17 نصيحة إرشادية لمزارعي المانجو والموز والجوافة

17 نصيحة إرشادية لمزارعي المانجو والموز والجوافة حدائق المانجو في نجع حمادي، تصوير: أيمن الوكيل

تتعرض المحاصيل الزراعية للإصابة بالعديد من الأمراض والفطريات التي تؤثر على جودة المحصول وسلامته، ينشر “النجعاوية”، بالتعاون مع مديرية الزراعة بقنا والإرشاد الزراعي بنجع حمادي أهم التوصيات الفنية وطرق علاج الأمراض ومقاومتها.

وفيما يلي ننشر التوصيات الفنية الخاصة بـ”حدائق المانجو والموز والجوافة”، خلال شهر سبتمبر الحالي بحسب ممدوح حسين، مهندس الإرشاد الزراعي.

حدائق المانجو

يوضح المهندس ممدوح حسين، مهندس الإرشاد الزراعي بنجع حمادي، أن أهم العمليات التي يجب القيام بها في حدائق المانجو خلال الشهر الجاري، تتلخص فيما يلي:

1ـ تقليم وإزالة الأفرع الجافة والمصابة والمتزاحمة، عقب الانتهاء من جمع المحصول، وإزالة التشوهات الخضرية والزهرية، باستخدام المقصات والمناشير، ومنع استخدام البلطة، لمنع إحداث خدوش وجروح للأفرع المتبقية، ودهان الأسطح الناتجة عن الإزالة بعجينة بوردو المكونة من كبريتات النحاس، والجير الحي والغري، المخصصة لمكافحة الأمراض الفطرية.

2ـ تقليل الري خلال هذه الفترة، وإعطاء دفعة سمادية من سلفات البوتاسيوم بعد الجمع لزيادة خصوبة البراعم الزهرية التي ستحمل محصول الموسم القادم.

3ـ الاستمرار في مكافحة الحشرات القشرية والمن ومرض العفن الهبابي، برش الزيت المعدني الصيفي والصابون البوتاسي، طبقا لتوصيات الوزارة.

زراعات الموز

ويشير حسين، إلى أن زراعات الموز تحتاج إلى القيام بالعمليات التالية خلال الشهر الجاري للحصول على إنتاجية عالية، والتي تتضمن ما يلي:

1ـ قطع الأكواز الزهرية المتأخرة وإزالتها، ووضع السنادات الخاصة بالأصناف الطويلة، لحماية أشجار الموز من السقوط.

2ـ إضافة سماد سلفات النشادر على دفعتين بمعدل 250 كجم للفدان، وكذلك الري حسب حاجة النبات والظروف الجوية، مع الاهتمام بازالة البزوز التي تظهر.

3ـ فحص وإزالة النباتات المصابة بالتورد أو التبرقش، والاستمرار في الرش ضد المن بواقع مرتين خلال الشهر الجاري، ثم التوقف عن الرش حتى بداية شهر ابريل المقبل.

حدائق الجوافة

ويلفت مهندس الإرشاد الزراعي بنجع حمادي، إلى أن مزارعي الجوافة يتوجب عليهم البدء في جمع المحصول، وتقليص الري لمرة كل 15 يوم، مع المحافظة على نظافة الأراضي المنزرعة، مشيرا إلى أن التخلص من الثمار المتساقطة، يحد من انتشار الحشرات والأمراض المسببة لتلف الثمار.

الوسوم