10 قرى بنجع حمادي يطالبون بتوصيل الغاز الطبيعي.. ومسؤول يوضح خطة الحكومة

10 قرى بنجع حمادي يطالبون بتوصيل الغاز الطبيعي.. ومسؤول يوضح خطة الحكومة أعمال رفع المقايسات لخطوط الغاز بنجع حمادي: صورة|علاء تمساح

يطالب عدد من أهالي 10 قرى بنجع حمادي، شمالي محافظة قنا، بسرعة توصيل خطوط الغاز الطبيعي، وتشغيل الخدمة، خاصة أن تلك القرى تم إنهاء تركيب خطوط الصرف الصحي فيها قبل سنوات، وهو الشرط الأساسي اللازم لتوصيل الخدمة، في الوقت الذي يرى فيه كثيرون أن تقاعس المسؤولين هو سبب تأخر توفير الخدمة.

دخول الصرف الصحي

يقول أشرف فايز، من أهالي قرية عزبة جنيدي، التابعة للوحدة المحلية لمجلس قروي هو، إنه تم تقديم طلب إلى الوحدة المحلية لمركز ومدينة نجع حمادي، من أجل توصيل خطوط الغاز الطبيعي، خاصة أن القرية دخلتها خدمة الصرف الصحي منذ قرابة 12 عاما.

وتابع أن خدمة الغاز الطبيعي تم إدخالها بقرية نجع خضر، وهي القرية المجاورة، إلا أنه حتى تلك اللحظة لم يتم مد الخطوط، على الرغم من حضور بعض الفنيين لعمل المقايسات ورفع الإحداثيات، لكن لا حياة لمن تنادي.

كثرة الوعود

فيما عبّر محمود لطفي، أحد الأهالي، عن استيائه بسبب كثرة الوعود وقلة التنفيذ من قبل المسؤولين، ومدى المعاناة التي يتسبب فيها تأخر توصيل الغاز، خاصة بعد ارتفاع سعر أنبوبة البوتاجاز إلى 75 جنيهًا.

وأشار راشد خليل، من عزبة نقيب، إلى أنه يعاني كثيرا لحل هذه المشكلة، خاصة بعد توصيل الغاز لكافة المناطق المجاورة للقرية مثل منطقة بين المحطات، في ظل عدم وجود أي من المعوقات في المنطقة التي يقطن بها، مضيفًا أنه يوجد غاز طبيعي في العمارة السكنية المقابلة له، لأنها تتبع التخطيط العمراني للمدينة.

محابس غير آمنة

بينما يوضح على فاوي، من عزبة محمود، أن خدمات الغاز الطبيعي أفضل استخداما من اسطوانات البوتاجاز، التي باتت تهدد المنازل، نظرًا للمحابس الغير آمنة، وأسنانها متآكلة، خاصة وأن الغاز الطبيعي يستخدم بالحد وفقا للاستهلاك، بعكس أسطوانات البوتاجاز التي تتغير أسعارها من وقت لآخر حسب السوق، مطالبًا بسرعة إنهاء أعمال التوصيل والإجراءات المطلوبة، لسرعة دخول الخدمة.

كما تقدم أهالي قرى عزبة نقيب الشرقية، عزبة نقيب الغربية، وعزبة جنيدي، ونجع ركب بالدرب، بطلبات للموافقة على توصيل خطوط الغاز الطبيعي، لرفع المعاناة عن قرابة 16 ألف مواطن، يعانون من مخاطر التعامل مع أسطوانات البوتاجاز غير الآمنة، حيث ظهر في الفترة الأخيرة الكثير من الأسطوانات تالفة المحابس.

خطة وتنسيق

وقال رجب أبوالوفا، مدير التخطيط بمجلس مدينة نجع حمادي، إنه توجد قرابة 10 قرى تم توصيل خطوط الصرف الصحي لها، الذي يعتبر شرط أساسي لدخول الخدمة، حيث تم توصيل الخطوط الخاصة بالغاز الطبيعي، لقرية نجع إبراهيم، وجار العمل على توصيل الخطوط بقرية نجع خضر، وتشغيل الخدمة.

وتابع أنه تم عمل المقايسات الخاصة بالخدمة لقرى عزبة نقيب الشرقية والغربية وجنيدي ونجع ركب، بالإضافة إلى طلبات تم تقديمها لقرية السجيرات وعزبة محمود وعزبة حسين، وتم التشغيل الفعلي لمنطقة الساحل والعمارات السكنية.

وأكد أنه يتم التواصل بشكل مستمر بشركة الغاز، من أجل متابعة الخطة الموضوعة للانتهاء من أعمال توصيل الخدمة للقرى أو المناطق التي تتمتع بالغاز الطبيعي، حتى يتم الاستجابة لمطالب الأهالي.

الوسوم