يوفر 13 ألف فرصة عمل.. إنشاء مجمع للصناعات بنجع حمادي بتكلفة 700 مليون جنيه

يوفر 13 ألف فرصة عمل.. إنشاء مجمع للصناعات بنجع حمادي بتكلفة 700 مليون جنيه زيارة المحافظ للمجمع.. مصدر الصورة: المحافظة

تفقد عبدالحميد الهجان محافظ قنا، يرافقه المهندس مجدي غازي رئيس الهيئة العامة للتنمية الصناعية، اليوم الأحد، مجمع الصناعات الصغيرة ومتناهية الصغر بمنطقة هو الصناعية بمدينة نجع حمادي وذلك لمتابعة سير العمل به، رافقهما خلال جولتهما عدد من القيادات التنفيذية والمعنية بملف الاستثمار بالمحافظة .

ذكر محافظ قنا خلال جولته أن مجمع الصناعات مقام علي مساحة 300 ألف متر مربع، تضم 420 وحدة صناعية متنوعة النشاط، حيث سيتم تخصيص وحدات للمواد الغذائية والهندسية والكيميائية البسيطة ومواد البناء يتراوح مساحة الوحدة بين 250 متر و480 متر تقريبًا، مضيفًا أن الهيئة الهندسية للقوات المسلحة هي من تتولي أعمال التنفيذ بالمشروع لتصل التكلفة الاستثمارية للمجمع الي 700 مليون جنيه،  يوفر حوالي 3 الاف فرصة عمل مباشرة، وحوالي 10 آلاف فرصة أخرى غير مباشرة، لافتًا أنه تم الانتهاء من حوالي 30 % من أعمال الحفر الخاصة بالمجمع وحوالي 10 % من الأعمال المدنية.  

وأضاف الهجان، أن إنشاء مجمع الصناعات علي أرض محافظة قنا، يأتي  في إطار تنفيذ توجيهات القيادة السياسية بإقامة 13 مجمعًا صناعيًا بـ 12 محافظة من محافظات الجمهورية، بهدف دعم قطاع الصناعة، لتحقيق تنمية صناعية بما يُسهم في زيادة نسبة الناتج المحلي، ومن ثم زيادة الصادرات وترشيد الواردات، بجانب توفير فرص عمل للشباب واستيعاب العديد من الأيدي العاملة خاصة من الحرفيين وأصحاب الصناعات الصغيرة .

 وأشار المهندس مجدي غازي، إلي أن استراتيجية هيئة  التنمية الصناعية أولت اهتمامًا كبيرًا، بالمشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر باعتبارها المحرك الأساسي و المغذى الرئيسي للمشروعات الكبرى، وذلك من خلال التوسع في إنشاء مجمعات صناعية مجهزة بكافة المرافق وبمساحات متعددة تناسب مختلف النشاطات، وذلك بهدف توجيه الاستثمارات في هذا القطاع نحو الصناعات التكميلية والصناعات ذات القيمة المضافة مما يساهم في تحقيق نوع من التنمية المستدامة عن طريق استغلال المميزات النسبية في الاماكن المقامة بها.  

وعلي هامش زياتهما لمجمع الصناعات، تفقدا الهجان ورئيس الهيئة، عددًا من المصانع بعد عمليات التوسعة التي شهدتها مؤخرا منها مصنع البطل إستون للرخام والجرانيت ومصنع ابناء النيل لانتاج الحصير البلاستيك و مصنع النسر للبلاط الالي ومصنع زغلول للصناعات الغذائية.

 

يُذكر أن محافظة قنا، أعطت اهتمامًا كبيرًا بملف الاستثمار هو ما يعكسه عدد المصانع الموجودة بمنطقتي هو الصناعية وكلاحين قفط، حيث وصل عدد المصانع بهما إلى 227  مصنع بلغت تكلفتها الاستثمارية  2 مليار و 272 مليون جنيه منها 49 مصنع منتج و 76 مصنع تحت الإنشاء و 102 مصنع في مرحلة استخراج تراخيص البناء، مشيرًا إلي أن هذه المصانع توفر عدد 10 الآف و 448 فرصة عمل للشباب.

كما أوشكت قنا علي إنهاء  مبنى خدمة المستثمرين المقام على مساحة 1200 متر مربع من المساحة الإجمالية للمركز البالغة حوالى 4000 متر مربع، بتكلفة تقديرية تقدر بحوالي 90 مليون جنيه، الذي يعد اضافة جديدة لقطاع الاستثمار بالمحافظة، حيث سيقدم خدمة الشباك الواحد التى من شأنها أن توفر على المستثمرين ورجال الأعمال الراغبين فى إقامة مشاريع جديدة على أرض المحافظة الوقت والمجهود فى استخراج كافة موافقات التراخيص وتصاريح المشروعات الاستثمارية، وكذلك تبسيط الإجراءات وتحقيق اللامركزية كما سيوجد فروع للبنوك بالمجمع لتمويل المشروعات الجديدة وفروع للشهر العقارى والتجارة والصناعة والإسكان.
الوسوم