ننشر توصيات الزراعة لـ«حصاد الموز» وطرق التخزين

ننشر توصيات الزراعة لـ«حصاد الموز» وطرق التخزين حدائق الموز ـ أرشيفية

تتعرض المحاصيل للإصابة بالعديد من الأمراض والفطريات التي تؤثر على جودة المحصول وسلامته، ينشر “النجعاوية” بالتعاون مع مديرية الزراعة بقنا والإرشاد الزراعي بنجع حمادي أهم التوصيات الفنية وطرق علاج الأمراض ومقاومتها.

وفيما يلي ننشر التوصيات الفنية الخاصة بحصاد محصول الموز خلال مايو الحالي، بحسب ممدوح حسن، مهندس الإرشاد الزراعي.

علامات نمو الثمار

1 – حساب الأيام من وقت حدوث التزهير، وتاريخ خروج الشماريخ، بحسب النوع والصنف، والتي تتراوح مدتها مابين 100 الى 180 يوم لاكتمال نمو سباطاتها.

2 – تقارب الكفوف وإندماج السباطة حتى تأخذ الشكل المميز لها.

3 – استدارة الأصابع وهي من أهم العوامل المحددة للقطع، ويوجد عدة درجات للاستدارة أهمها” الممتلئ نوعاً وتصلح هذه الدرجة للأسواق القريبة والأسواق المحلية، والممتلئ تماماً ولاتصلح هذه الدرجة من القطع إلا للأسواق المحلية.

القطع والتحميل والنقل

تتم عملية القطع والتحميل عن طريق عمالة مدربة، حيث يتم قطع سباطة الموز من حاملها بحوالى 15 الى 20 سم، ولا يتم وضعها على الارض، ويتم وضع “مخدة” على رأس العامل حتى لايجرح السباط، وتوضع متراصة على جوانبها، مع وضع مراتب بين كل صفين حتى لايحدث تشوه او كدمات للثمار.

التخزين

يتم تخزين ثمار الموز الخضراء في درجة 13 إلى 14 درجة مئوية، حتى لا تتأثر بعوامل البرودة، وسط درجة رطوبة نسبية من 85 الى 90%، لمدة 4 أسابيع، مع مراعاة إزالة الثمار الناضجة، والتى يتم تخزينها فى درجة 15 مئوية، ورطوبة 85% لمدة أسبوع.

 

الوسوم