ننشر تفاصيل الفائدة الجديدة على شهادات الادخار البنكية

ننشر تفاصيل الفائدة الجديدة على شهادات الادخار البنكية أوراق مالية أرشيفية

رصدت “ولاد البلد” تفاصيل الفوائد الجديدة التي وضعتها البنوك المصرية على شهادات الادخار.

كانت  البنوك المصرية قد رفعت سعر الفائدة على شهادات الادخار ، حيث رفع البنك الأهلى المصري الفائدة بدلا من 12.5% إلى فائدتي 16% و20% وهى أول شهادة ادخارية من نوعها بهذا الأجل في القطاع المصرفى.

مدة الشهادات الجديدة وفوائدها  :

حيث أفاد مصدر بالبنك الأهلى أن البنك يطرح شهادتين ادخار (بلاتينية) جديدة . الأولى مدتها سنة ونصف أى 18 شهرا ، بعائد ثابت 20% سنوياً، بمعنى أن صاحب الشهادة يأخذ 30%بالمدة كاملة،حيث يصرف العائد كل ثلاثة أشهر، ويتم احتساب المدة اعتبارًا من يوم العمل التالي للشراء.

أما الثانية ذات الفائدة 16% عائد سنويًا من قيمة الشهادة، ويحصل صاحبها على الفائدة شهريًا، ومدتها 3 سنوات تحسب العائد من يوم العمل التالي للشراء.

فئات الشهادات :

وأوضح المصدر أن فئات الشهادتين تبدأ من 1000 جنيه، ومضاعفاتها، وتصدر للأفراد الطبيعيين أو القصر.

مميزات لحاملى الشهادات البلاتينية :

وأكد المصدر أنه يمكن لحاملي الشهادتين الاقتراض بضمان الشهادة، بالإضافة إلى إمكانية إصدار بطاقات ائتمانية بضمان الشهادة .

الاقتراض لحامل الشهادة :

كما يمكن لحامل احدى الشهادتين الاقتراض ،فحامل الشهادة البلاتينية ذات الفائده 20%يمكنه الاقتراض بنسبه 75 % من قيمة الشهادة.

أما حامل الشهادة ذات الفائدة 16%، يمكنه الاقتراض بنسبة 90%من قيمة الشهادة.

وفى الحالتين تكون الفائدة على القرض تزيد عن نسبة الفائدة بواقع 4%.

استرداد قيمة الشهادة قبل المدة المحددة

وأضاف المصدر أن  حامل الشهادة  يمكنه استرداد الشهادة بعد مضي 3 أشهر اعتباراً من يوم العمل التالي لتاريخ الشراء (تاريخ الإصدار)، وفقا للقيم الاستردادية للبنك.

آتت هذة الخطوة بعد أعلان البنك المركزي، الخميس الماضي، تحرير سعر صرف الجنيه وتركه لمعدلات العرض والطلب، كما أعطى البنك المركزى الحرية للبنوك العاملة فى مصر فى تسعير النقد الأجنبي، وذلك من خلال آلية الإنتربنك.

جديرا بالذكر أن تحرير العملة يعد شرطًا أساسيًا لحصول مصر على قرض طلبته من صندوق النقد الدولي، وفقا لما قاله الصندوق فى وقت سابق.

الوسوم