11 نصيحة للحد من حوادث الطرق بـ”الصحراوي الغربي” في قنا.. منها “عيون القطط”

11 نصيحة للحد من حوادث الطرق بـ”الصحراوي الغربي” في قنا.. منها “عيون القطط” حادث على طريق قنا الصحراوي.. مشاع إبداعي

تنشر “النجعاوية” 11 نصيحة للحد من حوادث الطرق بالطريق الصحراوي الغربي بقنا، يقدمها المهندس طلعت علام الشريف، استشاري تخطيط طرق و مرور بمصر والسعودية سابقًا.

– ازدواج الطريق، وهو أن يكون الطريق اتجاهين منفصلين بجزيرة وسطية (حارتين للذهاب و حارتين للعودة)، مع وجود حارة خدمة لكل إتجاه، وجزيرة وسطية بين الاتجاهين عرضها 10 – 20 مترًا.

– عمل طبان (shaulders) على جانبي الطريق لكل إتجاه، ويستعمل الطبان لوقوف السيارات عليه في حالات الطوارئ.

– انشاء مناطق استراحات على الجانب الأيمن لكل إتجاه، وهى عبارة عن مساحة متسعة مرصوفة تُستعمل لوقوف السيارات للاستراحة، و يُفضل أن تكون بها مظلات ثابته للحماية من أشعه الشمس الضارة.

– إضاءة الطريق، لزيادة وضوح الرؤية ليلًا والحد من وقوع الحوادث خاصة بعد حلول الظلام.

– تخطيط الطريق، وذلك لتحديد حارات المرور (lanes)، وكذلك الخطوط الجانبية (حد الطريق)، باستخدام البوية العاكسة (البيضاء أو الصفراء حسب المطلوب لكل منها)، و هذه الخطوط يكون بعضها متصل وبعضها متقطع، حسب مكان كل منها في الطريق.

– استخدام “عيون القطط” لتحديد خطوط تقسيم حارات المرور و الخطوط الجانبية، واستخدام “عيون القطط  يجعل هذه الخطوط شديدة الوضوح خاصة ليلًا، وتُستخدم هذه العيون أيضًا كمطبات صناعية ولتهدئة السرعة في أماكن الوقوف.

– تحديد مخارج و مداخل الطريق، مهم جدًا تحديد أماكن الدخول والخروج من وإلى الطريق، ومنع الدخول والخروج غير النظامي بصورة عشوائية.

– تركيب حواجز معدنية (guard rails)، خاصة في مناطق المنحنيات الأفقية والرأسية لحماية السيارات من الخروج عن الطريق.

– استكمال اللوحات المعدنية الإرشادية للطريق، مثل (أمامك منحنى) أو (أمامك مطب) أو (أمامك مدخل أو مخرج)، و كذلك اللوحات الإعلامية مثل تحديد السرعة، أو الإعلام بأسماء المدن والاتجاهات المؤدية إليها، ومخارج ومداخل الطريق، وأماكن الخدمات مثل مراكز الإسعاف و الصيانة ومحطات البنزين وغيرها.

– توفير الخدمات الضرورية المختلفة، مثل الإسعاف وخدمات الإصلاح والصيانة والاستراحات.

– مراقبه السير على الطريق، وضبط الالتزام بقوانين وتعليمات المرور، وذلك باستخدام رادارات السرعة – كاميرات المراقبة – الدوريات المتحركة والثابتة،  لضبط سلوك السائقين وضمان قيادتهم للسيارات بطريقه آمنه تحد من وقوع الحوادث.

الوسوم