضًا خطة المستشفى للتطوير في الأيام القليلة المقبلة.

ونص البيان على “ردًا على الشكاوى المقدمة من أهل فرشوط بخصوص مستشفى فرشوط، فإن تردد دخول الحالات المشتبه بإصابتها والمؤكدة بفيروس كورونا للمستشفى منذ 1 يونيو 2020، بلغ 248 حالة، منهم 45 حالة يخضعون للعلاج، و60 حالة عزل منزلي، وإجمالي الشفاء بلغ 126 وإجمالي الوفيات 10 حالات”.

ويبلغ تعداد العاملين بالمستشفى 40 طبيبًا، وتم انتداب 20 طبيبًا من مستشفى نجع حمادي العام، ليصل اجمالي الأطباء إلى 60 طبيبًا، فضلًا عن 22 صيدلانيا و145 ممرضة.

أما الأسرّة المخصصة لمرضى فيروس كورونا، فبلغت 30 سريرًا منهم 10 أسرّة فرز، و20 سرير عزل، وتم زيادة عدد الأسرّة إلى 45 سرير منهم 15 فرز و30 للعزل، وذلك لحين الانتهاء من تطوير مستشفى حميات نجع حمادي، خلال 15 يومًا تقريبًا، بعد غلق المستشفى في الثاني من يوليو الحالي، كما يوجد في المستشفى 3 أجهزة أشعة عادية، و3 أجهزة سونار، وجهازين صورة دم، وجهاز كيمياء دم، وجهاز بروثرومبين، بالإضافة إلى بنك الدم التخزيني.

أعداد الوفيات

وأضاف البيان، أنه لا يوجد بالمستشفى جهاز pcr، ويتم تحليل العينات في مستشفى حميات قنا، ويجرى تزويد مستشفى حميات نجع حمادي بجهاز pcr، ولا يوجد أشعة مقطعية ويتم عملها بمستشفى نجع حمادي العام بالمجان، والتي تبعد عن فرشوط قرابة 15 كيلو مترًا.

وأشار البيان، إلى أنه جار تطوير مستشفى حميات فرشوط، ليكون عدد الأسرة بها، 44 سرير عناية مركزة و132 سرير إقامة عادية، وسيتم الانتهاء منها خلال شهر تقريبًا.

وتابع: مقارنة بنسبة الوفيات في الفترة من الأول من مارس 2020 حتى 30 يونيو 2020، فإن نسبة الوفيات ثابتة، ولا يوجد زيادة في أعداد الوفيات في المستشفى.

 

الوسوم