10 توصيات للحفاظ على الصحة العامة في صالونات الحلاقة والكوافيرات بنجع حمادي

10 توصيات للحفاظ على الصحة العامة في صالونات الحلاقة والكوافيرات بنجع حمادي

بدأت الوحدة الصحية بمدينة نجع حمادي، شمالي محافظة قنا، أمس الأربعاء، رصد صالونات الحلاقة ومحال الكوافيرات والنوادي الصحية، بدائرة المدينة والقرى التابعة لها، لتطبيق الكتاب الدوري، الصادر من التنمية المحلية رقم 1/8930 لعام 2019، والخاص بالتعليمات الواجب اتباعها للحد من انتقال العدوى بالفيروسات الكبدية، داخل صالونات الحلاقة والكوافيرات والنوادي الصحية، والذي تضمن 10 توصيات يجب مراعتها بدقة.

صالونات الحلاقة في نجع حمادي، تصوير: أيمن الوكيل
صالونات الحلاقة في نجع حمادي، تصوير: أيمن الوكيل

خطوة إيجابية

يقول عبدالفتاح عبدالشافي، من أهالي المدينة، إن فكرة توجيه المواطنين وأصحاب صالونات الحلاقة وكوافيرات التجميل والنوادي الصحية، للاهتمام والعناية بصحتهم العامة، وتجنب مخاطر انتقال العدوى، خطوة هامة وإيجابية، لافتًا إلى أن بعض المواطنين انتبهوا لهذا الأمر منذ سنوات، وخصصوا أدوات خاصة لهم، يتم اصطحابها الى الأماكن سالفة الذكر، وتخصيص مثلها لأولادهم.

ويرى أحمد فؤاد، من الأهالي، أن الأمر الواجب تطبيقه هو حث أصحاب صالونات الحلاقة لاستخدام الأدوات البلاستيكية التي يتم استخدامها لمرة واحدة، واستبدال فوط الحلاقة لأخرى ورقية، مشيرًا إلى أن صالونات الحلاقة ومراكز التجميل ساهمت في انتشار عدوى الفيروسات الكبدية بشكل كبير في القرى والنجوع، التي تفتقر الى وسائل التعقيم أو وجود الوعي اللازم.

صالونات الحلاقة في نجع حمادي، تصوير: أيمن الوكيل
صالونات الحلاقة في نجع حمادي، تصوير: أيمن الوكيل

صالونات حلاقة مجهزة

أشرف سعد، صاحب صالون حلاقة بنجع حمادي، يوضح أنه ملتزم منذ افتتاح صالونه بكورنيش النيل، بتطبيق وسائل منع انتشار العدوى، باستخدام الكلور والأدوات البلاستيكية التي يتم استخدامها لمرة واحدة، مشيرًا إلى أنه اشترى جهاز تعقيم لباقي الأدوات الأساسية التي يتم استخدامها للزبائن، ووضعه في مكان بارز بالصالون لرؤيته بوضوح، لبعث الطمأنينة داخل نفوس رواده من الفئات العمرية المختلفة.

ويلفت هشام محمد، صاحب مركز تجميل، إلى أن أصحاب الصالونات ومراكز التجميل لا يمتلكون القدرة على توقيع الكشف الطبي على زبائنهم، إلا أنهم يبذلون قصارى جهدهم للحفاظ على نسب قوية من التعقيم والوقاية، مشيرًا إلى أنه يطلب من رواده جلب أدوات خاصة بهم، أو شرائها من داخل المركز، بأسعارها الرسمية دون إضافة زيادة عليها، حتى يتثنى لهم الحفاظ على صحتهم.

ورحب محمد بالحملات التوعوية التي تعتزم وزارة الصحة والإدارة الصحية بنجع حمادي، لتوعية المواطنين بمخاطر الاستخدام المشترك للأدوات والشفرات الحادة، لافتًا إلى أن ذلك يتفق مع جهود الدولة في مكافحة عدوى الفيروسات الكبدية، والأمراض الأخرى التي يتم انتقالها عبر استخدام تلك الأدوات، إضافة إلى توعية أصحاب الصالونات بخطورة ترك أدواتهم دون تعقيم ونظافة.

