5 مستحضرات طبية مغشوشة بالأسواق.. نصائح لتمييزها عن الأصلية

كتب: بسام عبدالحميد، أيمن الوكيل

أصدرت الإدارة العامة للتفتيش الصيدلي، عدد من المنشورات الدورية للعام 2018، حصل “النجعاوية” على نسخة منها، توضح المستحضرات الطبية المغشوشة والمقلدة، والفرق بينها وبين المنتج الأصلي، مطالبة بضبطها وتحريزها واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة في هذا الشأن.

مستحضر clvacaine solution

وقضت إدارة التفتيش الصيدلي، في منشورها الدوري رقم 86 لسنة 2018 “غش تجاري”، والذي تم تعميمه بالمديريات الصحية، بضبط العبوات المغشوشة من مستحضر clvacaine solution.

وأوضحت الإدارة أنها ترجوا ضبط ما قد يوجد بالسوق المحلية والوحدات الحكومية من العبوات المغشوشة والمقلدة من مستحضر  clvacaine solution عبوة 15 ملل تشغيلة رقم 14253318 بتاريخ إنتاج 3|2018، وتاريخ إنتهاء صلاحية 3|2020م.

وأضاف المنشور أن العبوات الأصلية لهذا المستحضر من إنتاج شركة مبياكو ـ سيدي فود، حيث أفادت الشركة بأن هذه العبوات لم يتم إنتاجها بمصانع الشركة، لافتًا أنه يمكن التفرقة ظاهريًا بين العبوات الأصلية والعبوات المغشوشة للمستحضر المذكور وفق مايلي:

1ـ في العبوات الأصلية، مدة الصلاحية 3 سنوات طبقًا لإخطار التسجيل، بينما تكون مدة الصلاحية في العبوات المغشوشة والمقلدة سنتان فقط.

2ـ تاريخ الإنتاج وتاريخ انتهاء الصلاحية والسعر ورقم التشغيلة في العبوات الأصلية مطبوع بالأنكجت، بينما يوجد ملصق أسفل العبوات المغشوشة والمقلدة بالسعر وتاريخ الإنتاج والانتهاء.

3ـ في العبوات الأصلية، الاسم التجاري للمستحضر باللغة العربية المطبوع على الملصق الداخلي للعبوة وكذلك حجم العبوة 15 ملل باللون الأسود المحدد بالأبيض، بينما في العبوات المغشوشة والمقلدة يكون الاسم باللغة العربية مطبوعًا على ملصق داخلي بدون التحديد باللون الأبيض.

4ـ في العبوات الأصلية يكون رقم التسجيل بوزارة الصحة 2002|22364 مطبوع على الملصق الداخلي، بينما في العبوات المغشوشة والمقلدة لا يوجد رقم تسجيل مطبوع على الملصق الداخلي.

وأشار التفتيش الصيدلي إلى تعميم المنشور على جميع المستشفيات العامة والخاصة الواقعة في نطاق المحافظة مع اتخاذ كافة الإجراءات القانونية ضد المؤسسة الصيدلية في حالة عدم وجود فواتير شراء لهذه المستحضرات وضد الجهة الموردة في حالة وجود الفواتير والإفادة بما تم في هذا الموضوع.

مستحضر شركة ساندرو

وفي السياق، تضمن المنشور الدوري الذي أصدرته الإدارة العامة للتفتيش الصيدلي برقم 91 لسنة 2018 “غش تجاري” ضرورة ضبط وتحريز ما قد يوجد بالسوق المحلية من مستحضر genotonorm solution pre filled concentrated 50 mcg|4 iu والمدون عليه شركة ساندرو.

وأفاد المنشور أن شركة ساندرو للأدوية أكدت أنه لم يتم إنتاج المستحضر لأي من مصانع ساندرو عالميًا ولا يمت بأي صلة للشركة، وأن المستحضر غير موجود أو متداول بالشركة، مما يدل على وجود حالة من التهريب والغش التجاري، وعليه فيجب اتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة في حال ضبطه والإفادة بما يتم.

مستحضرات أخرى

ونص المنشور رقم 88 لسنة 2018م، على ضبط وتحريز ما قد يوجد بالسوق المحلية والوحدات الحكومية بعد اتخاذ كافة الإجراءات المخزنية بها من المستحضرات الآتية:

1ـ إيرون 21 كبسول “iron 21” المدون عليه تصنيع نوتركسيا لصالح شركة زيتاميدكال ورقم التسجيل 6460|2015.

2ـ ميجاترون كبسول “megatron” المدون عليه تصنيع نوتركسيا لصالح شركة توب ماستر رقم التسجيل 6219|2014.

3ـ كروم ريتا كبسول “cromzeta” المدون عليه تصنيع نوتركسيا لصالح شركة بروست كير ورقم التسجيل 6225|2016.

حيث أفادت شركة نوتركسيا أنها لم تقم بتصنيع هذه المستحضرات للشركات سالفة الذكر، ولا تخضع للمصانع، مع اتخاذ كافة الإجراءات القانونية والإفادة حول ماتم.
الوسوم