11 معلومة عن أول منطقة لوجستية في الصعيد.. توفر 10 آلاف فرصة عمل

11 معلومة عن أول منطقة لوجستية في الصعيد.. توفر 10 آلاف فرصة عمل وضع حجر الأساس لإقامة أول منطقة لوجستية في الصعيد بقنا - تصوير: أبوالمعارف الحفناوي

زار الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، اليوم الإثنين، محافظة قنا، يرافقه الدكتور إبراهيم عشماوي، رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، وكان في استقبالهما اللواء عبدالحميد الهجان، محافظ قنا، وذلك لوضع حجر الأساس لإنشاء أول منطفة لوجستية في الصعيد، بقرية الترامسة في محافظة قنا.

ويرصد “النجعاوية” في هذا التقرير 11 معلومة عن المنطقة اللوجستية وأهميتها لأبناء الصعيد:

– المنطقة ستقام بناء على قرار الرئيس عبدالفتاح السيسي، والذي حمل رقم 317 لسنة 2017، بتخصيص قطعة أرض بناحية الترامسة في محافظة قنا لصالح وزارة التموين والتجارة الداخلية، لاستخدامها في إقامة منطقة تجارية ولوجستية لأبناء قنا.

– المنطقة مقامة على مساحة 15.5 فدان، بنظام حق الإدارة والانتفاع لمدة 50 عاما، لصالح الشركة المتحدة للتجارة والتوزيع.

– سيتم تخصيص 10 أفدنة أخرى بجوار المنطقة اللوجستية، للتوسع في إقامة انشطة تجارية وترفيهية جديدة مستقبلا.

– إجمالي حجم الاستثمارات المتوقع ضخها بالمنطقة تصل مليار جنيه، وتوفر حوالي 10 آلاف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة.

– المنطقة ستضم العديد من الأنشطة التجارية، منها مركز تسوق مفتوح وآخر مغلق، ومنافذ بيع منتجات المصانع، وساحات عرض، وهايبر ماركت، ومخازن مغلقة، وأنشطة فرز وتعبئة، وأنشطة تجارة الجملة ونصف الجملة، وبورصات سلعية.

– كما ستضم حزمة خدمات أساسية منها خدمات بنكية، ومركز خدمة اتصالات، ومجمع مطاعم، وقاعات عرض سينمائي، وحديقة وملاهي للأطفال، ونقاط استعلامات وخرائط إرشاد داخلية، ونقاط إسعافات أولية.

– إنشاء المنطقة اللوجتسية في قنا، يأتي في إطار تنفيذ برنامج الحكومة وتوجيهات القيادة السياسية بإنشاء المناطق التجارية واللوجستية والسلاسل التجارية على مستوى المحافظات.

– ستساعد المنطقة الوجستية بقرية الترامسة في توفير السلع الغذائية، وضبط الأسعار وتوفير فرص العمل للشباب، خاصة من أبناء محافظة قنا، والمحافظات القريبة.

– ستمثل المنطقة باكورة المناطق التجارية اللوجيستية في صعيد مصر، والوزارة تقوم بتنفيذ 18 مشروعا في مجال التجارة الداخلية في 11 محافظة، بتكلفة مالية تصل إلى 50 مليار جنيه، ومن المقرر التوسع في إنشاء مثل هذه المناطق في باقي محافظات الجمهورية مستقبلا، وذلك لأهميتها في خفض أسعار السلع وتوفير فرص العمل، حيث أن قطاع التجارة الداخلية يستوعب 33% من إجمالي فرص العمل المتاحة للشباب.

– وزير التموين أوضح خلال زيارته لمحافظة قنا، أن قطاع التجارة الداخلية من أهم عناصر الاقتصاد المصري، والذي أصبح يمثل ما يقرب من 18% من إجمالي الدخل القومي.

– اللواء عبدالحميد الهجان أشار إلى أن إقامة أول منطقة لوجستية في الصعيد سيساهم في النهوض بمحافظة قنا، لافتًا أن القيادة السياسية تولي اهتمامًا كبيرًا بمحافظات الصعيد، وهذا ظهر من خلال المشروعات القومية وتوفير كافة الإمكانيات لأبناء المحافظة.

الوسوم