نصائح لرعاية «المانجو» خلال شهر يناير.. وجرعات السماد اللازمة

نصائح لرعاية «المانجو» خلال شهر يناير.. وجرعات السماد اللازمة أشجار المانجو - تصوير: أيمن الوكيل

تتعرض المحاصيل الزراعية للإصابة بالعديد من الأمراض والفطريات التي تؤثر على جودة المحصول وسلامته، ينشر “النجعاوية”، بالتعاون مع مديرية الزراعة بقنا والإرشاد الزراعي بنجع حمادي أهم التوصيات الفنية وطرق علاج الأمراض ومقاومتها.

وفيما يلي ننشر التوصيات الفنية الخاصة بـ”حدائق المانجو” خلال شهر يناير 2019 المقبل، بحسب المهندس عابدين علي، مدير عام إدارة مكافحة الآفات بزراعة قنا.

أهم العمليات

يوضح المهندس عابدين علي، في تصريحات لـ”النجعاوية، أنه من الأهمية بمكان أن يتم تنظيم عملية التزهير خلال هذا الشهر، وإزالة الشماريخ الزهرية المبكرة إن وجدت، بمجرد انتفاخ البراعم، وتباعد الأوراق الحرشفية، عن طريق القصف وليس القص، حيث أن إجراء الإزالة بالقص بجزء من الفرع يمنع إعطاء دفعة ثانية من التزهير المبكر.

التسميد

ويضيف علي أنه فيما يخص تسميد حدائق المانجو خلال يناير المقبل، يتم إضافة الدفعة الأولى من السماد الآزوتي والبوتاسيوم وفق ما يلي:

1ـ الأشجار غير المثمرة الأقل من 5 سنوات، يضاف 500 جم “سلفات نشادر” على دفعتين لكل شجرة تروي بالغمر، أو 400 جم “نترات نشادر” لكل شجرة تروي بنظام التنقيط، على 6 أو 8 دفعات بالسماد، وكذلك يتم إضافة 250 جم “سلفات بوتاسيوم” + 250 جم “كبريت زراعي” لكل شجرة في حالة الري بالغمر قبل التزهير.

2ـ الأشجار المثمرة أكبر من 5 سنوات التي تروي بالغمر، يتم إضافة الدفعة الأولى من الأسمدة الكيماوية، بمعدل من 1 ـ 1.5 كجم “سلفات نشادر” + من 0.5 ـ 1 كجم “سلفات بوتاسيوم” + 1/2 ـ1 كجم “كبريت زراعي”  لكل شجرة عند انتفاخ البراعم حسب العمر والحجم.

3ـ في حالة الأشجار التي تروي بالتنقيط، تستخدم “نترات النشادر” على دفعات من 6 ـ 8 دفعات شهريًا، على ألا يزيد تركيز السماد في المحلول لمدة 0.5 جم / لتر، وكمية السماد في اليوم من 15 ـ 20 جم لكل شجرة.

4ـ يستخدم الفوسفور، في حالة الري بالتنقيط في صورة “حمض فوسفوريك للعمل على تنظيف الشبكة، بالإضافة لإمداد النباتات باحتياجها من الفسفور بمعدل 1.5 لتر للفدان الواحد أسبوعيًا.

 

الوسوم