4 توصيات للقضاء على الخصومات الثأرية في فرشوط

4 توصيات للقضاء على الخصومات الثأرية في فرشوط
شهد العميد أحمد أبوبكر، رئيس الوحدة المحلية لمركز ومدينة فرشوط، فعاليات ندوة البرنامج الثقافي والفني لمناهضة الخصومات الثأرية بمركز فرشوط والمنظم من إقليم جنوب الصعيد الثقافي بقاعة المؤتمرات بالوحدة المحلية لمركز ومدينة فرشوط.

ناقشت الندوة مناهضة الخصومات الثأرية بمركز فرشوط، من خلال عمل حوار مع طلاب المدارس وأعضاء قصر ثقافة فرشوط ومسؤولي المجتمع المدني المتمثل في جمعية تنمية المرأة الريفية بالكوم الأحمر.

وقال أبوبكر إن محافظة قنا من أكثر المحافظات المناهضة للخصومات الثأرية، حيث شهد عهد اللواء عبدالحميد الهجان ما يقرب من 100 جلسة صلح وما زالت المصالحات مستمرة، كان آخرها منذ حوالي أربعة أيام بمركز فرشوط، لافتًا أن مركز فرشوط به لجنة مصالحات ذات قيمة عالية.

وأعرب الأستاذ الدكتور عباس منصور خلال كلمته عن أهمية نبذ العنف داخل المدارس بين الطلاب وأنه لابد من تحكيم العقل في أي شيء من قبل أولياء الأمور، وأن يكون حل المشاكل بصدر رحب، مشيرًا إلى أن معظم المشاكل تبدأ من التلفظ ثم تطور المشكلة وتتعمق أكثر وأكثر، فمن الواجب أن ننشر روح التسامح فيما بيننا البعض .

واستمع الحاضرون إلى حوار المجتمع المدني وطلاب المدارس، حيث قدم الطلاب بعض التساؤلات إلى الضيوف وتمت مناقشتها والرد عليها من خلال الساده الحضور مما أنتج عن هذا الحوار أربعة توصيات كالآتي:

التوصية الأولى: هي توصية تشريعية تقع على عاتق النائب حمزة أبوسحلي عضو مجلس النواب من أجل أن يتم سن قوانين من خلال مجلس النواب تكون رادع قوى لمن يكون سببًا لردع الثائر للجميع .

التوصية الثانية: هي توصية تقع على عاتق السيد الأستاذ الدكتور عباس منصور رئيس جامعة جنوب الوادي حيث أن الجامعة تضم من هم من سن 18 عام حتى سن 35 عام وهذا السن من أهم فئة عمرية داخل المجتمع فالدور الأساسي للجامعة هنا هو غرس وتنمية ثقافة الحوار بين هذه الفئة .

التوصية الثالثة: تقع على عاتق وزارة التربية والتعليم وهى الاهتمام داخل المدارس ونبذ العنف بين الطلاب والاهتمام بالأنشطة التربوية بين الطلاب وخلق روح من التفاؤل والتسامح بين طلاب المدارس .

التوصية الرابعة: هي توصية ثقافية تقع على عاتق البـاحـث سعـــد فـاروق رئيس أقليم جنوب الصعيد الثقافي لنشر الثقافة العامة من خلال قصور الثقافة ومشاركة أعضاء مراكز الشباب والرياضة والمجتمع المدني وعمل ندوات بشكل مستمر للنهوض بالمستوى الفكري للمجتمع .

وفى نهاية الندوة اختتمها النائب حمزة أبوسحلى عضو مجلس النواب عن مركز فرشوط، حيث قدم الشكر للحضور على تشريفهم لمدينة فرشوط وطلب بتكرار هذه الزيارة مره أخرى من، مؤكدًا على التسامح ونبذ العنف بين أفراد المجتمع عامة ونشر الوعي الثقافي ورفع روح الأخوة وتعلية لمبدأ المساوة بين أفراد جميع المجتمع.

حضر الفاعلية الأستـاذ الدكتـور عباس منصور رئيس جامعة جنوب الوادي، وحمـزة أبوسحلـى عضـو مجلـس النـواب، ومنى الشحات الأستاذ بكلية الآداب جامعة جنوب الوادي، وسعد فاروق رئيس إقليم جنوب الصعيد الثقافي، وأحمـد سعـد جـريــو، بجامعة جنوب الوادي، ومحمـود عبــدالوهــاب وكيل وزارة الثقافة بقنا، وامبابى عبداللطيف، رئيس مجلس الأمناء وعضو لجنة مصالحات فرشوط، وعبد الرسول صقر مدير عام الإدارة التعليمية بفرشوط.

الوسوم