8 نصائح قبل شراء أو تأجير شقة.. يقدمها سمسار عقارات

8 نصائح قبل شراء أو تأجير شقة.. يقدمها سمسار عقارات
يرغب الكثيرون في شراء عقار أو وحدة سكنية، لكنهم يخشون الإقدام على هذه الخطوة بمفردهم، يقدم كامل صبري، سمسار وتاجر عقارات بنجع حمادي، مجموعة من النصائح للراغبين في شراء أو تأجير عقارات ووحدات سكنية أو محال تجارية.

1 – في البداية لابد أن تطلع على عقود إثبات ملكية العقار، ومطابقته لأوراق إثبات الشخصية للمالك أو الموكل عنه.

2 – لابد وأن تذهب إلى الوحدة المحلية لمركز نجع حمادي وتسأل على تراخيص العقار، وهل مبني على أراضي الدولة أو أراضي زراعية دون ترخيص أم لأ.

3 – لابد وأن تسأل في الإدارة الهندسية بنجع حمادي عن الدور المتواجد به الوحدة السكنية في حالة إن كانت شقة، وهل مرخص البناء له بهذا الدور أم لأ.

3 – لابد من السؤال في شركتي المياه والكهرباء عن تراخيص الكهرباء والمياه، وهل هي عن طريق الممارسة أم عدادات للمياه والكهرباء، وذلك لأن أسعار الممارسة تختلف عن العدادات، وتكون أكبر بكثير منها.

4 – في حالة الشراء لابد من تحويل ملكية العقار من المالك للمشتري الجديد، وليس بتوكيل فقط.

5 – بعد طرح السعر من قبل المالك، لابد من السؤال عن الأسعار الخاصة بالعقارات في تلك المنطقة ومقارنتها بالسعر الذي طرح عليك.

6 – تأكد من توصيلات الكهرباء والمياه داخل العقار، وذلك من خلال تجربة كل ما بداخل الشقة وإحضار كهربائي لمعاينة الوصلات الكهربائية حتى لا تتكبد أموالاً نظير ذلك بعد الشراء أو التأجير.

7 – إذا كان العقار ملكاً لورثة، فلابد من إحضار إعلان الوراثة والاطلاع عليه، والحصول على موافقة جميع الورثة وتوقيعهم بالعقد أو الوكيل عنهم، حتى لا تدخل في مشكلات أخرى فيما بعد.

8 – لابد وأن تطلب إحضار آخِر الإيصالات الخاصة بالكهرباء والمياه والصرف من مالك العقار للشهور والسنوات الماضية، وذلك حتى لا تتكبد دفع تلك الفواتير بعد أن تتملك الوحدة، فضلًا عن أنك لابد أن تطلب تصفية عداد الكهرباء من قبل محصل الكهرباء.

الوسوم