5 إجراءات تحميك من التلاعب في حصة الخبز المدعم.. لا تترك بطاقتك

5 إجراءات تحميك من التلاعب في حصة الخبز المدعم.. لا تترك بطاقتك الخبز- مشاع

تستقبل إدارات التموين المختلفة شكاوى من المواطنين بشأن التلاعب في حصة الخبز المدعم على بطاقاتهم التموينية، أعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية عبر موقعها الرسمي 5 إجراءات تحمي المواطن من التلاعب في حصة الخبز المدعم.

1- استرد بطاقتك الممغنطة في نفس الوقت ولا تتركها لدى المخبز

حيث أن هناك بعض المخابز تطلب الاحتفاظ ببطاقات صرف المستحقات التموينية عقب الحصول عليها من المواطنين، وذلك بحجة أن الجهاز الإلكتروني معطل أو عدم القدرة على تسجيل كل البطاقات في وقت واحد، وأنه يقوم بتسجيلها في المساء على أن يحصل المواطن في اليوم التالي على الخبز، وهو أمر خاطئ يعطي الفرصة لصاحب المخبز للتلاعب في حصتك.

2- احصل على إيصال الشراء
فالإيصال هو الضامن الوحيد بين المواطن وبين صاحب المخبز، وذلك لأنه يسجل عدد الأرغفة التي حصلت عليها وعدد الأرغفة المتبقية لك طوال الشهر.
3- لا تعتمد على مخبز واحد
لأن المنظومة الجديدة للتموين تعطيك الحق في الشراء من أي مخبز بمدينتك طالما تقوم بتسجيل حصتك في الجهاز الإلكتروني، لأن هناك بعض من المخابز تقوم بالبطئ في إنتاج الخبز مما يؤدي إلى تراكم الطوابير، وتعلن بعد ذلك عن نفاذ كمية الخبز المدعم، وعلى المواطنين الشراء منها من إنتاج الخبز الحر بأسعار أعلى، وهذا غير صحيح بالمرة، حيث أن المخبز يشتري الدقيق بالسعر الحر في الأساس وتقوم الحكومة بتعويضه بناءًا على الكمية التى قام ببيعها وصرفها من مستحقات المواطنين المدعمة.
4- لا تبع حصتك لأصحاب المخابز
كشفت الوزارة خلال الفترة الأخيرة قيام أصحاب المخابز بشراء حصة الخبز في نهاية كل شهر من المواطنين، ولكن بسعر 5 قروش للرغيف الواحد، على الرغم من أنه يحصل على مقابل الرغيف 35 قرشاً من الحكومة، والأصل يكون أن يحصل المواطن على دعم مالي نظير حصته المتبقية في أخر كل شهر من البقال التمويني وهي التى تكون عبارة عن سلع غذائية.
5- ابلغ عن المخبز المخالف
عن طريق الخط الساخن للوزارة وهو 19280، وهو الرقم المخصص لاستقبال الشكاوى من قبل المواطنين، أو التوجه لمكاتب التموين والإبلاغ عن المخالفات.
الوسوم