«21 ألف فدان ومنزل» تملّكها البرنس وخصصها عبدالناصر للمزارعين

«21 ألف فدان ومنزل» تملّكها البرنس وخصصها عبدالناصر للمزارعين مديرية الاصلاح الزراعى بقنا
كتب -

كتب: بسام عبدالحميد، أيمن الوكيل:

فى عام 1925 م أنشأ الأمير يوسف كمال، أحد أبرز أمراء الأسرة العلوية، مبنى “دائرة تفتيش الأمير يوسف كمال” بكورنيش النيل في مدينة نجع حمادي، شمالي قنا، لإدارة أملاكه الزراعية، التي بلغت مساحتها حوالي 16 ألف فدان، بحسب محمود عبدالوهاب، مدير عام الشؤون الأثرية، بمنطقة الآثار الإسلامية والقبطية واليهودية بالمدينة.

ويوضح عبد الوهاب، أنه في أعقاب ثورة 1954م، تم استغلال المبنى، كمقر لمديرية الإصلاح الزراعي بقنا، لافتًا إلى أن المبنى مسجل ضمن الآثار الاسلامية والقبطية، بوزارة الآثار.

ويفيد المهندس عادل السيد عبدالعال عربود، مدير عام الإصلاح الزراعي بقنا، أن زمام دائرة المديرية 21 ألف فدان، منها 19 ألف فدان مزروعة على الطبيعة، فيما تشغل المصافي والترع وإنشاءات المباني الفدانين المتبقيين.

ويشير عربود إلى أن مديرية الإصلاح الزراعي بقنا، مقسمة إلى منطقتين، الأولى منطقة نجع حمادي بإجمالي 12 ألف فدان، وتضم 12 جمعية زراعية، والثانية منطقة فرشوط، بإجمالي 7 آلاف فدان، وتضم 6 جمعيات زراعية، إضافة إلى وجود جمعية مشتركة بنجع حمادي وأخرى بفرشوط، تشرف عليهما الجمعية المركزية ومقرها مدينة نجع حمادي.

ويلفت مدير عام الإصلاح الزراعي بقنا، إلى أن المديرية تعمل على تقديم كافة الخدمات الزراعية والإرشادية للمزارعين، بجانب اهتمامها بالمشاريع الاقتصادية التي تساهم في الاقتصاد المحلي، وتخفيف العبئ على المنتغعين منها.

الوسوم