هل تعلم بوجود 5 أنواع من الفول؟.. هذه أسعارها والفوارق بينها

هل تعلم بوجود 5 أنواع من الفول؟.. هذه أسعارها والفوارق بينها ارتفاع أسعار الفول في نجع حمادي

تشهد أسعار الفول ارتفاعًا في الأيام الأخيرة في مختلف أسواق المحافظات، مسجلة ارتفاعًا بلغ نحو 7 جنيهات ليصل سعر الكيلو إلى 20 جنيهًا بدلًا من 13 جنيهًا.

يقول إبراهيم محمود، تاجر بقوليات بنجع حمادي شمالي قنا، أن أسعار الفول سجلت أعلى مستوى لها خلال معاملات الأسبوع الحالي، بسبب نقص المعروض وزيادة معدلات الطلب والاستهلاك بالأسواق.

الأصناف والأسعار

ويوضح محمود أن أسعار الفول المتداولة بالأسواق المحلية تختلف بحسب إختلاف النوع والجودة، لافتًا أنه يوجد 5 أصناف منها، هي:

1ـ الفول الكندي، ويباع للمستهلك بسعر 18 جنيهًا للكيلو الواحد.

2ـ الفول الاسترالي، ويباع للمستهلك بسعر 13 جنيهًا للكيلو الواحد.

3ـ الفول الإنجليزي، ويباع للمستهلك بسعر 15 جنيهًا للكيلو الواحد.

4ـ الفول البحيري، ويباع للمستهلك بسعر 18 جنيهًا للكيلو الواحد.

5ـ الفول البلدي، ويباع للمستهلك بسعر 20 جنيهًا للكيلو الواحد.

الفوارق والاستخدامات

ويضيف محمد أبوالحسن، تاجر البقوليات بالمدينة، أن الفرق بين أصناف الفول الموجودة بالأسواق المحلية يرجع إلى حجم وجودة الحبة، مشيرًا إلى أن الفول البلدي والبحيري هما الأكبر حجمًا والأعلى جودة، بينما تتميز الأصناف الأخرى بصغر الحجم واللون القاتم.

ويلفت أبوالحسن أن القائمين على مطاعم “الفول المدمس” يستخدمون الفول البلدي أو الكندي أو البحيري، دون غيرها من الأصناف، فيما يتم استخدام الأصناف الأخرى للاستخدام المنزلي، أو في تحضير وجبة “النابت”.

ارتفاع سعر طبق الفول بالمطاعم

ويؤكد حاتم محمود، صاحب مطعم، أن ارتفاع أسعار الفول البلدي أدى إلى إرتفاع أسعار “الفول المدمس” للجمهور، الذي يعتبره من الوجبات الرئيسية اليومية سواء في وجبة الإفطار أو أي وجبة أخرى.

ويشير محمود إلى أن معظم مطاعم المدينة لا تبيع “الفول المدمس” بأقل من 3 جنيهات للكيس الواحد، بعد ارتفاع أسعاره خلال الأيام الماضية، وإلا تعرضت للخسارة.
الوسوم