هل تنجح مبادرات بيع اللحوم في خفض أسعارها بنجع حمادي؟

هل تنجح مبادرات بيع اللحوم في خفض أسعارها بنجع حمادي؟ منفذ بيع اللحوم بسعر 105 جنيهاً بقنا
شهدت عدة مدن ومراكز بمحافظة قنا، خلال الفترة الماضية، العديد من المبادرات لخفض أسعار اللحوم البلدية، بعد أن تراوحت أسعارها ما بين الـ130 والـ140 جنيها لدي محلات الجزارة، وسط حالة من ضعف حركة البيع والشراء من قبل المواطنين، واتجاه العديد منهم لشراء اللحوم السودانية منخفضةً السعر.
وعلي الرغم من ظهور عدة مبادرات ما بين شبابية وشعبية بأنحاء مختلفة بمحافظة قنا، إلا أن مدينة نجع حمادي وقراها، لم تشهد حتي الآن أي تراجع في الأسعار اللحوم، وسط حالة من الغضب التي تسيطر علي المواطنين بسبب الارتفاع الكبير الذي تشهده رؤوس العجول.

مبادرات

في مركز قنا، دشن 5 شباب مبادرة شبابية لمواجهة جشع تجار اللحوم والمحال التجارة، التى تبيع اللحوم بأسعار كبيرة، بعدما تقدموا بطلب للواء عبد الحميد الهجان، محافظ قنا، والوحدة المحلية لمركز قنا ومديرية التموين والتجارة الداخلية، بفتح منفذ في الشارع عبارة عن “صوان” صغير لبيع اللحوم البلدية بسعر 105 جنيهات.
مبادرة شبابية لمواجهة جشع الجزارين
مبادرة شبابية لمواجهة جشع الجزارين
وبحسب محمد عبد الفتاح، 38 عاما، فإنه حصل علي موافقة من محافظ الإقليم بافتتاح المنفذ في منطقة المنشية بشرق مدينة قنا، لبيع اللحوم بسعر مخفض للمواطنين.
وتابع أن “المبادرة تضم 5 شباب من أجل المواطن.. إحنا مش مشكلة نكسب أهم حاجة المواطن ونجيب تمن العجل وأجرة الجزار اللي شغال في المنفذ”.
ويضيف عوض في حديثه لـ”النجعاوية” أن الفكرة راودته في العام الماضي، حيث كان يفكر في افتتاح منفذ لبيع اللحوم بسعر مخفض، تخفيفا عن كاهل المواطن القنائي، بسبب الغلاء الذي اجتاح مختلف السلع والمنتجات الغذائية وجشع التجار والجزارين.
منفذ بيع اللحوم بسعر 105 جنيهاً بقنا
منفذ بيع اللحوم بسعر 105 جنيهات بقنا
وتابع عوض، أن أسعار العجول انخفضت، ولم ترتفع حتي يقوم الجزارين برفع أسعار اللحوم البلدية علي المواطنين، قائلا “قررت تطبيق الفكرة وتنفيذها علي أرض الواقع علي الرغم من تعرضي لعدة مضايقات ورفض من قبل الجزارين من العام الماضي، حينما فكرت فيها وعرضتها علي أحدهما إلا أنه بعد تنفيذ الفكرة لاقت نجاحا كبيرا وإقبالًا من المواطنين على الشراء”.

وطالب عوض، بإقامة منافذ مماثلة على مستوى الجمهورية وبمناطق مختلفة لبيع اللحوم والخضراوات والفاكهة للحد من جشع التجار وغلاء الأسعار، متابعًا أنه سيتقدم قريبا بطلب آخر للواء عبد الحميد الهجان، لإقامة شادر لبيع الخضراوات والفاكهة بسعر مخفض بقنا.

100 جنيه في قفط

أما في مركز قفط جنوب محافظة قنا، فنجحت مبادرة تخفيض سعر اللحوم، بعدما قرر مزارع ذبح عجول أبقارهم عن طريق جزارين بالإيجار وبيعها بأسعار تراوحت ما بين 95 جنيهًا و100 جنيه، وبعد نجاحها ماديًا بمكاسب بأفضل من البيع في الأسوق، ما دفع الجزارين إلى التنازل عن استغلالهم للمزارعين والمواطنين والبيع بأسعار موازية والتخلي عن مكاسبهم الباهظة.

