نجع حمادي تستعد لاستقبال عيد الفطر بـ8 إجراءات

نجع حمادي تستعد لاستقبال عيد الفطر بـ8 إجراءات صلاة العيد في نجع حمادي- تصوير: بسام عبدالحميد

كتب: أبوالمعارف الحفناوي، بسام عبدالحميد

تستعد الأجهزة الأمنية والتنفيذية بمركز نجع حمادي، شمالي قنا، لاستقبال عيد الفطر المبارك بحزمة من الإجراءات أهمها تجهيز ساحات الصلاة وتكثيف التواجد الأمني وفتح الحدائق والمتنزهات لاستقباال المواطنين خلال أيام العيد.

حملات نظافة

يقول أحمد وزيري، رئيس الوحدة المحلية لمركز ومدينة نجع حمادي، إنه تم الانتهاء من استعدادات استقبال عيد الفطر المبارك من خلال تدشين حملات نظافة في شوارع المدينة وتركيب بلاط وبلدورات.

فتح الحدائق وغلق طريق الكورنيش

ويضيف أنه سيتم فتح الحدائق ومراكز الشباب مجانًا للمواطنين، وغلق المداخل المؤدية لكورنيش النيل أمام السيارات والدراجات البخارية، والتنسيق مع الأجهزة الأمنية لتأمين الاحتفالات طوال أيام العيد.

ويشير وزيري إلى أنه تم التنسيق مع الإدارات المعنية مثل الطب البيطري والصحة والتموين والأوقاف للانتهاء من الاستعدادات لاستقبال العيد.

15 ساحة للصلاة

وأنهت إدارات أوقاف نجع حمادي وأبوتشت وفرشوط الاستعدادات لصلاة العيد، وخصصت إدارة أوقاف نجع حمادي 5 ساحات لصلاة العيد منها ساحة النجدة والرحمانية والقصر وهو والحلوية، بالإضافة إلى 500 مسجد، كما خصصت إدارة أوقاف الشرقي بهجورة ساحات العتيق بالشطبية والساحل والجمعية الزراعية بالكلح ونجع ضاحي بجوار مجمع التقوى و87 مسجدًا، وإدارة اوقاف الغربي بهجورة خصصت ساحتين في الشلايلة ودير العجايبي بالإضافة إلى 313 مسجدًا.

وخصصت إدارة فرشوط ساحتين للصلاة بالمدينة والحاج سلام و270 مسجدًا، وخصصت إدارة أوقاف العركي بفرشوط ساحتين في العركي والنجوع و218 مسجدًا، أما في أبوتشت فيؤدي المصلين الصلاة في المساجد فقط منها 620 مسجدًا بإدارة أبوتشت و265 مسجدًا تابعين لإدارة أوقاف الكرنك.

انفوجراف ساحات صلاة العيد | تصميم: بسام عبدالحميد
انفوجراف ساحات صلاة العيد| تصميم: بسام عبدالحميد

رقابة صحية وإلغاء الراحات

ويلفت الدكتور بدوي المعاون، المشرف على القطاع الصحي بشمال قنا، أنه تم تشديد الرقابة على الباعة الجائلين واتخاذ كافة الإجراءات القانونية بشأن المأكولات والمشروبات التي يحظر عليهم تداولها.

ويضيف أن مديرية الصحة ألغت الإجازات والراحات للأطباء والممرضين خلال أيام العيد، وقررت وقف إجازات المراقبين الصحيين والتأكيد على توافر الأدوية والمستلزمات الطبية والأمصال اللازمة وأكياس الدم لمواجهة أي حالات طارئة.

ويتابع المشرف على القطاع الصحي أنه تم تشكيل غرفة عمليات وقائية تشمل العاملين بالمكاتب المركزية في إدارات مراقبة الأغذية بالمديرية أثناء إجازة العيد لمتابعه الموقف والتفتيش المستمر على الشهادات الصحية لعمال المخابز والمطاعم ومحلات الخضر والفاكهة وبيع اللحوم والأسماك،  وإبلاغ الإدارة العامة لمراقبة الأغذية بما يطرأ على الموقف الصحي أولاً بأول.

حملات تموينية

ويوضح المهندس محمد حسين دياب، مدير عام الإدارة التموينية بنجع حمادي، أنه يتم شن حملات دورية وتفعيل كافة أشكال الرقابة التموينية على المنافذ والأسواق والمحلات والمخابز ومستودعات البوتاجاز، لضمان الانضباط والالتزام بكافة التعليمات الصادرة بشأن تداول وبيع السلع الغذائية، واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة لضمان جودة وصلاحية السلع المتداولة.

رصد تعديات الأراضي

ويؤكد المهندس محمد الملقب، رئيس قسم حماية الأراضي في نجع حمادي، تكثيف الإدارة الزراعية حملاتها ومتابعتها كافة الزمامات لمنع أية تعديات قد تحدث خلال إجازة العيد، بالإضافة إلى وقف جميع الإجازات والراحات، والعمل على رصد أي مخالفات للتعدي على الأراضي الزراعية أو أملاك الدولة.

خطة أمنية

فيما يقول اللواء مجدي القاضي، مدير أمن قنا، إن هناك خطة أمنية مشددة تم وضعها لتأمين المواطنين خلال أيام عيد الفطر المبارك.

ويشدد مدير أمن قنا على تكثيف الانتشار الأمني في كل الشوارع والميادين، وتحقيق التواجد لتأمين المواطنين أثناء الاحتفال بعيد الفطر المبارك، والعمل على تيسير مظاهر الاحتفال للمواطنين بصورة طبيعية، وتأمين ساحات العيد والمتنزهات والحدائق العامة.

حملات مرورية

ويتابع القاضي أنه سيتم تكثيف الحملات المرورية ومراجعة اللوحات الإرشادية والكمائن الثابتة والمتنقلة لتسهيل وضبط الحركة المرورية بمداخل مدن وقرى المحافظة، لاسيما مع نشاط حركة السفر من وإلى المحافظة خلال فترة العيد.

ويؤكد على ضرورة تكثيف تواجد شرطة المسطحات المائية وفرق الإنقاذ النهري بكورنيش النيل والمتنزهات النيلية لتامين احتفال المواطنين خلال أيام العيد.

الوسوم