أجهزة تعقيم داخل صالونات الحلاقة ومراكز التجميل في نجع حمادي، تصوير: أيمن الوكيل
أجهزة تعقيم داخل صالونات الحلاقة ومراكز التجميل في نجع حمادي، تصوير: أيمن الوكيل

الحد من انتقال العدوى

الدكتور بدوي المعاون، مدير عام الإدارة الصحية بنجع حمادي، والمشرف على قطاع الصحة بمراكز شمال محافظة قنا، يوضح أنهج إيماء إلى التعليمات الواردة من وزارة الصحة، والكتاب الدوري الصادر عن وزارة التنمية المحلية، للحد من انتقال العدوى بالفيروسات الكبدية، داخل صالونات الحلاقة والكوافيرات والنوادي الصحية، فقد تمت مخاطبة الوحدة المحلية بالمدينة بموافاة الإدارة الصحية بعنوانين ومقار المحال المشار إليها.

ويضيف المعاون، أنه فور وصول المعلومات المطلوبة، سيتم عقد ندوات تثقيفية للعاملين بها، وكذلك ندوات توعوية للمواطنين لتوجيههم باتباع التوصيات الواردة في هذا الشأن، حفاظًا على صحتهم، ولمنع انتشار عدوى الفيروسات الكبدية، التي تعمل الدولة على مواجهتها والقضاء عليها.

الدكتور بدوي المعاون، تصوير: بسام عبدالحميد
الدكتور بدوي المعاون، تصوير: بسام عبدالحميد

10 توصيات

ولفت مدير عام الإدارة الصحية بنجع حمادي، والمشرف على قطاع الصحة بمراكز شمال المحافظة، أن الكتاب الدوري تضمن 10 توصيات هامة وضرورية بيانها كالآتي:

1ـ شفرة الحلاقة: والتي يحظر استعمال الواحدة منها بين الزبائن، ويستخدم بدلًا منها شفرات الحلاقة ذات الاستخدام الواحد، أو يقوم كل مواطن بإحضار الشفرة الخاصة به، كما يمنع منعًا باتًا الإدعاء بتطهير أدوات الحلاقة باستخدام أي محلول مطهر أو وسيلة أخرى، والتي ثبت أنها لاتضمن منع انتقال العدوى بين المواطنين.

2ـ الأدوات الحادة: والتي يحظر استخدامها لأكثر من شخص واحد مثل “المقص، والقصافة، ووالعدسات اللاصقة، وأدوات العناية بالبشرة، والملقاط” والتي يحظر ايضًا استخدامها لأكثر من سيدة داخل مراكز التجميل.

3ـ المريلة: يجب استخدام المريلة البلاستيكية “الماكينتوش” لكل مواطن، والتخلص منها بعد نهاية الإستعمال، ويحظر استخدامها لأكثر من مواطن.

4ـ الجوانتي: يقوم مقدم الخدمة بارتداء جوانتي مطاطي “الاتكس” لكل مواطن، ويحظر ارتداء الجوانتي لأكثر من مواطن.

5ـ الجروح: توخي الحرص في التعامل مع الجروح، حتى لو خدش بسيط، والمسارعة في تطهيرة وغسل الأيدي جيدا بالماء والصابون قبل التعامل مع الأدوات والمواطنين.

6ـ الفوط: استبدال فوط مسح الوجه بفوطة استخدام مرة واحدة أو مناديل ورقية لتجنب نقل العدوى من شخص لآخر أثناء الاستخدام.

7ـ صندوق الأمان: التخلص من الأدوات الحادة الخاصة بالحلاقة أو التجميل في صندوق الأمان “SAFETY BOX

8ـ الكلور: استخدام الكلور بمقدار 1 الى 4 مرات مثلهم مياه لتنظيف الأسطح الملوثة لتجنب نقل العدوى.

9ـ الإلتزام: الإلتزام بوضع الملصق الخاص بالتوعية في كل صالون لتوضيح الممارسه الصحية الآمنة للمواطنين.

10ـ الترخيص: في حالة عدم الإلتزام بهذه التعليمات، سيتم سحب الترخيص والتعرض للمسائلة القانونية.
الكتاب الدوري الخاص بالتعليمات: مصدر الصورة: الادارة الصحية
الكتاب الدوري الخاص بالتعليمات- المصدر: الإدارة الصحية

 

الوسوم