خفض أسعار اللحوم
خفض أسعار اللحوم
ويقول محمود عبد المعز، مزارع بمركز قفط، إنه قام بذبح ما يقرب من 8 عجول، وباع الكيلو بسعر 100 جنيه بدلا من 130 جنيهًا لدى الجزارين، موضحًا أن حالة استغلال التجار الكبار والجزارين للمزارع (المربي) في خفض أسعار العجول بنسب كبيرة مستغلين انخفاض معدلات الشراء لدى المواطنين.

90 جنيها في أبو مناع

أما في قرية أبو مناع، التابعة لمركز دشنا شمالي محافظة قنا، فقد شهدت مبادرة من أحد الجزارين، لبيع اللحوم البلدية بسعر 90 جنيها للكيلو، وتعد الأقل سعرًا في أنحاء مدن ومراكز المحافظة المختلفة، وسط حالة من الإقبال الكبير من قبل المواطنين علي الشراء.

90 جنيهاً لكيلو اللحمة العجالي
90 جنيهاً لكيلو اللحمة العجالي

ارتفاع بنجع حمادي

أما مدينة نجع حمادي شمال محافظة قنا، فشهدت حالة من الارتفاع الشديد في أسعار اللحوم، وتراوحت أسعارها بين 120 لـ140 جنيها، مما أدى إلى ضعف الإقبال من قبل المواطنين، وانخفاض حركة البيع والشراء، ولم تظهر أي مبادرات لخفض الأسعار سواء شعبية أو من قبل الجزارين بالمدينة.
وبحسب محمد سيد، 28 عاما، أحد أهالي مركز نجع حمادي، فإن المواطنين يواجهون جشع التجار في المدينة، فقد انخفضت أسعار اللحوم في جميع أنحاء الجمهورية وليس مراكز المحافظة فقط، أما نجع حمادي فلم تنخفض حتي الآن قائلا “نفسنا نسأل الجزارين العجل بيكسب كام فلوس”.
ويتابع سيد أن الجزارين دائما يتلاعبون بالمواطنين، إذ إن كيلو اللحمة البلدي يقع علي الجزار بسعر 80 جنيها إلا أنه يريد أن يحصل علي مبلغ أكبر.

الاتجاه للحوم السودانية

ومن جانب آخر أكد أحمد فيصل، 30 عاما، أحد أهالي مركز نجع حمادي، إن العديد من أهالى المدينة، اتجهوا لشراء اللحوم السودانية المطروحة في الأسواق، تحت إشراف وزارة التموين، والتي انخفضت أسعارها بشكل كبير وتصل إلى 80 جنيها للكيلو، وذلك لمحاربة جزاري اللحوم البلدية “أحسن ما ندفع الفلوس دي كلها للجزارين ويستغلونا”.
وذكر محمود عرفة، جزار بمركز نجع حمادي، أن سر بيع اللحوم البلدي بنجع حمادي بأسعار مرتفعة، يرجع إلى ارتفاع أسعار الإيجارات للمحلات التى يستأجرها الجزارين، فضلاً عن ارتفاع فواتير الكهرباء والمياه، إلي جانب ارتفاع يوميات العمالة، قائلًا: “نجع حمادي أغلي بلد في الإيجارات”.

عرض وطلب

ومن جانبه قال المهندس أحمد السيد، وكيل وزارة التموين والتجارة الداخلية بمحافظة قنا، إن بيع اللحوم البلدية، عبارة عن عرض وطلب بين البائع، أو الجزار والمواطن.
وأكد وكيل الوزارة، أن شوادر اللحوم السودانية وطرح مديرية التموين للحوم المجمدة، يشهد إقبالا كبيرا من المواطنين في المحافظة علي الشراء، مشيرًا إلى أن ذلك يساعد على مواجهة جشع التجار وأصحاب محلات الجزارة، بعد أن عزف المواطنون عن شراء اللحوم البلدية، ما يؤدي إلى خفض الأسعار.
الوسوم